عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيفية زراعة الثوم في المنزل وبطريقة سهلة


كيفية زراعة الثوم في المنزل وبطريقة سهلة

 
 خطوات وكيفية  زراعه الثوم

1- معرفة الوقت المناسب للزراعة في الأغلب أفضل الأوقات التى يتم فيها زراعة الثوم هي منتصف الخريف أو أوائل فصل الربيع، ينمو الثوم بشكل جيد في المناخ عالي الحرارة والرطوبة في الأمطار الغزيرة.

اختيار مكان الزراعة ثم اعداد التربة كما أن الثوم يحتاج إلى كمية وفيرة من أشعة الشمس.

2- يجب تنظيف التربة وإزالة الأعشاب الضارة و الأوساخ و تقليب و تهوية التربة جيدًا يفضل الطفال الرملي ، على أن تكون التربة جيدة الصرف و تسميد التربة بالسماد العضوي(قشر البيض المطحون أو الكومبوست مواد متحللة و متخمرة) واضافة المغذيات قبل البدء بالزراعة.

3- اختيار الثوم الطازج عالي الجودة ثم اختيار الفصوص الكبيرة مع تجنب الفصوص اللينة لكل فص سوف ينبت رأس ثوم - يوجد اصناف كثيرة من الثوم عليك الاختيار من بينها.

4- كسر فصوص الثوم مع عدم الإضرار بالقاعدة في حالة تلف القاعدة لا ينمو الثوم.

5- غرس الفصوص داخل التربة على بعد 5 سم ينبغي المباعدة بين الفصوص مسافة 20سم.

6- تغطية التربة بأوراق الشجر و القش الجاف و بعض السماد.

7- تسميد الثوم من أعلى عند الزراعة و مرة أخرى بفصل الربيع يحتاج إلى تسميد كامل وقت الزراعة.

8- ري النبات يحتاج الثوم المزروع حديثًا لتربة رطبة مع عدم المبالغة بالري تكون المياه مرة واحدة بعمق بالأسبوع باقي الايام فقط رش على سطح التربة يحتاج الثوم في فترة الصيف للجفاف للسماح له بالنضوج.

9- رعاية الثوم من الحشرات و الافات الزراعية من الافضل عمل سور حول الثوم أو استخدام نشارة غير جذابة لفئران أو وضع فلفل حول سور الثوم حتى يبعد الفئران.

10- عند ظهور (الثوم) يفضل استخدام قفاز قبل سحب السيقان من التربة لأن رائحة الثوم تظل باليد عدة أيام.

11- عندما تكون السيقان بنية أو صفراء يكون الثوم جاهز للحصاد يكون الحصاد في نهاية فصل الصيف ويستمر الحصاد لفصل الخريف ويحصد الثوم في وقت لا يكون هناك ري له لتجنب الطين ويكون الثوم جاف.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي