عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهم 13 فائدة صحية لليانسون ستغير حياتك !

أهم 13 فائدة صحية لليانسون ستغير حياتك !


اليانسون عشب معمر تستخدم بذوره وزيته العطرية في الطب والأعشاب منذ العصور القديمة ويعود أصله إلى البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط ومنطقة النيل وبين قدماء المصريين.

أهم فوائد اليانسون الصحية لصحة جسدك فوائد اليانسون ف لليانسون فوائد عديدة على صحة الانسان ويعد علاج لعديد من المشاكل الطبية المختلفة ومن هذه الفوائد نذكر النقاط التالية:

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي من فوائد اليانسون أنه مهم بشكل خاص للجهاز الهضمي وخاصة في المجالات التعزيز الهضم فيساعد تناول اليانسون النجمي على تعزيز الهضم وتليين المعدة.

وذلك يستخدم منذ العصور القديمة وكما يذكر فوائد اليانسون للقولون وكما يتم استخدام بذور اليانسون النجمي المغلي بعد الوجبات الكبيرة للمساعدة على الهضم.

علاج الإمساك: للشمر وزيته تأثير ملين فهو ملين طبيعي يساعد في علاج الإمساك والوقاية منه كما أنه يساعد في علاج عسر الهضم والقضاء على انتفاخ البطن.

طارد للغازات: كما أن اليانسون النجمي يساعد في طرد الغازات وله تأثير فعال لأنه إذا لم يتم علاج مشكلة الغازات فإنها ستؤدي إلى الإصابة بأمراض طويلة الأمد مثل آلام المعدة وألم شديد في الصدر وتشنجات عضلية.

2. تعزيز الشهية من فوائد اليانسون أنه قد يصبح محسّنًا للشهية عن طريق تحفيز إفراز الإنزيمات الهضمية في المعدة مما يساعد على تعزيز الهضم وزيادة الشهية.

3. فوائد اليانسون للصدر فهو يساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي لقد وجدت الدراسات أن شرب بذور الشمر المسلوقة يمكن أن يساعد في علاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي المختلفة.

ويساعد في تقليل احتقان الجهاز التنفسي وعلاج التهابات الشعب الهوائية لذلك له تأثيرات مضادة للبرد والبلغم والسعال.

4. مطهر عام ومبيد حشري يحتوي زيت الشمر والشمر العطري على خصائص مطهرة يمكن استخدامها لتطهير الجروح ومنع التهابات أو عدوى الجروح والمساعدة في تسريع عملية الشفاء.

فائدة أخرى للشمر هي أنه بمجرد وضعه على فروة الرأس، فإنه يمكن أن يقتل أنواعًا معينة من الحشرات مثل القمل.

5. علاج التشنجات والتشنجات تناول الشمر تحت ظروف صحية معينة مثل: متلازمة القولون العصبي أو الصرع أو السعال يمكن أن يساعد في تخفيف التشنجات والتقلصات وآلام الأعصاب المصاحبة.

وذلك لأنه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية التي تسبب هذه التشنجات.

6. ويذكر أيضاً فوائد اليانسون للضغط فهو يسهل في تسكين الألم وتساعد على الاسترخاء لقد وجدت الدراسات أن اليانسون له تأثيرات مسكنة ومهدئة للأعصاب ويمكنه القضاء على التوتر والقلق وآلام الأعصاب.

ويمكنه أيضًا محاربة الاكتئاب والتوتر والغضب وقد وجد أيضًا أن وضع زيت اليانسون على الجبهة قد يساعد في علاج الصداع.

7. علاج اضطرابات النوم نظراً لآثاره المهدئة والمهدئة وفاعليته في المساعدة على الاسترخاء يعتبر الشمر مساعداً في علاج مشاكل واضطرابات النوم وعلاج الأرق.

ومع ذلك فإن تناول جرعات كبيرة قد يكون له تأثير سلبي عليه ويكون له تأثير مخدر بينما قد يؤدي تناول القليل من الشرب إلى إثارة الأعصاب لذلك من الأفضل الشرب باعتدال والأرق عند علاج اضطرابات النوم.

8. يعد مفيد للأطفال إعطاء اليانسون للطفل بكميات معقولة يساعد على تهدئة تقلصات الأمعاء التي يعاني منها حديثي الولادة، ويساعد في علاج بعض المشكلات الهضمية والتنفسية، كما أنه يعمل كطارد للغازات.

بالرغم من وجود فوائد لليانسون، لكن يجب الحذر عند إعطائه للأطفال لا سيما بأنه حتى الآن لا توجد دراسات تبين مدى الكمية المسموحة بشكل خاص للأطفال.

9. يعالج مشكلات الدورة الشهرية بما أن لليانسون تأثير مشابه لهرمون الأستروجين في الجسم فقد يكون مفيد في علاج الآم الدورة الشهرية، والتخفيف من أعراضها ومن التقلصات والانقباضات الناتجة عنها.

10. مفيد للرضاعة الطبيعية قد يوصي بعض الأطباء بتناول اليانسون كوسيلة لزيادة إدرار حليب الثدي عند المرضعات، كما أنه يساعد على الاسترخاء لدى المرضعة مما قد يعزز من عملية الرضاعة الطبيعية.

11. فوائد اليانسون للرجال فهو يعطي زيادة في الرغبة الجنسية  فيساعد تناول الرجال اليانسون على زيادة الرغبة الجنسية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن من أهمها الزنك وفيتامين أ اللذان لهما تأثير في زيادة نسبة الهرمونات الذكرية.

التقليل من أعراض سن اليأس تقليل أعراض الاكتئاب.

12. ويذكر ب فوائد اليانسون للنساء فبذور اليانسون لها خصائص فعالة مضادة للبكتيريا مما يساعد ذلك في حماية الجسم من الالتهابات والقضاء على أنواع معينة من الفطريات والبكتيريا ومنع نموها.

ومع تقدم النساء في السن يؤدي انخفاض مستويات الهرمونات إلى توقف الدورة الشهرية.

13. والأهم فوائد اليانسون للتنحيف ففي الواقع يساعد اليانسون على طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الجسم ويزيد من الشعور بالامتلاء.

وبالأخص في منطقة الكرش ففعالية  فوائد اليانسون للكرش قوية وفعالة وذلك بشرب كوب من اليانسون المغلي يوميا ً قبل تمرين الرياضي.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول شاي الشمر بانتظام يمكن أن يساعد في الفخذين الكرش والأرداف والأجزاء الأخرى التي يصعب إنقاص الوزن بها تحرق الدهون.

وكما أن اليانسون محارب دهون فهو يساعد على تعزيز التمثيل الغذائي اللازم لحرق الدهون في الجسم لأن زيادة معدل الأيض يساعد على حرق المزيد من الدهون ويضاف أنه مدر للبول.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي