عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي نبتة القبار ومافوائدها وكيفية إستخدامها

ماهي نبتة القبار ومافوائدها وكيفية إستخدامها

عبارة عن نبتة صغيرة مقاومة للجفاف تعطي أزهاراً وردية بيضاء كبيرة وثماراً عنبية ذات لون أخضر يحتوي على كمية كبيرة من البذور بعد نضجه ويعد من أفضل مراعي النحل لإنتاج العسل وله فوائد طبية عديدة.

و نبات القبار يعتبر نعمة لأهالي المنطقة (ريف حمص الشرقي الشمالي ) الذين ينتظرون موسم القطاف السنوي والذي ستر عوائل كثيرة في ظل هذه الأزمة الخانقة والغلاء الفاحش.

ويعتبر مصدر دخل كونه نباتا طبيعيا لا يحتاج الى خدمات أو مستلزمات ويحقق عائد مالي مجز ودخل أضافي تقدمه الطبيعة لأبناء الريف والعوائل الفقيرة الذين يقومون ببيعه لأصحاب مراكز التسويق في المنطقة والذين يقومون بتخزينه ثم بيعه للتجار.

حيث أن سعر ال100 غرام مخلل من القبار يساوي 4 دولار في السويد نبات القبار فوائد هامه فوائد نبات القبار العلاجية:

هناك فوائد كثيرة وعديدة علاجيّة يقدّمها نبات القبار، نذكر منها ما يلي:

1- يعتبر نبات القبار أحد أقوى المنشّطات الجنسية؛ حيث إنّه يضاهي مفعول الفياجرا عند الرجال .

2- يفيد شرش القبار في تسكين آلام المفاصل الروماتيزميّة، وعلاج مشاكل الدسك والظهر.

3- يشفي من أمراض المعدة، ويسكّن آلام المغص المعوي، ويفيد في علاج تشنّجات القولون العصبي والهضمي، ويزيل النفخة .

4- يعالج حالات تصلّب الشرايين، وهو منشّط لعمل الكبد ومعالج لاضطراباتها. 5-  يفيد في  تحسين الدورة الدموية في الجسم.

6- يمكن استخلاص مواد طبيّة من نبات القبار لعلاج حالات فقر الدم "الأنيميا".

7- يدخل في تصنيع المستحضرات التجميليّة العلاجيّة، والتي تنهي التهابات الجلد وبعض أنواع الحساسيّة.

8- يعالج مرض النقرس.

9- يخفّض نسبة السكّر المرتفع عند مرضى السكّري، ولذلك ينصح بتناوله ممن هم مصابون بهذا المرض.

10 يستخدم في صناعة المخلّلات التي تضيف نكهة مستحبّة للطعام.

11- يفيد في علاج بعض أنواع السرطانات طرق الاستفاده من النبات مخلل القَبَّار: تجمع ثمار القَبَّار الناضجة وتُغسل جيداً ثم توضع في وعاءٍ زجاجيٍّ ويضاف لها الماء بمقدار ملعقة ملح لكل كوب ماء حتى تُغمر الثمار، ويحكم إغلاق الوعاء ويترك لمدة أسبوعين.

ويستخدم لإضافة نكهة لذيذة إلى الطعام كنوعٍ من التوابل أزهار القَبَّار: متتالية التزهير لفترةٍ طويلةٍ؛ لذلك يستخدم مربو النحل هذه العشبة كمرعى لها لتمتص رحيق الأزهار وتنتج عسل القَبَّار.

أوراق نبات القَبَّار الغضة أو جذور القَبَّار: تستخدم لعلاج الديسك والانزلاق الغضروفي فنأخذ الجذور أو الأوراق وتقطع ثم تطحن أو تفرم فرماً ناعماً، ويمكن استخدام الخلاط الكهربائي.

وبعد ذلك يضاف القليل من الماء وتوضع على مكان الديسك على هيئة لبخات لمدة لا تتجاوز خمس وأربعون دقيقة أو أقلّ حسب قدرة المريض على تحمل حرارتها، ويستحسن أخذ دواء مسكّن قبل وضع اللبخة، وتزال بفي الوقت المحدد لأنّها حارة على الجلد ويجب بعد إزالتها ترطيب الجلد بالماء البارد.

"ينصح بالانتباهه في استعمال هذه الطريقه كثيرا " جذور القَبَّار للأسنان: بحيث يوضع الجذر على الضرس أو السِّن لتخفيف ألمه وتسكين وجعه، ويمكن مضغ الأوراق لتخفيف الألم.

البراعم غير المتفتحة : تُجمع وتُخلل في الخل، وتستعمل لتتبيل الدجاج والسمك القَبَّار ثماره تؤكل مخللة أو مع العسل فهي مدرةٌ للبول، وتساعد على نزول دم الطمث، وفي زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتعمل على طرد الديدان.

تحذيرات هامه:

1- تمنع الحوامل والأطفال من استخدام عشبة القبار، وكذلك من يعاني من أمراض القلب .

2- هذه الشجرة مؤى للكثير من الثعابين وذلك لكثافتها لذا يجب الاٍحتياط قبل قطع الثمار للتأكد من عدم وجود أي ثعبان بداخلها وذلك برمي حجرة أو تحريكها بعصا.

3- تجدر الإشارة إلى أنّ نبات القبار لا بدّ أن يؤخذ بإشراف طبيب أو خبير أعشاب نظراً لاحتوائه على مواد حارّة حارقة قد تتسبّب بحروق من الدرجة الثانية إذا لم يتم استعمالها بالطريقة الصحيحة.

تتوفر براعم القبار مخلله جاهزة للاستخدام في كثير من المتاجر و السوبرماركات الكبيرة

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي