ثقافة عامة

أكثر خطوات بسيطة التي تساعد في قاومة شيخوخة الجسد وشيخوخة البشرة

أكثر خطوات بسيطة التي تساعد في قاومة شيخوخة الجسد وشيخوخة البشرة

هي أمر حتمي لا مفر منه تواجه الجميع ،مع تقدم العمر، قد تلاحظين ظهور بعض الخطوط الدقيقة، البقع الداكنة أو تجاعيد البشرة.

 بالطبع لا يمكن أن نمنع ظهور تلك العلامات بشكل نهائي، لكن من الممكن أن نؤخر ظهورها باستخدام بعض الخلطات الطبيعية البسيطة والفعّالة.

فتحتوي تلك الخلطات على مكونات طبيعية تعمل كعلاجات أساسية لمكافحة شيخوخة البشرة وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة وطيدة بين الفيتامين C ومكافحة الشيخوخة، بعض العلاجات الطبيعية التي تستخدم هذا الفيتامين للوقاية من علامات الشيخوخة.

عناصر الشيخوخة هناك جانبان للشيخوخة: وهما التقدم في العمر والمظهر الخارجي للبشرة وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يهتمون فقط بالمظهر الخارجي للبشرة، فإن بعض علاجات مكافحة الشيخوخة التي قد تساعد على التغلب على علامات التقدم في العمر أيضًا. يساعد الفيتامين C على تقليل العلامات الجسدية للتقدم في العمر، ويحافظ أيضًا على أداء الوظائف الداخلية للجسم بكفاءة عالية.

 متى تبدأ مرحلة الشيخوخة ؟ اوضحت منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة ان الدخول فى مرحلة الشيخوخة يبدأ من عمر ال 60 عامًا، إلا ان هذا لا يمكن تطبيقه على جميع الأفراد فالشيخوخة عملية فردية جدًا، ولا يمكن توقع عمر زمنى محدد لها، فقد تبدأ الشيخوخة فى مرحلة من مراحل العمر، لكن على الأغلب تبدأ فى سن الثلاثين وهو السن الفعلى لحدوثها وليس لظهور اعراضها، فعضلات الانسان تبدأ فى الضعف ويقل حجمها بمعدل 1%بعد سن الثلاثين.

الأمراض الناتجة عن الشيخوخة: الأمراض المصاحبة للشيخوخة امراض ناتجة عن مضاعفات الشيخوخة، ويجب التمييز بين الامراض التي تصاحب الشيخوخة والشيخوخة نفسها، فجميعنا نتقدم فى العمر البشر والحيوانات وجميع المخلوقات ولكن لا يعانى الكل من امراض الشيخوخة، وليس كل مسن يعانى من امراض مصاحبة للشيخوخة ولكن كل من يعانى من الامراض المصاحبة للشيخوخة مسن.

ويوجد العديد من العوامل التي تؤدى الى الاصابة بالأمراض المصاحبة للشيخوخة ومنها اهمال التغذية الجيدة وعدم المحافظة على ممارسة الرياضة، التدخين وشرب الكحوليات، وايضًا التعرض لأشعة الشمس الحارقة بصورة مباشرة وعليه فإن نمط الحياة السليم يمنع الدخول فى مرحلة الشيخوخة مبكرًا وتلف الخلايا يؤثر التقدم في العمر على مستوى تلف الخلايا في جسم الإنسان.

فعملية الأكسدة التي تتم داخل جسم الإنسان هي عملية طبيعية تعمل على تلف بعض الخلايا، لذلك، فتحتاج الخلايا إلى إعادة النمو والتجديد للتغلب على تأثير عملية الأكسدة. مع تزايد مستويات الشوارد الحرة داخل الجسم، تتسارع عملية الأكسدة مما يزيد من معدل تلف الخلايا بشكل أسرع، فتظهر علامات التقدم في العمر.

على الرغم من ذلك، فإن تناول كميات كافية من مضادات الأكسدة كفيتامين C يساعد على إبطاء عملية الأكسدة من خلال التخلص من الشوارد الحرة خارج الجسم.

1- النوم الجيد من أكثر العوامل التي تحافظ على بشرتك من الإصابة بالشيخوخة المبكرة هو النوم الجيد لساعات كافية والابتعاد تماما عن السهر أثناء فترة الليل.

ذلك لأن الأرق وعدم النوم الكافي يسبب ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد حول العينين بشكل مستمر ولذلك، احرصي على النوم مبكرًا وتأكدي من وضعية نومك فحاولي أن تنامي مع وضع الرأس على وسادة عالية فهذه الوضعية قادرة على منع ظهور أي تجاعيد في بشرة الوجه.

2- تجنب أشعة الشمس مع تناول مشروب الشوكولاتة لكي تحافظي سيدتي على بشرتك خالية من التجاعيد والإصابة بالشيخوخة المبكرة حاولي عدم تعرض بشرتك لأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية لأنها تقوم بإشعاع مادة مضرة للغاية بالبشرة وتتسبب في ظهور تجاعيد الوجه وحول العين.

احرصي على وضع كريم واقي الشمس قبل الخروج بالنهار أيضًا من الخطوات الهامة لحماية بشرتك من الشيخوخة المبكرة أيضًا ومنحها روح الشباب والحيوية هو تناول مشروب الشوكولاتة فهو يمنح البشرة الليونة ويحد من تأثير آشعة الشمس الضارة عليها.

3- ممارسة تمارين الوجه والعناية بالبشرة من الخطوات الهامة التي يمكنك اتباعها لمقاومة علامات الشيخوخة المبكرة بالوجه هو ممارسة تمارين الوجه.

قومي بعمل بعض التمارين البسيطة لعضلات الوجه وذلك من أجل شد التجاعيد حول العينين ومن أهم هذه التمارين هي فتح الفم بشكل واسع، و رفع الذقن إلى الأعلى وهذه التمارين تمنح الوجه المرونة والليونة الكافية لتأخر ظهور الشيخوخة.

كذلك العناية بالبشرة من الخطوات الهامة التي يمكنك المواظبة عليها فاحرصي على غسل بشرتكِ يومياً في الصباح الباكر مع تدليك الوجه بحركات دائرية لإزالة الأوساخ والشوائب المتكونة على البشرة والتخلص من بقايا المكياج ويمكنك ترطيب البشرة وتغذيتها واستخدام مقشر البشرة أيضًا.

4- تناول الأطعمة الصحية من الطبيعي أن يكون للغذاء دور هام في الحفاظ على بشرتك من إصابتها بالشيخوخة المبكرة فالإهمال في تناول الأطعمة يسبب ظهور التجاعيد حول عيونك وخاصة عدم تناول الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من الفيتامينات.

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بـ فيتامين A و فيتامين C مثل الجزر وسمك السلمون والبرتقال والليمون والجوافة هذا بالإضافة للمكسرات مثل اللوز وجوز الهند ولا تنسي تناول الحبوب الكاملة مثل بذور الشوفان وبذور الكتان فهي غنية بالفيتامينات والالياف الغذائية المفيدة للبشرة والحد من إصابتها بالشيخوخة البقوليات مثل العدس والفول أيضًا تحافظ على رطوبة البشرة.

5- شرب الماء والكركم تناول الماء من الخطوات الهامة جدا في الحفاظ على البشرة وحمايتها من التجاعيد فلابد من شرب حوالي عشر أكواب من المياه يوميا.

هناك أيضًا عدة أعشاب طبيعية قادرة على مقاومة الشيخوخة ومن أبرزهم مسحوق الكركم الذي يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة وتقلل من الأضرار التي تلحق بخلايا الجلد.

يمكنك أيضًا تناول مشروب النعناع باستمرار لكي تتجنبي مشاكل البشرة ومشروب الجنسينج أيضًا أكثر فاعلية في مقاومة الشيخوخة المبكرة والحفاظ على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والحيوية، فهو يحتوي على خصائص مضادة لظهور التجاعيد.

طرق للتقليل من علامة وآثار الشيخوخة:

1. ممارسة الرياضة من 30 إلى 45 دقيقة يوميا كالمشي السريع, حيث تساعد على تجديد وتنشيط خلايا الدماغ وكذلك للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والاكتئاب.

2. تناول المكملات من الفيتامينات والعناصر الهامة:

1- أوميجا 3: مضادة للالتهاب، وتفيد القلب والدماغ.
2- المغنيسيوم : يساعد على استرخاء جدران الأوعية الدموية.
3- فيتامين (د( : يفيد كلا من الجلد والشعر والأظافر والبشرة, حيث يعمل على تجديد الخلايا.

3. الحرص على تناول أربعة من الأطعمة الهامة لمحاربة الشيخوخة وتأخير علامتها من الظهور وهي: المكسرات، الشكولاتة، الفاصوليا، التوت.

4. تضمين نظامك الغذائي بعض المشروبات التي تجدد الخلايا وتعيد إليها النشاط مثل: الماء والشاي الأخضر وعصير الرمان، حيث أظهرت الدراسات أن شرب خمسة أو أكثر أكواب من الماء يوميا يقل لديهم خطر الاصابة بأمراض القلب بنسبة 53 في المئة، بينما يعمل الشاي الأخضر كمضادة للالتهابات ومضادة للسرطان و الأكسدة.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى