عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ملخص عن الكتاب الأكثر مبيعاً في العالم العربي "مميز بالأصفر"

ملخص عن الكتاب الأكثر مبيعاً في العالم العربي "مميز بالأصفر"

جاكسون براون الابن كاتب أمريكي مشهور يمكن تصنيف أعماله على أنها مصطلح عام للتطور البشري والوعي ولد جاكسون براون جونيور في ولاية تينيسي عام 1940.

وقبل دخوله مجال الكتابة عمل كمدير فني في شركة إعلانات واشتهر بكتابه "دليل الحياة" الذي نشر في عام 1991 وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

كان من الكتب الأكثر مبيعاً حتى عام 1994 م كان كتابه الأول بعنوان "قواعد الأب" وبعد ذلك نشر كتابًا ملاحظة: أحبك ترجم كتابه إلى أكثر من 35 لغة.

وشارك في تأليف هذا الكتاب كاتبان أمريكيان: جاكسون براون جونيور والكاتبة روشيل بينينجتون ونشر توماس نيلسون هاوس كتاب "Yellow Race" باللغة الإنجليزية (2001) المكون من 244 صفحة في النسخة الإنجليزية الأصلية وقد تمت ترجمة الكتاب إلى أربع لغات عالمية أهمها اللغة العربية ، نشرته دار جاريل عام (2019 م).

الاسم الكامل للكتاب هو مميز بالأصفر وهو دورة مختصرة للحياة الحكيمة والخيارات الحكيمة فاختار المؤلف "مميز بالأصفر" لأن الناس وخاصة الطلاب فيها يعرفون أنهم رسموا خطوطًا صفراء على الكلمات المهمة التي قرأوها.

وإن الكتب والمجلات والصحف وكذلك الأمر بالنسبة لهذا الكتاب فالمؤلف في كتاب النصائح الذي اقتبسه مهم في الحياة ويجب تمييزه باللون الأصفر.

كتاب "المميز بالأصفر" مضمن في كتب التنمية البشرية لأنه يعزز التنمية الذاتية بطريقة تناسب القراء من مختلف الأعمار ويمثل تقسيم الموضوعات الرئيسية أهم الأشياء التي قد تعيق حياة الناس.

محور الكتاب باللون الأصفر يقسم المؤلف الكتاب إلى المحور الرئيسي مما يساعد على العيش بحكمة وتجنب المشاكل والتوتر.

وعدد معين من الطلاب ولكن لاستقبال كل شخص لديه مُثُل سامية يرغب في التميز في اختبار الحياة وبعد كل فصل رئيسي من هذا الكتاب عليه واجبات عملية لطلابه وقراءه وتدريبهم على اجتيازها كل يوم.

وهناك ستة مواضيع رئيسية في هذا الكتاب وهي:

الإحسان
وهي عن طريق إعطاء الناس الخير في الفعل أو الكلمة أو الامتنان والفاكهة المرغوبة ستحفر في القلب تأثيرًا جيدًا لا يمكن محوه.

ولا يمكن تجاهل تأثير اللطف والإحسان في تحقيق حياة كريمة ومن بين الإجراءات التي اقترحها المؤلفان لتحقيق الإحسان: تقديم النصائح لمقدمي الخدمات ، وإطراء بعض الأشخاص بلغة حلوة وتقديم هدايا مفاجئة دون تبريرهم إلى قريب أو جار أو غريب في هذا الكتاب:
  • "ليس هناك فعل إحسان يضيع مهما كان صغيرًا".
  • "هذا العالم أكثر توقًا للحبّ والتقدير منه للخبز".
  • "ما الذي نعيش من أجله لو لم يكن هو جعل الحياة أقلّ صعوبة على بعضنا البعض".
الكرم
هو العطاء والعطاء بدون أجر لإثراء الحياة ويوضح الكتاب أنه يجب على الناس أن يحبوا العطاء كما يحبون الاستلام وإذا لم يكن هناك شيء يعطيه في عالم المادة فإن العطاء يأتي من النفوس ويؤكد أهمية الكرم الذي يشترك في عبء الحياة.

ويخفف العبء على الملاك ويوزع العبء على الكرم وهو من طرق إظهار الكرم والعطاء بطريقة تنشر الفرح والفرح في نفوس الناس:

شراء ما ينتجه الأطفال لتشجيعهم وترك المال في مكان حيث يمكن للناس رؤية وإطعام أولئك الذين فقدوا شقتهم واتخذوا الشارع كمنزل لهم من بين أهم الاقتباسات التي استشهد بها المؤلفون:

  • "بعد كلمة الحبّ تأتي كلمة المساعدة كأفضل كلمة على وجه الأرض". 
  • "لا توجد أعباء ثقيلة إذا شارك الجميع في الحمل". 
  • "ساعد طفلًا، بذلك تكون ساعدت الإنسانيّة".
المتع البسيطة
في هذا الفصل من الكتاب يشجع المؤلفون القراء على الاستمتاع بأشياء بسيطة يكادون ينسونها بدلا من ذلك قد تكون المتعة الكامنة في هذه الأشياء البسيطة أكبر من مجرد الملذات التي يمارسها الناس من وقت لآخر.

وتذكر القراء بأن المتعة الحقيقية ليست في الحصول على كل ما هو موجود ولكن في التمتع بما هو متاح وبين ملذات التي يدعوها هذان الكاتبان الناس:

التجول في السيارة في المناطق الريفية ومشاهدة غروب الشمس والغرق في الأحلام ومن بين الاقتباسات الجميلة المتعلقة بالمتع البسيطة في الكتاب:

  • "لا تتردد في استخدام مواهبك".
  • "أغنى الناس هو من يرضى بالقليل". 
  • "اجعل في قلبك مكانًا سريًّا دائمًا تحتفظ فيه بالأحلام".

التوجيه العقلي
الذي يحثنا فيه الكاتبان على أن تكون لنا إرادة أعظم من ظروف الحياة وأعظم من المخاوف التي نبتلي بها الظروف التي هي فيه والطرق التي تقوي التوجه العقلي: أخذ السعادة كما هي معدية ، و قد يساهم اعتماده في انتشاره بين الناس:

  • "الحياة هي ما نصنعه بأنفسنا، كانت كذلك دائمًا، وستظلُّ كذلك أبدًا".
  • "في الليل أسلم أموري إلى الله؛ فهو الذي لا ينام أبدًا".
  • "السعادة معدية، كن ناقلًَا للعدوى".

الزواج
يؤكد كلا المؤلفين على أهمية اختيار الشريك بعناية لأن الزواج لا يتعلق فقط بنقل الكلام بل هو عهد والتزام طرفين وعلاقة الزواج تتطور ولا تنتهي عند حد معين لذا فهي يجب تطويرها وتحسينها باستمرار وإحدى طرق تحسين حياتك الزوجية:

ترك زوجتك في الفراش رسالة مودة وامتنان تخبر زوجتك كم يحبها زوجك وتثني على زوجتك لأحبائك وتثني عليها من أجل ما هو جيد فيما يلي بعض الاقتباسات حول الموضوع:

  • "الآن شبّكا أيديكما، ومع أيديكما شبّكا قلبيكما".
  • "روحان تراودهما نفس الفكرة؛ قلبان يدقّان كقلب واحد".
  • "الخطابات تؤلف بين الأرواح أكثر من القبلات".
الأبوة
هي واحدة من أعظم المشاعر التي يمكن أن يشعر بها الرجال ولكنها في نفس الوقت مسؤولية كبيرة تؤثر سلبًا أو إيجابيًا على الجيل القادم فالشخص المحب له تأثير جيد على الأطفال: اصطحاب الأطفال للتنزه إذا شعروا بالملل.

وتحافظ على أي أعمال خاصة بك ، واختيار العبارات المحفزة عند مخاطبة الأطفال ومن أعظم الاقتباسات التي تدل على عظمة الأبوة وأهميتها:

  • "أفضل لحظات تعيشها هي تلك التي تقضيها مع أسرتك".
  • "الأبناء هبة من الله للآباء، وعليهم أن يهدوهم السبيل المؤدية إلى الله".
  • "الحب بالنسبة للأطفال يعني قضاء الوقت معهم".

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي