عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أجمل النبتات المنزلية الداخلية وهي بخور مريم

أجمل النبتات المنزلية الداخلية وهي بخور مريم

بخور مريم. او السيكلما او السيكلامين Cyclamen الفصيلة:  Myrsinaceae نبات عشبي معمر، تكثر هذه الزهرة في الغابات المتوسطية وخاصة ذات الفرشة الترابية السميكة الرطبة وخاصة في الأماكن التي قليلا ما تتعرض للشمس كغابات الفرلق وغابات الأرز والشوح ولها دلالة بيئية غابوية الموطن الاصلي للنبات والبيئة:

وهو نبات موطنه الأصلي حوض البحر الابيض المتوسط وتنمو برياً في مناطقنا الساحلية في سوريا وخاصة تحت الغابات وهي منتشرة جنوب تركيا واليونان وجنوب اوروبا ويستخدم هذا النبات كنبات أصص ومن اهم نباتات التنسيق الداخلي المزهرة. ويسمى العرطنيثا أو الدغنينة أو الزعمطوط أو قرن الغزال  أو سكوكع (لبنان) (باللاتينية: Cyclamen).

وهو جنس يشمل 23 نوعاً من النباتات العشبية المعمرة عن طريق الدرنات ودرنته كبيرة يتراوح قطرها بين 2 و12 سنتيمتر وتخرج منها الأوراق والأزهار والجذور.

الأوراق بيضوية ضيقة النهاية وقاعدتها قلبية الشكل ومعلاقها طويل ولونه أخضر داكن والأزهار جميلة شماريخها طويلة تفوق معاليق الأوراق بالطول.

والبتلات زهرية اللون شريطية الشكل وترتد نحو الخلف وطولها أكثر بخمس إلى ست مرات من طول الأنبوب البتلي، والثمرة علبة (أو كبسولة). يزهر ابتداء من كانون الثاني/يناير ويستمر حتى أيار/مايو.

يتم الآن زراعتها على نطاق واسع دولة من دول البحر الأبيض المتوسط، في جميع أنحاء العالم، وكان أصل بخور مريم في جنوب أوروبا واليونان وغيرها من مناطق البحر الأبيض المتوسط.

من ألوان ازهارها المحسنة: الأحمر والبنفسجي والزهري والأبيض وتتفاوت أنواع زهور بخور مريم المختلفة في ألوانها من الأبيض، ومروراً بالوردي إلى الأحمر الأرجواني واللون الأكثر شيوعاً بين أنواع السيكلامين المختلفة هو الوردي الشاحب.

وبعض أنواع السيكلامين الشائعة والمتوفرة في المحلات الغربية لها أوراق (ممددة قليلاً) على شكل قلب ويزهر ابتداء من كانون الثاني ويستمر حتى حزيران.

وهذا النبات كغيره من النباتات البرية مهدد بالانقراض لانعدام الوعي لدى الناس بحيث يقطفونه في كل وقت وفي كل مكان ويمكن تكاثر السيكلامين عن طريق البذور والدرنات.

بعد انتهاء فترة الازهار تجف الأوراق والنبتة وذلك في شهر نبسان.. نأخذ الدرنات من الأرض وننظفها ونحتفظ بها الى الموسم الزراعي القادم في شهر تموز وتعامل أزهار بخورمريم معاملة الأبصال المزهرة.

وزراعة السيكلامن والعناية بها: بخور مريم هو من الانواع البرية ولكن هناك الكثير من الاصناف الهجينة التي يتم تطويرها وهي متنوعة طبعا من حيث الازهار والوانها وحجمها ويتكاثر النبات اما بالبذور او عن طريق الدرنات الساقية التي توضع في التربة على عمق 5 سم واذا اردنا زراعتها في الاصص وفي الداخل حيث تزرع في تربة تكون عضوية ورطبة.

(يمكن تحقيق عضوية التربة بخليط من ثلثي التربة المخصبة وثلث من الأوراق المحروثة مع إضافة كمية كبيرة من الرمل) اذا أردنا زراعتها بالحديقة المنزلية فيفضل تحت الشجيرات وحول الأشجار تعتبر أماكن جيدة جداً لزراعة زهور بخور مريم بها وذلك لتمتعها بالظل الخفيف.

ويتم وضع الدرنات النباتية للسيكلامين على عمق (حوالي 1.3 سم) في التربة يجب أن تسقى التربة بإنتظام أثناء نمو النبات ولكن يراعى تجنب الري الزائد عن الحد ينمو هذا النبات في الضوء مع التهوية والمناخ المناسب له دافئ ومعتدل خلال فترة النمو وبارد خلال فترة السكون ويحتاج الى الري بغزارة.

والتسميد حيث تحتاج الى النتروجين والفوسفور واكسيد البوتاسيوم وخاصة في المرحلة الاولى من النمو عندما تبدا الجذور بالظهور ونضيف عناصر صغرى لتحسين اللون مع الكالسيوم ومع بداية مرحلة الازهار حيث تحفظ الدرنات في مكان دافئ بعد انتهاء التزهير وعندما تنمى زهرة بخور مريم كنبات منزلي فيجب أن تظل في غرفة باردة نسبياً.

وأنواعها : بخور مريم أسمر وفي بلاد الشام وتركيا وبلغاريا وأرمينيا بخور مريم إفريقي وفي المغرب العربي بخور مريم فارسي في بلاد الشام والمغرب العربي وقبرص وتركيا واليونان بخور مريم لبناني في بلاد الشام بخور مريم ليبي في المغرب العربي الاستخدامات الطبية لهذا النبات ومركباته الكيميائية :

زيت عطري Huile cssentiette، نيرول Nerol ، فرنيسول Farnesol ،انتوسيان Anthocyane. في الهند يستعمل نبات عصا الراعي في حالة الإمساك كما يستعمل أيضا من أجل تحضير دواء لدغ الافاعي.

ويمكن استخدامه لمعالجة الدمامل والجروح المتقيحة حيث تدق الدرنة وتوضع في قطعة قماش نظيفة وتوضع على الجرح الملتهب أو على الدمل في حالة وجود فطريات في الأظافر تدق الدرنة وتوضع على الفطريات مباشرة.

تستخدم لعلاج التهابات وفطريات الجلد حيث تدق الدرنة وتغلى بالماء ويسكب الماء المغلي في حوض الاستحمام ويترك ليفتر قليلا ثم يستحم به الشخص المصاب لمدة ربع ساعة. لعلاج الحروق الخفيفة في الجلد حيث تجفف الأوراق ثم تطحن ويرش مسحوقها على هذه الحروق.

كما أشارت الأبحاث العلمية الحديثة أن نبات عصا الراعي يحتوي على مواد لها تأثير على بعض أنواع الخلايا السرطانية.

تستعمل الدرنات كمادة طاردة للديدان ومسهلة. تستعمل الدرنات كمادة قابضة في حالات أمراض الروماتيزم وآلام الرأس يستخدم صيدلانيا في ادوية لعلاج امراض القلب والغدة الدرقية.

وعلي رغم من جمال زهرته ولونها الرائع الا انها سامة ولا يمكن تناولها ولو بكميات قليلة..خادعة بلونها الزهري فلا تعتقد ابدا انك ستفلت من السم المخبأ باللون الزهري.

تحتوي درنة السيكلامين على غليكوزيد السيكلامين وتستعمل درنات السيكلامين كمادة قابضة في امراض الروماتيزم والام الرأس وفي امراض القلب وتضخم الغدة الدرقية استعمالات اخرى:

يستعمل كنبات زينة، بسبب تمتع أزهاره بشكل جمالي خلاب، وهذا كان سببا لأن يكون عرضة للانقراض، بسبب التجارة البستانية، وهناك توجه لزراعة بعض الأنواع واستباتها عن طريق التهجين والحصول على أشكال جميلة جدا ومقاومة للأمراض والآفات الزراعية كما تستعمل زهرة بخور مريم كغذاء ليرقات بعض أنواع الحشرات الحرشفية بما في ذلك القوطي.

ومعظم أنواع زهرة بخور مريم معروفة بطعمها الرائع، ويكاد يكون البشر من جميع أنحاء العالم يأكلونها والناس حول العالم أيضاً يقومون بقطف الأوراق التويجية للسيكلامين ويستعملونه في الشاي، ومحلياً ففي العديد من المناطق حول العالم فالأنواع الشائعة من بخور مريم تستنفذ بكثرة من البرية بشكل غير قانوني للتجارة البستانية.

وبعض الأنواع الآن معرضة لخطر الإنقراض نتيجة لتلك الأفعال ولأن هذا النبات امتاز بشكله الجميل، فإن الأطفال كانوا يقطفون أزهاره ويشكونها في خيطان ويشكلون منها عقود تعلق في الرقبة ومن الاستعمالات الاخرى يوضع على التبغ المطحون ليحافظ على رطوبته استعمله الصيادين لصيد السمك تطحن الدرنات وتخلط مع الخبز بعد الصيد مباشرة يجب تنظيف السمك للتخلص من السموم.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي