عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

7 خطوات لكيفية جعل طفلك يتحمل المسئولية !

7 خطوات لكيفية جعل طفلك يتحمل المسئولية !

1_ البدء منذ الصغر يبدأ تدريب الطفل على تحمل المسئولية منذ وقت مبكر ، فتعود الطفل منذ الصغر على ممارسة سلوك بعينه يساعده على أن يكون صاحب رؤية وقرار حينما يكبر ، فتحمل المسئولية يعتبر أمر مكتسب يمكن تعليمه اللطفل كأن يطلب منه إحضار زجاجة أو حفاضة.

2_ منح الطفل الثقة منح الطفل الثقة في نفسه يعتبر أمر بالغ الأهمية ، فحينما يشعر الطفل بأن والديه يثقان فيه ، تتفجر بداخله طاقات كثيرة ويأخذ خطوات قد يكون بعضها خطأ وبعضها صواب لأنه في بداية الطريق ، ولكنه يتحمل قدرة كبيرة من المسئولية بمجرد شعوره بأنه ذا ثقة.

3_ کون الوالدان قدوة لابد أن يكون كلا من الوالدين بمثابة نموذج وقدوة صالحة أمام الطفل في تحمل المسئولية ، فالطفل لا يرى الدنيا إلا من خلالهما ، فحينما يشاهد الطفل والديه يتحملان المسئولية بشكل جيد فسيتعلم هو حتمأ أيضا أن يتحمل المسئولية.

4_ تعلم معني العطاء دون مقابل ليس من الصحيح أن يربط الوالدان دوما بين أمر تحمل الطفل للمسئولية والإقدام على الأفعال وبين حصول الطفل على مكافأة مادية ؛ حتى يتعلم الطفل متعة العطاء للآخرين بدون مقابل ، وأن تتكون لديه رغبة داخلية في المساعدة وتحمل المسئولية.

5_  إعطاء الطفل فرصة للتعامل مع المواقف منح الطفل الفرصة هي التي ستعلم الطفل كيف يتحمل المسئولية وكيف يكتسب خبرات جديدة لم يكن يعرفها ، وذلك من خلال منح الطفل مبلغ مالية لشراء بعض الاحتياجات للبيت ، وحينها سيتعلم الطفل كيف ينفق ويحافظ على ما معه من أموال وكيف يتصرف إذا قلت النقود معه.

6_ تقبل أخطاء الطفل في  البداية لابد أن يلتمس الوالدان العذر للطفل في بداية طريقه مع تحمل المسئولية فمن الطبيعي أن يواجه الطفل مشاكل ويقع في أخطاء ، ولكن الطفل لن يتمكن من تعلم المسئولية إلا من خلال الأخطاء لأنها استعلمه بعد ذلك في طريقة في الحياة.

7_ المكافأة المعنوية والشكر يمثل مكافأة وشكر الطفل عقب إنجاز مهمة أو عمل أمر هام للغاية ، فكلمة شكر أو ثناء على عمل الطفل ؛ تجعل الطفل مقبلا أكثر على عمله العطاء والمساعدة وتحمل المسئولية كأن يقال لها " جميل أنك أنجزت هذا العمل ، أنتظر منك الكثير ؛ رائع ، لم يكن متوقع ما قمت به.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي