عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

لعبة الطاولة العبة العربية والممتعة وكيفية تعلمها

لعبة الطاولة العبة العربية والممتعة وكيفية تعلمها

لعبة الطاولة أو تسمى أحيانًا لعبة النرد هي لعبة شائعة خاصة في الشرق الأوسط خارج بلاد فارس تتكون لعبة الطاولة من صندوق خشبي مزين بشكل جميل لأنه يحتوي على أصداف جميلة وثمينة مصنوعة من "خشب الأبنوس".

إلى جانب مع بعض الأقراص الخشبية أو العاجية أو البلاستيكية بحيث يكون لها لونان من الأسود والأبيض، وعدد الأقراص (15) قرصًا ، كل لون مستدير ، والحجرتان سداسية مصنوعة من النرد.

يمكن إرجاع تاريخ لعبة الطاولة إلى 3000 قبل الميلاد ويتم لعب هذه اللعبة من قبل لاعبين كل منهما (15) قرصًا بألوان مختلفة ونرد.

كيف تتعلم لعبة الطاولة الهدف من لعبة الطاولة هو إزالة لوحتك من صندوق اللعبة قبل لاعبي الخصم لأن كل لاعب يحاول منع اللاعبين الآخرين من التقدم للأمام وتكون المساحة الموجودة على اللوحة على شكل مثلثات تسمى هذه تشير المثلثات المرتبة بالترتيب إلى عدد النقاط الموجودة على لوحة لعبة الطاولة.

وفي معظم الحالات توجد أرقام لأن كل نقطة على اللوحة يتم تمثيلها برقم محدد والرقم الموجود على اللوحين هو (24) وعلى سبيل المثال ، يتم تمثيل النقطة الأولى على رقعة الشطرنج بالرقم (1) ويتم تمثيل النقطة الأخيرة على رقعة الشطرنج بالرقم (24) ويتم ترتيب الأرقام في اتجاه عقارب الساعة.

في بداية اللعبة يكون وضع قطع الشطرنج المستديرة أو الأقراص كما يلي: نضع قطعتين من الشطرنج أو قرصين على الأرقام الموجودة في الصندوق (24) وثم نضع خمس قطع او اقراص على العلبة رقم (13).

وثم نضع ثلاث قطع او اقراص على العلبة رقم (8) ونضع خمس حبات او حبات على العلبة رقم (6) ويقوم الخصم بنفس الشيء بقطعه ولكن العكس.

ثم اختر من يبدأ اللعبة ومن يحرك النرد أولاً يقوم كل لاعب بتحريك نرده والشخص الذي يحصل على أكبر رقم يبدأ اللعبة وفي اتجاه عقارب الساعة يأخذ كل خصم النرد ويحركه بدوره ويحرك كل خصم قطعة الشطرنج وفقًا للرقم الموجود على النرد.

يمكنك وضع قطعة الشطرنج في أحد المواضع المفتوحة الثلاثة

هذه النقاط هي: النقطة فارغة  والتي تحتوي على النقطة الأخرى على قطع الخصم بينما تحتوي النقطة الأخرى على قطعة واحدة فقط من قطع الخصم.

إذا توقفت عند إحدى النقاط المذكورة ، أو إذا كانت القطعة المزعومة غير محمية يتم إرسال قطعة الخصم إلى منطقة الحاجز وتبقى هذه القطعة على الحاجز حتى يتمكن مالك هذه القطعة من إعادتها.

أي بتحريك القطعة مكعب ويتلقى اللاعب هذه القطعة نفس الرقم تسمى نقطة نقطة مفتوحة على لوحة الخصم إذا لم يتمكن من الحصول عليها ، فيكون فقد اللاعب الدور واللعبة.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي