عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبذة من كتاب إستمتع بحياتك للكاتب محمد بن عبد الرحمن العريفي

نبذة من كتاب إستمتع بحياتك للكاتب محمد بن عبد الرحمن العريفي

محمد بن عبد الرحمن العريفي الجابري الخالدي داعية إمام وكاتب إسلامي سعودي من مواليد 15 يوليو 1970 م ونشأ محمد العريفي في مدينة الدمام السعودية وأكمل تعليمه هناك.

وحصل على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية ودرجة الماجستير والدكتوراه في الإيمان والعقيدة المعاصرة وعلم الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

له إنجازات كثيرة وكتب تزيد عن عشرين مؤلفاً وله أكثر من ثلاثين محاضرة مسجلة ونشرت على الإنترنت ونشر مائة وعشرين خطبة ودعاء على شرف العيد والجمعة.

في "استمتع بحياتك" يروي الكاتب محمد العريفي تجاربه الشخصية من سن ستة عشر إلى عشرين سنة بعد ذلك وقد صيغ الكتاب على غرار ذكر قاعدة ، تليها أمثلة ثم أحداث وقصص الناس.

وفي ذكر هذه المبادئ ، تخلى محمد العريفي عن أمثلة كثيرة ومتنوعة من حياة الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - وأصحاب الرسول - رضي الله عنهم - وبعض الأحداث شخصية.

وبخصوص عرض "استمتع بحياتك" ذكر الكاتب أكثر من خمسة وثمانين مبدأ اقتصرت على ثلاثة محاور رئيسية وتحدث الكاتب عن المجال الأول: تطوير الذات وتحفيز إصرار القراء على الوصول إلى القمة من خلال ممارسة شيء معين.

عادة إيجابية أو اكتساب مهارة معينة عزز الكاتب هذا الجانب من خلال الاستشهاد بأمثلة واقعية تتدفق في هذا الجانب والتركيز على مجموعة من الأفكار مثل فكرة مواجهة نفسك وكسر حدود السلبية والتوازن والنجاح و الآخرين.

وفي الجانب الثاني تحدث الكاتب عن مهارات الاتصال في ثلاثة محاور وهي طريقة التعامل مع الآخرين وفهم الآخرين والقدرة على الاستماع.

إثراء هذا المجال هي الأمثلة الحقيقية المذكورة في السير النبوية والتي وجد المسلمون فيها طريقة للتربية الذاتية والتدريب من أجل اتباعها بشكل كامل وشامل.

لم ينس المؤلف مجال النزاهة الوطنية أي الأخلاق فذكر القيم والأخلاق والعقيدة والتربية وأشار إلى الطريق واللغة والوداعة إلى الجانبين أعلاه.

من خلال تحقيق إنجازات المؤلف في هذه المجالات الثلاثة يتم نشر كتاب والتمتع بحياتك بأفضل طريقة وتزويد قرائه بالتعليم واللياقة وإلهام عزمهم وتحسينهم بفرح ومتعة مغذية سقف الأحلام.

اقتباسات من كتاب استمتع بحياتك يُعوَّلُ على كتاب استمتع بحياتك بأنّه مُناسب لمُختلف الفئات العُمريّة والمستويات الفكريّة، لتبسيطه جانب التنمية البشرية وتدرّجه فيه بأسلوبٍ عمليّ واقعيّ لا يُمَل بذكر القصص والعبر والمواقف التي تُعاش.

فُكتب للكتابِ النّجاح وطيب الأثر تمّ نشرُ كتاب استمتع بحياتك عام 2006م عن دار الحميد للنّشر، وتاليًا ذكرٌ لبعض الاقتباسات منه:

"العاقل هو الذي يتكيف مع واقعه كيفما كان مادام لا يستطيع التغيير".

"كل باب له مفتاح، والمفتاح المناسب لفتح قُلوبِ النّاس هو معرفةُ طبائعهم".
 

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي