عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الجاردينيا نبتة جميلة تعيش في كل الظروف المنزلية

الجاردينيا نبتة جميلة تعيش في كل الظروف المنزلية

 الجاردينيا خارجية واسمها العلمي (Gardenia Jasminoides) وهي شجيرة يصل ارتفاعها إلى متر ونصف تقريباً وهي دائمة الخضرة ومعمرة أوراقها خضراء لامعة بيضاوية الشكل تصغر أو تكبر حسب النوع وهي من فصيلة الياسمين من عائلة الفل نفسها.

أزهارها بيضاء ناصعة وهي محبة للضوء الساطع  وغير المباشر. ومنها أصناف عدة منها الداخلي وهو ليس موضوع حديثنا ومنها الخارجي الذي سنتحدث عنه.

تزرع الجاردينيا لجمال أزهارها العطرية الفواحة برائحة جميلة وقد تكون أزهارها مفردة وهي هنا غير مرغوبة وقد تكون متعددة الطبقات من الأزهار وهذه هي المفضلة لأنه يظهر فيه جمال الأزهار وعبق الرائحة.

العناية به زراعتها والعناية بها تعتبر تحدٍ حتى للمحترفين لأنها تحتاج عناية فائقة كونها نبتة حساسة جداً فهي تحب الجو المعتدل.

والبيئة الحارة الصحراوية لا تصلح لها لأنها إما حر حارق أو برد قارس، إلا في حال توفر مكان خارجي يتعرض لشمس الصباح والمساء فقط والباقي ظليل لكنه ساطع الضوء عندئذٍ تكون الفرصة أكبر لنجاح النبات.

درجة الحرارة المناسبة بين 17°م ليلاً – 24°م نهاراً وعند تعرضها لدرجات حرارة تخرج عن هذا النطاق فإنها تتحمل إلى حدٍ معين ولكنها لا تزهر.

والإزهار عادةً في فصل الشتاء ويفضل تقليمها في الصيف لتشجيع عملية الإزهار ويفضل زراعتها في الأماكن المضيئة ولا تعرض لأشعة الشمس المباشرة وتحتاج رطوبة عالية وتربة مبللة تميل للحامضية وأسمدة متوازنة.

ومن الآفات التي تصيب نبات الجاردينيا: مرض تعقد الجذور بسبب الإصابة بالديدان وتتم الوقاية بشراء أصناف مطعمة على أصول مقاومة.

الإصابة بحشرة المن وعلاجها باستخدام حشرة الدعسوقة أو بنت المطر كمقاوم طبيعي ذكرناها سابقاً في موضوع الفل فامراض الفطرية وعلاجها الرش بمبيد فطري واختيار الوقت المناسب لذلك بحيث لا يكون حر شديد ولا برد قارس ولا تيارات هواء ولا مطر.

اصفرار الأوراق وسببه الري بماء عسر أو تحول التربة إلى متعادلة الحموضة أو قلوية والنبات يحب التربة الحامضية.

والعلاج بتجنب الري بالماء العسر وتحويل التربة إلى حامضية باستعمال سماد سائل حامضي كل أسبوعين وسقوط البراعم وانكماش الأوراق والنمو الجديد سببه تغير الظروف البيئية من حرارة أو رطوبة والحل يتمثل بنقل النبتة إلى مكان مناسب.

وقد تؤدي زيادة الحرارة في الليل خاصة أو نقص الإضاءة والتربة القلوية إلى عدم تكون البراعم الزهرية.

ويستحسن اختيار النبتة ذات الأوراق الخضراء اللامعة وتحتوي على عدد كبير من البراعم الزهرية القريبة من التفتح وتكاثره تتكاثر الجاردينيا بالتطعيم على أصول مقاومة لأمراض الديدان.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي