عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي حبوب الكولاجين ومافوائد وأضرارها للجسم

ماهي حبوب الكولاجين ومافوائد وأضرارها للجسم

الكولاجين هو أحد البروتينات الأكثر وفرة في جسم الإنسان فهو يشكل ثلث بروتين جسم الإنسان ويتواجد في العظام والجلد والعضلات والأوتار ويشكل دعامة وبنية الجسم بأكمله.

كما أنه يضفي قوة ومرونة على الجلد وهناك نوعان من الكولاجين الأول طبيعي  وينتج في الجسم والآخر صناعي من مصادر خارجية مثل المكملات الغذائية.

ويستخدم هذا النوع عادة للعديد من الأغراض الطبية والتجميلية مثل ترميم الأنسجة ، وتجدر الإشارة إلى أن مستحضرات التجميل المحتوية على الكولاجين لا يمكنها زيادة محتواها كما يزعمون ، فجزيئات هذه المادة كبيرة ولا يمكن أن تتأثر بالجلد.

فوائد حبوب الكولاجين في السنوات الأخيرة انتشر استخدام مكملات الكولاجين للاستفادة من فوائدها الصحية لأن الكولاجين الموجود في هذه المكملات يتم تحليله غالبًا حتى يتمكن الجسم من امتصاصه ويمكن أن يعود تناول الكولاجين بفوائد على الجسم.

فوائد عديدة  للكولاجين وأهمها:

تحسين صحة الجلد: دور الكولاجين في تقوية الجلد قد يساعد أيضًا في ترطيب الجلد وزيادة مرونته، ويزداد إنتاج الجسم لهذه المادة مع تقدم العمر لتقليل المظهر.

من الجفاف والتجاعيد ، أظهرت العديد من الدراسات أن ببتيدات الكولاجين أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين يمكن أن تبطئ عملية الشيخوخة.

الجلد عن طريق الحد من الجفاف والتجاعيد قد يكون سبب تقليل التجاعيد هو أن هذه المكملات تحفز الجسم على إنتاج الكولاجين ، وقد تزيد أيضًا من إنتاج بعض البروتينات مثل الإيلاستين والفيبرين مما يساعد على بناء الجلد.

يساعد في تخفيف آلام المفاصل: يساعد الكولاجين في الحفاظ على الغضروف الذي يحمي المفاصل ، لذلك مع تقدمنا ​​في العمر يزيد نقص الكولاجين من خطر الإصابة بأمراض المفاصل التنكسية (مثل هشاشة العظام).

لأن بعض الدراسات أظهرت أن تناول مكملات بروتين الكولاجين يمكن أن تساعد تقليل آلام المفاصل وتحسين أعراض هشاشة العظام وتقليل آلام المفاصل.

لأن الباحثين يفترضون أن كميات إضافية من الكولاجين قد تتراكم في الغضاريف وتحفز الأنسجة على إنتاج الكولاجين كما أنها تظهر أن هذا يمكن أن يقلل الالتهاب ويحسن دعم المفاصل ويخفف الألم.

يوضح أنه من الضروري تناول 8-12 جرامًا من الكولاجين يوميًا لتقليل آلام المفاصل.

منع فقدان العظام: تقل كتلة العظام مع تقدم العمر وينخفض ​​إنتاج الكولاجين في الجسم مما قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام المرتبط بانخفاض كثافة العظام ويزيد من خطر الإصابة بالكسور.

وقد أظهرت الدراسات أن تناول مكملات بروتين الكولاجين يمكن أن تساعد في منع فقدان العظام ويمنع هشاشة العظام التي تسبب هشاشة العظام.

تعزيز كتلة العضلات: تحتوي أنسجة العضلات على نسبة معينة من الكولاجين الذي يمكن أن يحافظ على قوة العضلات ووظيفتها.

أظهرت الدراسات أن مكملات الكولاجين يمكن أن تعزز الكتلة العضلية للأشخاص الذين يعانون من ضمور العضلات ومن خصائصه زيادة كتلة العضلات مع تناقصه مع تقدم العمر.

لأن تناول هذا المكمل يمكن أن يساعد في زيادة إنتاج بروتين العضلات مثل الكرياتين ، يمكن أن يحفز أيضًا نمو العضلات بعد التمرين.

تعزيز صحة القلب: يساعد الكولاجين على توفير بنية للشرايين وقد يؤدي نقصه إلى ضعف الشرايين.

هذا يمكن أن يؤدي إلى تصلب مما قد يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية وقد أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين يمكن أن تقلل من عوامل الخطر لأمراض القلب مثل تصلب الشرايين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الفوائد لا تزال تتطلب المزيد من الاهتمام والبحث.

تعزيز صحة الشعر والأظافر: يمكن أن تساعد مكملات الكولاجين في زيادة قوة الأظافر وقد تحفز نمو الشعر والأظافر.

تعزيز صحة الأمعاء: يقترح بعض الخبراء أنه يمكن استخدام الكولاجين لعلاج متلازمة الأمعاء المتسربة ، ولكن لا يوجد دليل علمي يثبت ذلك.

أضرار حبوب الكولاجين واثاره الجانبية استفراغ و غثيان في المعدة و آلام العظام وعدم انتظام ضربات القلب إعياء ويسبب أيضاً الأكثار من تناول حبوب الكولاجين للإمساك.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي