عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الطريقة العصرية لزراعة النباتات في أحواض زجاجية والأعتناء بهم

الطريقة العصرية لزراعة النباتات في أحواض زجاجية والأعتناء بهم

طريقة الزراعة ضمن الأوعية الزجاجية ( قوارير - جواجل) مع مجموعة من الصور للنباتات المستخدمة لهذه الزراعة وخطوات العمل هي الزراعة ضمن حوض من الزجاج اي حوض قديم لا تستخدمه من الزجاج يمكنك الزراعة به بشرط ان تتمكن من اغلاقه بشكل جيد ان الزراعة في الزجاج توفر الرطوبة اللازمة للنبات وهذا سوف يجعل النبات في افضل الحالة وتعتمد هذه الحدائق على المبدأ التالي:

1- يطلق النبات في الليل غاز ثاني أوكسيد الكربون ( CO2) ويستهلك غاز الأوكسجين ( O2) في عملية التنفس بينما يتم عكس هذه العملية في النهار حيث يطلق النبات ( O2) ويأخذ (CO2 ) بعملية التركيب الضوئي.

2-  يتبخر الماء من التربة ويتكاثف على جدران الوعاء الزجاجي ثم يسيل عائداً إلى التربة ليتكون لدينا بيئة تتم فيها عملية السقاية للنبات تلقائياً وبشكل مستقل وهي نوع جديد من الحدائق صغيرةالحجم تستخدم غالبا في التنسيق الداخلي ويستخدم في تنسيقها نباتات صغيرة الحجم خطوات إنشاء حدائق زجاجية مصغرة.

3- إختيار الوعاء المناسب حيث يجب أن يتوفر في الوعاء الشروط التالية:

-شفاف ويسمح بنفاذ الضوء.
-حجمه يتناسب مع النباتات المختارة للزراعة -يتسع لكمية مناسبة من التراب والكافية لنمو النباتات المزروعة -يوفر حجم هواء مناسب لتنفس النباتات.
-يمكن تغطيته بسهولة لحفظ الرطوبة بداخله يمكن استخدام النباتات الصغيرة الحجم والمتوسطة الحجم مثل ببيروما ،فيتونيا، الفوجير الكلاديوم،مارانتا، دراسينا،كروتون،البيغونيا،،السرخسيات).

ويجب ان تكون النباتات محبة للرطوبة الجوية العالية، وأن تكون بطيئةالنمو ولا تحتاج للتسميد وان تكون النباتات تتماثل في الإحتياجات البئية وإجراءاتالعناية، تجنب زراعة أنواع مزهرة حتى لا تتساقط الأزهار الذابلة وتتعفن وتتحللفتشوه التربة، وكذلك النباتات المدادة حتى لاتنتشر بسرعة وتغطي النباتات الأخرى ويستحسن زراعة النباتات الطويلة في الوسط والنباتات القصيرة في المحيط.

تتكون بيئة الزراعة من ثلاث طبقات:

طبقة الصرف: تتكون من حصى صغيرة أو البيرليت أو كسارة الفخار تؤمن الصرف الجيد وعدم تراكم الماء وتعفن الجذور، يمكن مد طبقة رقيقة من الإسفنج في جوانب الإناء اتخفي طبقات الزراعة.

طبقة الفحم: تمد طبقة منالفحم فوق طبقة الصرف لامتصاص النواتج الثانوية من تحلل بقايا النباتات وبعض الرطوبة الزائدة ويمكن ان تغطى بدورها بطبقة رقيقة من الرمل الناعم أو بعض أوراق الصحف.

طبقة الزراعة: تستخدم الأتربة المحتوية على نسبة عالية من المادة العضوية والتي تخلط بكمية مناسبة من الرمل ويفضل استخدام التورب.

تجهيز وزراعة الحوض: يجب تعقيم الوعاء والحوض ومن ثم تضاف طبقات الحديقة بالتتابع السابق بحيث يكون أرتفاع الطبقات السابقة كلها لا يزيد عن 7-12سم نبدأ بزراعة النباتات من المحيط باتجاه الوسط بحيث تكون النباتا الأكثر تميزاًبالوسط.

ومن ثم يتم ترطيب النباتا مع التربة بواسطة مرش يدوي ويترك الوعاء مفتوحا لعدة أيام حتى نسمح للماء الزائد بالتبخر ومن ثم يتم إغلاق الوعاء.

العناية بالحديقة: يجب مراقبة الحدائق وبخاصة ذات الفوهات الضيقة وسقايتها وذلك عند مشاهدة طبقة شفافة من بخار الماء على جدرانالوعاء، ويجب فتح الغطاء مرة كل شهر في الحدائق الصغيرة ولكن في الحدائق الكبيرة والتي حجم جيد من الهواء فيمكن للحديقة أن تبقى عدة سنوات دون فتح.

تحتاج الحديقة الزجاجية الى الى صبر وجهد لزراعتها بسبب ضيق فوهتها وصعوبة إدخال النباتات وبيئة الزراعة فيها فبعد الزراعة لا تحتاج حديقة الزجاجية لعناية خاصة إذا تم اختيار النبات المناسب، حيث لا تحتاج إلى الري إلا لفترات متباعدة وذلك لأن بخار الماء الناتج من عملية النتح ومن سطح التربة يتكثف على السطح الداخلي للزجاجة ويتساقط إلى التربة مرة اخرى.

ومن عيوب الحديقة الزجاجية هو أن النباتات المزروعة بها تنمو وتصل إلى حجم كبير وتتزاحم فيصبح شكل الزجاجة مزدحم وغير جميل ، فيجب اختيار النباتات المزروعة بعناية.

كيفية إنشاء حديقة زجاجية : إن أي إناء زجاجي وبأي حجم يصلح لهذا النوع من الحدائق، وللبدء توضع في أسفل الزجاجة بحص صغير جدا لتسهيل عمليات الصرف ثم تفرش عليه طبقة من الطمي الخفيف جدا ويخلط معه بيت موس بطبقة حوالي 5 – 7 سم وهذا حسب حجم الآنية المستخدمة ولكن يجب الاحتراس وعدم تلوث جدران الآنية بالأتربة لأنها ستكون صعبة التنظيف فيما بعد، وبعد زراعة النباتات يستحسن وضع قطع من خشب الأشجار الميتة.

خطوات تنسيق حديقة زجاجية: والقاعدة الأساسية عند تصميم هذا النوع هو الصبر الذي يحتاجه المصمم إلى أن ينتهي من الزراعة داخل الأواني ولكن بعد أكتمال هذا العمل فإن هذه الحدائق لا تحتاج إلا لعناية قليلة.

وعند أختيار الأناء وبأي شكل كان يجب أن تتبع الطريقة التالية: وضع طبقة من الحصى الصغير جدا بسمك 2 سم لتصريف الماء ولمنع التعفن.

وضع طبقة من التربة المناسبة ويجب أن تكون طمية أو رملية مخلوطة مع بيت موس بسمك 5 - 7 سم تستخدم فقط أنواع النباتات البطيئة النمو والتي تتحمل رطوبة ولا تتعفن نتيجة الرطوبة تختار نباتات بطيئة النمو جداً ولا تسمد إلا نادراً حتى لا تنمو نمواً زائداً يشوه المنظر يفضل عدم زراعة نباتات مزهرة حتى لا تتسبب الأزهار المتساقطة المتحللة في قذارة الإناء.

الأدوات المستعملة في الحدائق الزجاجية ذات الفوهات الضيقة إن جميع الأدوات المستخدمة هي أدوات بسيطة يمكن صناعتها بسهولة وحسب المواد المتوفرة:

1- قمع من الورق: وهو يستخدم لإدخال التربة إلى داخل الحوجلة الزجاجية.

2- أداة لحفر التربة: وهي تستعمل لحفر جوره صغيرة في التربة لاستقبال جذور النبات المزروع وتكون بالعادة عبارة عن ملعقة مربوطه بي قصبة وشوكة مربوطة بي قصبة ايضا.

3- ملقط المستخدم بالشواء لكن يجب ان يكون طويل ويستخدم لإنزال النباتات إلى داخل القاروره ، ولإجراء بعض الإصلاحات المستقبلية.

4- قطعة فلين مربوطة على القصبة: وهي تستعمل لضغط التربة حول الجذور.

5- قطعة إسفنج: لمسح التراب العالق على جدران القاروره الداخلية.

6- مرش : ويستعمل للسقاية.

7- شفرة حلاقة مثبته على قصبة تستخدم لقص اوراق النبات التالفه والتخفيف من كثافة النباتات.

8- فرشات رسم مثبته على قصبة: تستخدم للتنظيف الزجاج واوراق النباتات.

9- سيخ معكوف يستخدم في ابعاد النباتات المزروعة اثنان الرغبة في الزراعة او نزع احدى النباتات الادوات المستخدمة في الزراعة في الزجاج أما النباتات التي يمكن زراعتها في الحواجل الزجاجية : من أهمها : الأديانتوم ( كزبرة البئر ) – بتيريس ( السرخس الرجراج ) tradescantia – فيتونيا fittonia – كوكوس ووديليانوم – كريبتانثوس – مارانتا ( النبات المصلي ) (( الصبار بجميع انواعه القزمة - والنباتات العصارية بشكل عام )) ويمكن زراعة الكثير من النباتات وهذا يعتمد على كبر الزجاجة مثل الهواء الناعم - الهواء الخشن - الابصال بشكل عام - الهيدرا.

طريقة زراعة الحدائق الزجاجية

1- تحضير الأدوات اللازمة.

2- تحضير النباتات المراد زراعتها بحيث تكون مناسبة من حيث النوع والحجم.

3- يوضع القمع الورقي في فوهة الزجاجة ثم يضاف الحصى مع بعض قطع الكربون أو الفحم الخشبي لتتكون طبقة بارتفاع 2 سم، وتغطى الطبقة السابقة بطبقة أخرى من التربة المعقمة والتي أساسها التورب بسماكة 5 – 10 سم.

4- نصنع بواسطة ملعقة حفرة ضمن التربة لاستقبال النبتة الأولى ويراعى البدء بإدخال النباتات التي ستوضع بجانب الوجه الداخلي لجدار الزجاجة ثم ننتهي بوضع نبتة الوسط.

5- ندخل كل نبتة على حدة في الزجاجة بواسطة الملقط (اذا كان النبات يملك اوراق يمكننا لف النبات بي ورقه ثم الانزال داخل الزجاجة وبعدها نزع الورقة).

6- بعد إدخال كل نبتة نضغط التربة حول جذورها بلطف بواسطة البكرة الفلين .

7- بعد الانتهاء من إدخال كافة النباتات نقوم بتنظيف الجدران الداخلية للزجاجة وذلك بواسطة قطعة إسفنج مربوطة بقضيب مناسب ثم نقوم بعملية السقاية ، برش جدران فوهة الزجاجة من الداخل بحيث يصل الماء إلى كافة أرجاء الحوجلة ويراعى أن تكون كمية الماء قليلة.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي