عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبذة عن أجمل مكنوبات جبران خليل جبران

نبذة عن أجمل مكنوبات جبران خليل جبران

يعتبر جبران خليل جبران من أهم شعراء القرن العشرين درس الفن في الولايات المتحدة وحصل على الجنسية وأصبح أحد أهم شعراء الشتات.

أسس مع العديد من الشعراء جمعية كرم التي تفككت بسبب مرض السل عام 1931 ويناقش هذا المقال ملخص كتاب "دموع وابتسامات" وبعض الاقتباسات من الكتاب.

الملخص دمعة وابتسامة هو أحد أهم كتب جبران خليل جبران ملخص دمعة وابتسامة يجب أن أذكر لمحة عن هذا الكتاب جريدة المهاجر صدرت بين عامي 1903 و 1908.

وكان كتاب "دموع وابتسامات" ذائع الصيت في ذلك الوقت لأنه كان الأول في الأدب العربي حيث اختلفت بنيته ودقة تعبيره عن الأعمال السابقة وكان عالمًا عربيًا كاسحًا وكاد أن يؤثر على العالم العربي بأكمله.

مقدمة للحركة الأدبية الجديدة في العالم سيداتي وسادتي دموع وابتسامات قاسية وبعيدة عن الكلمات في الكتاب وبعد كتاب دمعة وابتسامة انقلبت موازين الكتابة وتغيَّرت أفكارهم وأنماط كتاباتهم فغدت أقرب إلى القلوب والأرواح.

وسيُشار في تلخيص كتاب دمعة وابتسامة إلى أنَّ الموضوعات التي تناولها الكتاب تنوَّعت كثيرًا وتميَّزت بالثراء الفنِّي، وكان منها ما يعبِّر عن تأملات جبران خليل جبران في الوجود والحياة وما يعبِّر عن تصوُّراته في مكنون النفس البشرية في نزاعاتها وأهوائها.

كما حملت موضوعات كتاب دمعة وابتسامة نظرةَ جبران الفلسفية وما يدور في خلجات نفسه، وقد جمِعت هذه الأعمال ونشرت في كتاب دمعة وابتسامة لأول مرة عام 1914م.

قد أنكرت ذاتي، وتركت ملاذَ حياتي، وغادرت مجد عمري ولم يبقَ لي سواك، فاقضي علي بالعدل فالعدل مجدك، أو استدعي الموت واعتقي من الأسر مُعَنَّاكِ، رحماك يا نفسُ فقد حمَّلْتِنِي من الحب ما لا أطيقه.

الضمير قاض عادل ضعيف والضعف واقف في سبيل تنفيذ أحكامه وأنا لا أبدّل أحزان قلبي بأفراح الناس ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرُّها الكآبة من جوارحي و تصير ضحكًا.

أتمنى أن تبقى حياتي دمعة وابتسامة: دمعة تطهر قلبي وتفهمني أسرار الحياة وغوامضها، وابتسامة تدنيني من أبناء بجدتي وتكون رمز تمجيدي الآلهة. دمعة أشارك بها منسحقي القلب، وابتسامة تكون عنوان فرحي بوجودي.

ما تجمعه الأحلام تُفرّقُه اليقظة ولي قلب صغير أريد أن أخرجه من ظلمة صدري وأحمله على كتفي متفحصًا أعماقه، ومستحكيًا أسراره، فلا تترصده يا لآئمي بنبال مذاهبك مسببًا خوفه واختفاءه ضمن قفص الضلوع.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي