عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي أسباب حرقة المعدة وكيفية علاجها

ماهي أسباب حرقة المعدة وكيفية علاجها


ما هي أسباب حامض المعدة؟ استلقِ فورًا بعد تناول وجبة أو وجبة كبيرة زيادة الوزن أو السمنة وتناول وجبة خفيفة قبل النوم ويمكن لتناول أطعمة معينة مثل الشوكولاتة والحمضيات والطماطم والنعناع والثوم والبصل والأطعمة الحارة أو الدهنية.

اشرب بعض المشروبات مثل الكحول أو الصودا أو الشاي أو القهوة وفي بعض الأحيان لا شيء يمكن أن يعالج حرقة المعدة بشكل أفضل من مضادات الحموضة ، ولكن إذا لم يكن هناك علاج من هذا القبيل فيمكننا تجربة أحد الاقتراحات الثلاثة التالية:

المشي بعد الوجبة ومضغ العلكة (لاحظ النعناع) وشرب الحليب علاج حرقة المعدة بدون دواء: في حالة حدوث حرقة المعدة ، قد يوصيك طبيبك بالتمشية في الحديقة.

قد يؤدي التنزه في الطبيعة إلى تهدئة عملية عودة العصارة المعدية إلى أعلى الجهاز الهضمي (الارتجاع) ، مما قد يسبب إحساسًا بالحرقان في المريء والحموضة المعوية.

وفقًا لنتائج الأبحاث المنشورة في المجلات الطبية فإن المشي لمدة ساعة بعد تناول وجبة دسمة قد يقلل من عملية الارتجاع ويساعد في علاج حرقة المعدة.

في بعض الأحيان لا يوجد شيء يمكن أن يخفف من حرقة المعدة أفضل من مضادات الحموضة ولكن إذا لم يكن هناك دواء للحموضة فيمكننا تجربة أحد الحلول المنزلية الثلاثة التالية:

1. المشي: وجدت الدراسة أن مرضى ارتجاع المريء ساروا لمدة ساعة بعد تناول وجبة إفطار دسمة وانخفض التلامس بين عصير المعدة وجدار المريء بنسبة 17٪ مقارنة بمن تناولوا نفس الوجبة لكنهم ظلوا دون تغيير.

ومع ذلك طالما أن الشخص يمشي فسيظل هذا التأثير موجودًا دائمًا لذا فإن وقت المشي كافٍ لك لشراء مضادات الحموضة من صيدلية قريبة.

2. مضغ العلكة: العمر التخزيني لهذا الدواء المنزلي أطول من ذي قبل وجد أن أولئك الذين يمضغون العلكة بعد ساعة واحدة من الوجبة كان لديهم انتعاش أقل لمحتويات المعدة بعد أربع ساعات (الفترة الزمنية التي تم فحصها في هذه الدراسة).

ومع ذلك ، تجنب مضغ العلكة بنكهة النعناع النعناع هو أحد أسباب الحموضة المعوية  حيث يمكن للنعناع أن يريح من حماية الجزء السفلي من المريء مما يسمح لمحتويات المعدة بالعودة إلى المريء.

على عكس المعدة لا يتم تغطية المريء بطبقة واقية يمكنها مقاومة الحموضة الشديدة لعصير المعدة لذلك عندما يتصل العصارة الهضمية بجدار المريء ، يكون المريء هو مصدر الحروق الشديدة.

3. اشرب الحليب: الحليب هو الوصفة السرية للجدة للحموضة المعوية  وبالفعل قد يشعر بعض الناس بتحسن إذا شربوا القليل من الحليب كل ساعة لمدة ساعتين ويغسل الحليب الحموضة ويعود إلى المعدة.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي