عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من أهم المشاكل التي تسبب لمعان في الأسنان كيفية علاجها

من أهم المشاكل التي تسبب لمعان في الأسنان كيفية علاجها

تُعرَّف حساسية الأسنان المفاجئة بأنها إحساس عابر مزعج ناتج عن تعرض الأسنان بطبقة من مينا الأسنان المتآكلة مثل الحرارة أو البرودة ولا تحتوي أعصاب الأسنان على طبقة عازلة.

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية فإن حساسية الأسنان المفاجئة شائعة جدًا حيث تؤثر على واحد من كل ثمانية أشخاص تقريبًا.

أعراض حساسية الأسنان وأكثر الأعراض شيوعًا هو الألم الشديد المفاجئ عند تعرض الأسنان للهواء أو الطعام البارد أو الحلو أو الحامض أو الساخن.

قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية الأسنان عند تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط. في بعض الأسنان السليمة ، يحمي المينا طبقة العاج السفلية ، والتي تكون أكثر نعومة من المينا.

أسباب حساسية الأسنان المفاجئة هناك العديد من العوامل التي تسبب حساسية الأسنان المفاجئة ومنها: عندما تستخدم فرشاة أسنان خشنة أو تنظف أسنانك بقوة ، ستتعرض الأسنان بسبب تآكل طبقة المينا.

تنحسر اللثة من جذور الأسنان مما يؤدي إلى انكشاف الأسنان وأمراض اللثة  مثل التهاب اللثة وفقدان الأربطة الداعمة تتسبب في تعرض جذور الأسنان مما يؤدي إلى ظهور أعصاب الأسنان.

تشققات الأسنان التي تسبب التهابات الأسنان بسبب البكتيريا التي تملأ الشقوق والكسور. يمكن أن يتسبب صرير الأسنان بمرور الوقت في تآكل طبقة المينا وكشف الأسنان.

استخدم معجون الأسنان أو بعض منتجات الأسنان التي تحتوي على حمض الكربونيك أو صودا الخبز أو البيروكسيدات ، والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

استخدم بعض معاجين الأسنان التي تحتوي على الأحماض لفترة طويلة لأنها تزيد من حساسية الأسنان واستهلاك المفرط للأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والمخللات والطماطم سيزيد من تآكل المحميات.

ويضاف أيضاً إلى تراكم البلاك على جذر السن فبعض إجراءات الأسنان الحديثة مثل تبييض الأسنان وتسوية الجذور مؤقتة وستختفي في غضون 6 أسابيع وتزداد فرصة الإصابة بحساسية الأسنان المفاجئة بين سن 25-30 سنة.

حساسية الأسنان المفاجئة بعض الحلول للمساعدة في علاج حساسية الأسنان المفاجئة هي كما يلي:

1. إجراءات العلاج العامة بعض إجراءات العلاج العامة التي يوصي بها أطباء الأسنان هي كما يلي: استخدم معاجين الأسنان المصممة للأسنان الحساسة لأنها تحتوي على مواد خاصة يمكنها سد الثقوب في المينا وتآكل الأسنان.

استخدم فرشاة أسنان ناعمة بدلاً من فرشاة أسنان صلبة ونظف أسنانك برفق وإذا كنت تعاني من صرير الأسنان فيرجى استخدام تقويم الأسنان أثناء النوم لتقليل الضغط على أسنانك بسبب صرير الأسنان.

ويجب فحص اللثة بشكل متكرر لتجنب أي مشاكل وعلاجها على الفور. استخدم الماء والملح بدلاً من غسول الفم الحمضي ، لأنه يساعد على موازنة حموضة الفم ويقلل من نمو البكتيريا.

استخدم بعض دهان الأسنان المصنوع من الفلورايد لأنه يساعد على سد الثقوب في طبقة المينا.

2. الإجراءات العلاجية المنزلية فيما يلي بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها في المنزل: يمكن للشطف بزيت السمسم أو زيت جوز الهند أن يقلل من تكوين طبقة البلاك ويمنع التهاب اللثة، وبالتالي يقلل من حساسية الأسنان.

يمكن أن يساعد مضغ أوراق الجوافة أو استخدام مادة هلامية تحتوي على خلاصتها في تخفيف آلام الحساسية المفاجئة لما لها من تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات.

يمكن أن يؤدي وضع زيت القرنفل أو هلام مستخلص القرنفل على اللثة إلى تخفيف حساسية الأسنان وألمها ويمكن لمضغ قطعة من الثوم أن يحارب البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة لحساسية الأسنان المفاجئة.

منع حساسية الأسنان المفاجئة إذا كنت ترغب في تقليل فرصة حدوث حساسية مفاجئة للأسنان ، فيرجى اتخاذ الاحتياطات التالية: نظف أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على الفلورايد مرتين في اليوم.

استخدم خيط تنظيف الأسنان للتنظيف بين الأسنان وتقليل السكر والنشا والأطعمة الحمضية ومن الأهم البتعاد عن التدخين ويجب أيضاً عدم تناول الكحول وتجنب تبيض الأسنان المتكرر وينصح بذهاب إلى طبيب الأسنان بانتظام.

معجون لحساسية الأسنان ينصح أطباء الأسنان حول العالم باستخدام معجون أسنان سنسوداين للأسنان الحساسة والتآكل الحمضي.

يوفر سنسوداين مسكنًا للآلام تم اختباره على مدار الوقت للأسنان الحساسة ، مع توفير حماية طويلة الأمد للحساسية وكما أنه يساعد معجون الأسنان بروناميل على استعادة قوة مينا الأسنان.

ويذكر أيضاً من أهم أسباب الإحساس بالكهرباء في الأسنان وحساسية الأسنان من البارد وعلاجهما جذور الأسنان أن حساسية الأسنان تبدأ غالبًا بشرب المشروبات الباردة.

وفي المراحل اللاحقة يمكن أن تسبب المشروبات الباردة والساخنة الألم أيضًا وتكون الأعراض ألمًا شديدًا بالأسنان أو الكهرباء والتي يمكن أن تكون مصحوبة بصداع عند شرب هذه المشروبات أو الحمضيات والسكر.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي