عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبتة الميموزا الخجولة وكيفية العناية بها

نبتة الميموزا الخجولة وكيفية العناية بها

نعلم أن النباتات لها حياة خاصة بها ولكن بسبب سكونها لا نشعر بهذا واليوم نتحدث عن أحد النباتات القليلة التي تظهر استجابة مباشرة.

وعند لمسها بإصبع تنغلق أوراقها وتسقط وكأنها "تخجل" فلا عجب أن اسمها العلمي" ميموزا بوديكا "مشتق من هذا التفاعل ، وفي اللاتينية تعني" خجول ".

يعتبر النبات الخجول من النباتات الحولية وهو يتكاثر بشكل خاص لما له من خصائص فريدة تتمثل في غلق الأوراق وإعادة فتحها بعد بضع دقائق.

هذا النبات لا يغلق أوراقه عند لمسها فحسب  بل يغلق أيضًا في الظلام وعندما تشرق الشمس تبدأ أوراقها في الانفتاح والغريب أنها لا تغلق أوراقها عند لمسها في ذلك الوقت صباحًا.

ربما لأنها تحتاج إلى ضوء الشمس! تشمل التأثيرات الأخرى التي تجعل النباتات تغلق أوراقها النفخ والاهتزاز والحرارة السؤال الذي يطرح كيف تتم العناية بهذه النبتة الخجولة.

ينكمش ثم يغلق أوراقه قطعة قطعة بطريقة مثيرة ونادرة ؛ هذا يجعله نباتًا فريدًا لطالما أحب الكبار والصغار لمسه ، والسبب الحقيقي لهذه الظاهرة لا يزال غير واضح ومع ذلك ، يعتقد العلماء أن تأخذ النباتات هذا السلوك عندما تشعر بأنها في خطر.

 ومع ذلك بسبب طبيعته التحسسية  فإنه يحتاج إلى عناية خاصة لأنه نبات سام وغير مناسب لتغذية الإنسان وخطير جدًا على الأطفال.

والغريب في أن تغلق الأوراق في الظلام وتتفاعل مع الضوء وكما أنه يزرع في الداخل كل عام ويعتبر من الأنواع البرية وتتكاثر البذور لكي تعيش الشجيرات في شقق دافئة ومريحة يحتاج المزارعون إلى تهيئة ظروف مشابهة للمناخات الاستوائية.

فيما يلي الركائز الثلاث لمؤسسة رعاية الميموزا الخجولة خلال فترة الإزهار: قلة البرد والجفاف ورطوبة عالية الحد الأدنى من التحفيز الخارجي.

أين تضع القدر الشجيرات الاستوائية المزروعة لا تخاف من الشمس على الإطلاق وعلى العكس من ذلك ، فهي جاهزة لامتصاص أشعة الشمس مع كل خلية من خلايا الورقة.

مثل الأضواء الغنية والمشرقة إذا كنت لا تعرف كيفية العناية بالخجل والميموزا بعد الشراء ، فالرجاء تحديد موقع الإصدار أولاً وفقًا للمعلومات الواردة:

وضع في الشقة نوع مناخ منطقة المعيشة هو الجانب المثالي من العالم شبه استوائي شرق؛وغرب المعتدل البحرية الجنوبية الشرقية منتصف القارة والجنوب النافذة الجنوبية في المناخ شبه الاستوائي هي مكان مقبول للشجيرات.

لكن في هذه الحالة ، يجب أن توفر ساعتان أو ثلاث ساعات على الأقل ظلًا للزهور.

درجة الحرارة المثلى تختلف درجة الحرارة المثلى لنمو الميموزا الخجولة باختلاف الوقت من العام ففي الصيف يجب أن يظهر مقياس الحرارة حوالي 22-23 درجة مئوية.

وفي الشتاء تتقلب بين 15-17 درجة مئوية وبالمناسبة ، خلال فترات الصقيع والضوضاء خارج النافذة ، من الأفضل نقل المناظر الطبيعية الجميلة في الإزهار إلى عتبة النافذة الجنوبية.

ويجب منع الشجيرات من السخونة الزائدة والهواء جاف جدًا. خلال فترة التسخين ، يجب استخدام مرطب منزلي في الشقة ، وإلا فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف النباتات.

رطوبة الميموزا اللطيفة والجميلة تتنفس الهواء مع رطوبة تتراوح من 75٪ إلى 85٪. هناك ثلاث طرق للوصول إلى مستوى الرطوبة المطلوب.

وأما عن الحوض فإذا كان المنزل يحتوي على حوض للأسماك ، فيمكنك وضع الوعاء في مكان قريب تكفي رطوبة الهواء بالقرب من خزان المياه للسماح للنباتات بالنمو بسلام.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي