عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كن لبقاءً في ابداء الملاحظات فالكلام أناقة

كن لبقاءً في ابداء الملاحظات فالكلام أناقة

 صرخ شب في الخامسه والعشرون من عمره وهو ينظر من نافذة القطار انظر الى الاشجار يا ابي فابتسم الأب ابتسامه عريضه وقال: أجل يا ابني انها تسير معنا بعد قليل عاد الشب يحدث اباه وعلامات الظهول بادية على محياه.

أنظر إلى الغيوم يا ابي انها ايضا تسير معنا فابتسم الأب وقال له اجل يا بني انها تسير معنا عندها انت التفت أحد الركاب الى والد الشاب وقال له انصحك أن تعرض ابنك على طبيب فقال الاب:

لقد فعلت كان ابني مصاب بالعمى منذ ولادته وقد غادر المستشفى للتو و هذا اول يوم يبصر فيه ليست الامور غالباً كما تبدو عليه وراء كل قصه تعرفها قصه لا تعرفها.

فلا تستعجل باصدار الاحكام كان احد الاساتذه في جامعه يلبس ساعه نسائيه وكان محط سخريه الطلاب في جلساتهم الخاصه وذات يوم عرفوا انها ساعة ابنته المتوفية.

فلذلك كن لبقاً في ابداء الملاحظات فالبعض يستميتون من أجل اسعاد من حولهم ويقاتلون لاجل علبه دواء لمريض ويصارعون الدنيا لاجل رغيف لولد جائع.

هؤلاء يستحقون ثناء لا ازدراء بعض النصح يبدو جارحاً فالكلام اناقه فختار مفرداتك كما تختار ملابسك وعطرك فالحياه مليئه بالحرمان فان كان لديك كل شيء فهذا لا يعني ان الاخرين لديهم كل شيء ايضا.

هل سمعت قصه التلميذ الذي قال لهم معلمه ان امك مهملة ولا تهتم بك كبقيه الامهات فذهب في ذات اليوم الى قبر امه وقال لها قومي لا راجعي  لي دروسي يقول المعلم انك لا تهتمي بي.

ما تظن ان من واجب المرء ان يفعله مره قد يكون فعله الآف المرات ولكننا لسنا مسؤولين عن نتائج اذا ما بذلنا كل ما بوسعنا بذل نوح كل ما في وسعه لاقناع ابنه ان يركب السفينه.

بذل ابراهيم كل ما في وسعه لاقناع آزر ان يترك عباده الاصنام بذل لوط كل ما بوسعه لتؤمن زوجته بالله بذلت اسيا كل ما في وسعها لتقنع فرعون باتباع موسى ولكنه اختار ان يقول انا ربكم الاعلى.

بذل محمد كل ما بوسعه لانقاذ عمه من النار فاختار الدين عبد المطلب مهما كبر الابناء سيكون في عيون ابوايهم اطفالا صحيح انه على الابوين يعرفوا ان اسلوب الخطاب للابناء في سن الخامسه يجب ان لا يكون ذاته في العشرين.

ولكن على الابناء ان يعرفوا ان الابوين لايمكنهما ان يتنازلا عن غريزه الاهتمام بابنائهم ما تظنه تدخل في شؤونك ما هو الا محاوله حمايه.

صحيح ان الاهلي يبالغون أحياناً ولكن لكل شيء ضريبه فلماذا نتذمرمن ضريبه الحب انت قطعه من قلب امك وانت فلذة من كبد ابيك معذورون أولئك الذين يريدون ان يحافظوا على ما يرونه جزء منهم مهما كانت الوسائل المزعجه لك.

فلا تدعها تنسيك الغايه الكامنه وراءها عندما تصبح ابا ستعرف لاي درجة كان عظيما اباك وعندما تصبحين اماً ستعرفين اي امراه كانت أمك.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي