ثقافة عامة

أين تتواجد الأنفاق المائية وكم طولها

4b54b8e75e7c0c9a867815cd1b8762d4

يمتد أطول وأعمق نفق في العالم على عمق 57 كيلومترًا تحت جبال الألب السويسرية ودخل الخدمة رسميًا بعد 17 عامًا ، واستغرق بناؤه ما يقرب من 12 مليار دولار.

بعد فتح النفق للتشغيل ، نشرت CNN تقريرًا عن مجموعة من أكبر الأنفاق في العالم. قاعدة جوتهارد

– سويسرا حضرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حفل الافتتاح في يونيو 2016.

يصل عمقها إلى 2300 متر ، وتستغرق رحلة القطار بين زيورخ في سويسرا وميلانو في إيطاليا ساعة واحدة بسرعة 250 كيلومترًا في الساعة ، وتغطي مسافة 57 كيلومترًا.

استغرق النفق 17 عامًا وكلف بناؤه 12 مليار دولار ، واستخدمت 3200 كيلومتر من الكابلات النحاسية في بنائه ، وهو ما يكفي لتمتد من مدريد بإسبانيا إلى موسكو في روسيا.

بريطانيا العظمى وفرنسا يربط هذا النفق بريطانيا العظمى بالبر الأوروبي ويغطي أطول ممر تحت الماء في العالم ، 37.9 كم.

وكما اقترح المهندس الفرنسي “ألبرت ماتيو” وضعه تحت القنال الإنجليزي في عام 1802 ، ويعتبره البعض مشروعًا معجزة لأنه يحتوي على غيرت جغرافية أوروبا وأصبحت بديلاً للرحلات الجوية.

– يبلغ طول النفق 50 كيلومترا ورغم أن البريطانيين والفرنسيين ساهموا في بنائه إلا أن الجزء الأطول باتجاه بريطانيا العظمى.

النرويج يقع في غرب النرويج وبلغت تكلفة البناء 153 مليون دولار أي ما يعادل 6250 دولارًا للمتر.

– تستغرق 20 دقيقة للقيادة عبر النفق أثناء القيادة وتصميمه يعتمد على السلوك العلمي للسائقين لتقليل الحوادث وتحسين عامل الأمان بالإضافة إلى الألوان المبهرة أمام الركاب يقدر طول النفق بحوالي 24.5 كيلومترًا.

وقد قسمه المهندسون إلى عدة أقسام لإعطاء انطباع للسائقين بأنهم في سلسلة من الأنفاق الأصغر.

اليابان قد يقارن بعض الناس هذا النفق بجسر لأن جزءًا منه يمتد 4.4 كيلومترات فوق سطح الأرض و 9.6 كيلومترات أخرى تحت الماء.

– يمر النفق بخليج طوكيو ويربط بين مدينتي “كاواساكي” و “كيسارازو” ويختصر الرحلة بينهما من 90 دقيقة إلى 15 دقيقة.

– حدث إنشاء نفق أثناء زلزال خليج طوكيو في اليابان عام 2011 بطول إجمالي 14 كيلومترًا. كولورادو ، الولايات المتحدة

– يعد هذا النفق من أعلى الأنفاق في العالم حيث يبلغ ارتفاعه 3401 مترًا ولعب دورًا مهمًا في الحركة النسائية 1972 التي طالبت بحقوق المرأة.

– يبلغ طول النفق 2.72 كيلو متر ، وبعد ذكر الحركة النسائية قامت الولايات المتحدة بسن قانون لتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة.

ماليزيا يمكن غمر النفق أثناء العاصفة لإزالة المياه الزائدة ومن ثم يصبح طريقًا للسيارات في غضون ساعات قليلة.

– يمكن تشغيل النفق بثلاث طرق ، فهو يعمل كطريق في حالة عدم وجود فيضان ، وفي حالة وجود فيضان وأمطار يتحول جزء منه إلى مصب السيول والباقي يستخدم للعبور ، أو عندما يرتفع منسوب المياه ، يتحول بالكامل إلى المقر.

“شنغهاي الصين يعتبره البعض من أكثر الأنفاق غرابة وأقصر الأنفاق في الصين حيث يبلغ طوله الإجمالي 646.7 مترًا فقط ويمتد في منطقتين من “شنغهاي”.

– قامت الشركة الصينية المنفذة للمشروع بتزويد النفق بإضاءة رائعة ومؤثرات صوتية ، مما أضاف إحساسًا فريدًا إلى بنائه في قاع البوسفور.

وتم افتتاح النفق رسميًا أمام حركة المرور في 20 ديسمبر 2016 ويبلغ طول النفق 14.6 كيلومترًا ؛ منها 5.4 كيلومترات تقع في الجزء السفلي من مضيق البوسفور.

باستثناء جزء من الجانب الأوروبي لإسطنبول يمتد من مجتمع كازيشمي في مدينة زيتين بورنو يقع الجزء الآخر على الجانب الآسيوي من جوزتيبي. في مدينة كاديكوي ، ويمتد إلى قاع البحر ويتكون من طبقتين.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى