عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهو عضو البنكرياس وكيفية الأعتناء به ومن أهم الأغذية الذي يجب علينا تناولها للحفاظ على صحة البنكرياس

ماهو عضو البنكرياس وكيفية الأعتناء به ومن أهم الأغذية الذي يجب علينا تناولها للحفاظ على صحة البنكرياس
البنكرياس هو عضو على شكل كمثرى يبلغ طوله حوالي 6-10 بوصات ويمتد أفقياً خلف المعدة في الجزء العلوي الأيسر من بطن الإنسان ، وتحيط به الأمعاء الدقيقة والطحال والكبد.

البنكرياس عبارة عن غدة أقنية تفرز العصارات الهضمية وغدة صماء تنظم مستوى السكر في الدم. تهدف هذه المقالة إلى التعريف ببنية ووظيفة البنكرياس وأهم الأمراض المتعلقة بالبنكرياس وظيفة البنكرياس يؤدي البنكرياس العديد من الوظائف الهامة في جسم الإنسان منها:

سهل الامتصاص ومن بين هذه الإنزيمات: الأميليز الذي يساعد على هضم الكربوهيدرات ويساعد التربسين والكيموتريبسين على هضم البروتينات وتحويلها إلى أحماض أمينية يساعد الليباز على هضم الدهون وتحويلها إلى أحماض دهنية وكوليسترول.

إفراز حمض المعدة: تفرز جزر لانجرهانز في البنكرياس هرمونات الجاسترين التي تحفز المعدة على إنتاج حمض الهيدروكلوريك وتساعد على هضم الطعام.

تنظيم مستوى السكر في الدم: يفرز البنكرياس هرمونات للحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي وهذه الهرمونات: يرتفع الدم وينقل الجلوكوز إلى العضلات والأنسجة المختلفة في الجسم والذي يستخدم كمصدر للطاقة.

الجليكوجين: يتم تخزين الشكل في الكبد لحين الحاجة إليه.

الجلوكاجون: عندما ينخفض ​​محتوى السكر في الدم هرمون تفرزه خلايا ألفا في البنكرياس يحول الجليكوجين المخزن في الكبد إلى جلوكوز ويعود إلى الدم مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم مرة أخرى.

هيكل البنكرياس يتكون البنكرياس من خمس مناطق: الرأس الذي يربط الاثني عشر ثم الجسم ثم الذيل الذي يمتد إلى الطحال ، والعملية البعيدة والشق البنكرياس ، والذي يقع بين صدع منحنى الاثني عشر رأس البنكرياس وجسمه.

وهي عبارة عن قسطرة تصب محتوياتها في الاثني عشر وتتصل بالقناة الصفراوية عند التقاطع مع الاثني عشر القسطرة الثانية هي قسطرة سانتوريني أو قناة البنكرياس الإضافية إن وجدت من البنكرياس ويمتد الأنبوب إلى الاثني عشر.

الاغذية التي تساعد في تنشيط البنكرياس

الأطعمة قليلة الدسم ينصح بتناول المزيد من الأطعمة قليلة الدسم مثل الفواكه والخضروات فهذه الأطعمة تساعد على تقليل الوزن وخفض مستويات الدهون الثلاثية ولأن المستويات المرتفعة من الدهون الثلاثية قد تسبب التهاب البنكرياس ، فمن الأفضل تجنب تناول الأطعمة المصنعة للحفاظ على صحة البنكرياس.

الشاي الأخضر الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع التهاب البنكرياس ، وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر كل يوم هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس من الأشخاص الذين لا يتناولون الشاي الأخضر.

يوصى بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الدهون الثلاثية والأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ، وتشمل هذه الأطعمة اللحوم الخالية من الدهون والفاصوليا والعدس وبدائل الألبان مثل حليب اللوز وحليب الكتان.

نصائح للحفاظ على صحة البنكرياس يوصى باتباع بعض النصائح للحفاظ على صحة البنكرياس وعلاج الالتهابات وقد ذكرنا الآتي: إن تناول 6-8 وجبات صغيرة في اليوم أسهل للبنكرياس مما يساعد على عملية الهضم.

تناول مجموعة متنوعة من الفيتامينات لتعويض النقص بالإضافة إلى الزنك وحمض الفوليك فهو يحتوي أيضًا على فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ك وفيتامين ب 12 وفيتامين هـ. تقليل تناول الدهون إلى أقل من 30 جرامًا في اليوم وتجنب شرب الكحول الإقلاع عن التدخين.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي