ثقافة عامة

من أجمل الكلمات التي وصفت بها الصداقة

من أجمل الكلمات التي وصفت بها الصداقة

هل سمعت عن كنوز لا تنضب؟ إنها صداقة ، نعم. الصداقة قائمة على صدق الحب اللطيف للأصدقاء ، تمامًا مثل حب الشخص لنفسه ، إنه نوع آخر من الأخوة التي تضفي على الحياة طعمًا ، والأصدقاء فيها هم كنز من بيت الأسرار الشخص الذي يحافظ على العقد هو الكتف الذي يتحمل تعب السنين ، ومرشده الصالح ، ويبعده عن الشر ، فتشاهد صديقين يسيران على طريق الحياة متسامحين دون أن يشعروا بقسوته. الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم مدى تأثير أصدقائه على أصدقائه ، فقال:

(المرءُ على دينِ خليلِه فلينظرْ أحدُكم مَن يُخاللُ) (حديث صحيح)، فالصديق بطباع صديقه سيتطبّع وبأخلاقه سيتحلى، لذا علينا أن نحسن اختيار أصدقائنا لتحلو أخلاقنا وتسمو، فنراعي عند اختيار الصديق أن تكون الأخلاق الحميدة كالصدق والأمانة والوفاء والحِلم من صفاته، كما علينا أن نراعي أن يكون داعماً لنا لا محبطاً بكل ما نقوم به من أعمال، وألّا يكون صديق مصلحة تنتهي صداقتنا به عند انقضاء حاجة ما أرادها منّا، كما يجب أن يكون راجح العقل لئلا يقودنا إلى المشكلات، وأن يكون دافعاً لنا لأمور الخير كبر الوالدين والاجتهاد في طلب العلم وغيرهما، وأن يحثّنا دوماً على أمور ديننا؛ فقد قال الله تعالى: ( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ) [الزخرف: 67].

لأن الصداقة مهمة جدًا في حياة الإنسان ، يجب أن يحافظ عليها ، لأن هذا هو السؤال عن حالة صديقه ، وتهدئته ، ومساعدته عند الحاجة ، والتحلي بالصبر على إهماله وإهماله ، وإعطائه النصح والإرشاد للرفق ، معاذ. الشر وتحفظه عندما يكون بعيدًا حتى لا يتكلم عنه أحد بالسوء في الحفلة. فهو ليس فيه ، يحفظ أسراره ، ويدعو له وراء الخفي ، ويذكره أنه يحب الكلام ، والصداقة ليست كلامًا سيئًا ، وقوة العلاقة لا تقاس بالإهانات والإهانات.

Shahd Bali

كاتبة ومحررة في موقع عالمك العربي، متخصصة في كتابة المقالات التثقيفية والتوعوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى