عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ملخص أجمل الروايات الفلسفية "كافكا على الشاطئ"

ملخص أجمل الروايات الفلسفية "كافكا على الشاطئ"

ملخص رواية كافكا على الشاطئ هي واحدة من أهم روايات الكاتب الياباني هاروكي موراكامي وقد صدرت لأول مرة عام 2002 ويحتوي الكتاب على 49 فصلاً وتدور القصة حول شخصيتين رئيسيتين وهما الشاب كافكا والعالم الخاص من حوله فعندما كان في الخامسة عشرة من عمره.

وكانت الشخصية الثانية هي شخصية الرجل العجوز ناكاتا وعالمه الرائع وعلى الرغم من أنهم لم يلتقوا ببعضهم البعض فإن أفعالهم تؤثر على حياة بعضهم البعض.

وتطرح الرواية الكثير من الأسئلة من دون إجابات أو تقديم أي تفسير للأحداث القائمة لكن المؤلف استخدم براعته لمنحها سمات شخصية بحيث يندمج معها القراء وأحيانًا يقتربوا من نقطة التعاطف والتماهي.

وتمت ترجمته إلى العديد من لغات العالم وفي عام 2007 تمت ترجمته أيضًا إلى اللغة العربية وبعد المناقشة مع كرو ، قرر كافكا مغادرة المنزل وانتقل إلى مدينة تاكاماتسو حيث لم يكن يعرف هناك أحد ولا أحد يعرفه.

واضطر إلى الاعتماد على نفسه والتغلب على العديد من المصاعب ولاحقًا عمل كمساعد في مكتبة صغيرة وقراءة الكثير من الكتب وخاصة كتب ناتسوما سوسيكي.

ومن بعدها بدأت الشرطة بالبحث عن كافكا الذي فر لأنه لم يكن موجودًا عندما ارتكبت جريمة قتل والده فقد كان والده يتنبأ له أنه سينام مع والدته ويقتل والده تمامًا مثل عقدة أوديب.

فقد كان الأب يقتل القطط ويضع رؤوسهم في الثلاجة حتى يستخدم أرواحهم لصنع أطول ناي في العالم ، وماذا عن العجوز الذكي الذي يستطيع فهم  لغة القطط والتحدث معهم.

وهي عائلة القطط الضائعة التي طلبت منه البحث عنها وبعد بحث طويل يجد العجوز والد النحات كافكا فيقتله وكان هناك دم على كتف كافكا وكان الصبي غريب الاطوار فيقد وعيه ويستيقظ واجداً نفسه في ورطة فلا يوجد تفسير للدماء المتواجد على ملابسه ولا أي تفسير لتواجده بالغابة.

أما بالنسبة إلى ناكاتا العجوز فقد كان طفلاً فقد وعيه عندما سافر الطلاب اليابانيون إلى الغابة خلال الحرب العالمية الثانية ، ولكن عندما استيقظ من غيبوبة بعد بضعة أشهر أو سنوات فقد ذاكرته وكان معدل ذكائه منخفض وأصبح أمياً لايقرأ ولايكتب.

لكنه تمكن من التحدث إلى القطة وكان في غيبوبة لأن المُدرسة ضربته أمام الطلاب في ذلك الوقت وكانت المعلمة هي والدة كافكا وكانت صاحبة المكتبة التي عمل به كافكا بعد أن هرب من منزل والده النحات.

وبالفعل تتحقق نبوءة والده فيضاجع كافكا والدته دون أن يعلم أنها والدته، ثمَّ تُقتل أيضًا على يد ناكاتا بعد أيام من البحث ليصل إلى المكتبة مصادفة ويتعرف عليها.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي