عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مشروب الركديه ألذ المشروبات الصيفية وأكثرها فائدة للجسم

مشروب الركديه ألذ المشروبات الصيفية وأكثرها فائدة للجسم

يمتلك الكركدية الكثير من الخواص العلاجية، وشاع استخدامه لدى الشعوب القديمة كأحد أنواع العلاج، وتم استخدام الكركديه للتخفيف من أعراض ارتفاع الحرارة وعلاج عدد من أمراض القلب والأعصاب، وفي بعض الدول الافريقية تم استخدام الكركديه في علاج حالات الإمساك وفي الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان وأمراض الكبد وكذلك لعلاج حالات نزلات البرد.

إذا كنت تعاني من أحد الأمراض التي يمكن للكركديه معالجتها، فهل يمكن تناوله بشكل مستمر أو بكثافة يومياً، من الممكن تناول نبات الكركديه بأشكال عدة، البعض منا يصنع الكركديه مثل الشاي كمشروب أو يتم تناوله علي الطعام كمسحوق يتم اضافتة من أجل الطعام والاستفادة من فوائدة، خاصة وانه متدني السعرات الحرارية من ناحية، وخالي من الكافيين من ناحية أخرى، ولكن هناك الكثير من الأضرار التي يحتوي عليها الكركدية، أضرار على الكبد والقلب وغيرها.

فوائد الكركديه للتخسيس يعد مشروب الكركديه من أشهر المشروبات والعصائر العربية، ويتم تناولها بشكل كثيف سواء بارداً او ساخناً، والتي تتواجد طوال العام، لذلك تتمتع باللون الأحمر الجذاب والمحبّب للكبار والصغار، ويكثر استخدامه في فصل الصيف:

يكافح الكولسترول الضار الموجود في الدم. تساهم في حرق الدهون الموجودة في الطعام المتناول، خاصة إذا تم تناوله بدون اي اضافات او سكريات.

يعمل على تكسير الدهون، فيعمل على زيادة معدلات الأيض الموجودة بالجسم ويساعد في تنشيط الدورة الدموية كما يقوم بطرد السموم في الدم، لذلك تحافظ على نسبة الدهون في الجسم.

يرطب البشرة والجسم والجلد، وتحديداً عند اتباع الحميات الغذائية ويعمل على تنشيط عضلة القلب، وينظم ضرباته ويعمل على مساعدة المعدة في الهضم، وذلك لاحتوائه على الكثير من إنزيمات الهضم، والتي تعمل كملين طبيعي للأمعاء.

شرب الكركديه قبل النوم لدي الكركدية العديد من الفوائد التي يستفيد بها الجسم أثناء النوم، يتم إحضار شاي الكركديه باستخدام أزهاره المجففة عبر إضافة مقدار ملعقةٍ واحدة من هذه الزهور لكل كوبٍ من الماء المغلي وتركه مدة 5 دقائق كحد أدنى.

ثم يتم تصفية المشروب من الأزهار كافة، بعض الأشخاص يمكنها اضافة العسل او مواد التحلية الطبيعية على حسب رغبتك الشخصية ويمكن تناوله باردًا أو دافئاً، سوف نذكر بعض فوائد الكركديه للجسم أثناء النوم:

يعمل الكركديه بشكل كبير في الجسم أثناء النوم على حماية الكبد من الاصابة بالتلف، كما ويعزز من إفراز العصارة الصفراوية التي تخلصك من السموم.

أثبتت بعض التجارب والأبحاث الحديثة أن تناول كوب منه قبل النوم يساعدك في التخلص من الديدان الشريطية والاسطوانية بالمعدة يعمل على محاربة التجاعيد كما يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة وعلامات تقدم السن ويعزز من جمالك وخاصة جمال البشرة.

يقلل من الشعور بالجفاف الشديد ويعمل على موازنة السوائل في الجسم، لهذا يعد من أفضل أنواع المشروبات التي يمكنك أن تتناولها في فصل الصيف ويزيد من كمية الهيموجلوبين مما يحميك من الإصابة بفقر الدم.

فوائد الكركديه الساخن يعتبر الكركديه من أشهر المشروبات الواسعة الانتشار في أكبر دول العالم، وهو عبارة عن مجموعة أوراق زهرية بلون احمر غامق ويصل ارتفاعها إلى مترين تقريباً، ومشروب الكركديه مشروب منعش ولذيذ، ويمنح الجسم الحيوية، والنشاط، والترطيب، كما يمكن تناوله ساخناً أو بارداً حسب الفائدة المراد الحصول عليها من شربه.

وتعد فوائد الكركديه المغلي او الساخن كثيرة مثلما وهي باردة، سوف نقوم بذكر أهم فوائد الكركديه وهو ساخن: ينشط الخلايا العصبية والدماغ. ينشط عضلة القلب، مما يزيد من سرعة دوران الدم.

يساهم في تقليل ضغط الدم المرتفع. يسرع من عملية الهضم ويفيد جداً في إنقاص الوزن؛ لأنه يساعد على الإحساس بامتلاء المعدة والشعور بالشبع. يقتل الميكروبات لأنه حامضي. يخفف من الآلام ويسكن الأوجاع التي تسببها الدورة الشهرية عند النساء.

الكركدية للكرش يقول بعض الأطباء أن تناول ثلاثة أكواب من الكركديه يومياً يساعد في التخلص من دهون البطن ويساهم في انخفاض الوزن بسرعة فائقة، يحتوي شاي الكركديه على مجموعة فيتامينات "C"، "B"، وتلك الفيتامينات تساهم في التخلص من الدهون، كما يوجد بها بعض الأحماض الأمينية التي تدعم الجسم في حالات الأنظمة الغذائية.

نظرا لاحتوائها على الألياف فإنها تعطى الشعور بالامتلاء أوضحت بعض الدراسات الحديثة التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية والهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء والدواء، كما أوضحت مدى فاعلية الكركدية في حرق الشحوم المتراكمة تحت الجلد خلال استخدامه كمصدر للطاقة، كما يمكن له المساهمة في التخلص من السوائل المحتبسة في الجسم والتي تعتبر الذراع الأخرى لمظهر السمنة.

يمكن تحضير الكركدية بعدة طرق مختلفة، يمكن تحضيره مثل الشاى ويشرب كما يشرب الشاى إما ساخنا أو باردا بغلى السبلات وتصفيتها ثم إضافة السكر إليها لتحليتها حسب الطلب، كما يتم بيعه الآن جاهزاً للشراب في الكافيهات.

فوائد الكركديه للبشرة يعمل الكركديه كمشروب طبيعي في الحفاظ على نضارة البشرة، كما يعمل علي الحفاظ علي صحة البشرة وإبقائها رطبة لأطول فترة ممكنة، ويجب اعطاء البشرة كافة الاهتمامات اللازمة ومنحها الوقت الكافي لتبقى في قمة النضارة، لذلك يجب اتباع انظمة محددة او روتين لكي يتم مقاومة التجاعيد والشيخوخة والحفاظ علي نضارة البشرة وجعلها رطبة اطول فترة ممكنة.

مرطب طبيعي للبشرة: يعمل الكركديه على ترطيب البشرة عن طريق تناوله كمشروب أو عمل ماسك على الوجه من الكركدية.

يعمل على تجديد خلايا الوجه: يُستخدم الكركديه كمقشر رائع للبشرة حيث يساعد على إزالة طبقة الجلد الميت والتخلص من الأوساخ والشوائب العالقة ببشرتك مما يتركها صافية ونضرة.

يخفف من التجاعيد: يحتوي الكركدية على مضادات الاكسدة والتي تعمل علي تهدئة التهاب البشرة وحمايتها من التجاعيد وعلامات تقدم السن.

يجعلها نضرة وبراقة: يتميز الكركدية انه يعمل كمنظف لمسام الوجه والعمل على جعل البشرة نضرة وبراقة، ولكن بدون أن يُفقدها الزيوت الطبيعية التي تفرزها ويجعلها جافة بل يتركها ناعمة ومُشرقة.

تفتيح البشرة: يمكن استخدام الكركديه كشراب طبيعي او ماسكات الكركديه هى حل طبيعي وفعال لتفتيح بشرتك خاصةً، اذا تمت اضافة بعض المكونات الطبيعية مثل الزبادي والعسل والليمون.

جذور الزنجبيل والكركديه للتنحيف من المعروف عن الكركديه أنه يساهم في التخلص من الوزن الزائد، يتم تحضير مشروب الكركديه عن طريق غلي أجزاء من نبات الكركديه، يعتبر واحد من المشروبات ذات الشعبية والمعروفة على نطاق واسع، ولكن لا احد يمكن ان يغفل أهميتها وهي أهمية خلط جذور الزنجبيل مع الكركدية من أجل فقدان الوزن وتنحيف الجسم وخسارة الوزن، ويمكن أن يُستهلك ساخن أو بارد اعتمادا على تفضيلاتك. أضرار الكركديه هل يوجد للكركديه اضرار بالرغم من تلك الفوائد العديدة؟

بالفعل بالرغم من فوائده العديدة إلا أنه يوجد اضرار ولكن فيه حالات محددة، لذلك يحذر الاطباء من الافراط فيه او تناوله بشكل مستمر. يعمل الكركديه على خفض مستويات هرمون الإستروجين، وذلك الأمر ربما يؤخر الانجاب عند بعض السيدات.

يتسبب الكركديه في اضطراب نسبة السكر بالدم عند تناوله بكميات كبيرة ويؤدي الإفراط في تناوله إلى خفض ضغط الدم بشكل حاد وتجنب تناول الكركديه شديد البرودة

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي