عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

10 فوائد للعلكة التي لاتحتوي على سكر ستفاجئك

10 فوائد للعلكة التي لاتحتوي على سكر ستفاجئك

كثير من الناس يمضغون العلكة من أجل المتعة أو يصنعون فقاعات فيها ، لكنهم لا يعرفون أن العلكة الخالية من السكر لها فوائد عديدة للجسم ، والتي قد تفاجئ الناس.

فيما يلي دعونا نفهم فوائد العلكة الخالية من السكر بالإضافة إلى مجموعة من النصائح المهمة. فوائد العلكة الخالية من السكر أهم الفوائد هي كما يلي:

1. تحسين التركيز والذاكرة لقد وجد أن مضغ العلكة يمكن أن يعزز الأداء العقلي والوظائف المعرفية ، مثل الانتباه والذاكرة ووقت رد الفعل.

يزيد مضغ العلكة من تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي زيادة كمية الأكسجين المتاحة للدماغ وبالتالي تعزيز الذاكرة والقدرات المعرفية.

2. تحسين اليقظة أثبتت الحقائق أن مضغ العلكة يمكن أن يزيد من اليقظة ويُعتقد أن حركة المضغ في الفك تحفز الأعصاب وأجزاء الدماغ المرتبطة بالإثارة وتزيد من تدفق الدم مما قد يساعد الناس على البقاء يقظين أو مستيقظين لفترة أطول.

تعتبر نكهة النعناع مفيدة بشكل خاص لهذا الغرض.

3. تقليل التوتر والقلق من فوائد العلكة الخالية من السكر أنها قد تساعد في تخفيف الطاقة العصبية وزيادة الشعور بالهدوء حيث وجد الناس أن مضغ العلكة يساعد في تقليل هرمون الكورتيزول الذي يفرزه الجسم استجابة للإثارة.

غالبًا ما يكون مضغ العلكة بديلاً رائعًا للعادات المجهدة (مثل قضم أظافرك أو هز ساقيك أو الشعور بالتوتر الشديد).

4. حماية أسنانك توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بمضغ العلكة لمدة 20 دقيقة بعد الوجبة لأنه ثبت أنها تقلل البلاك وتعزز المينا، وتقلل من تسوس الأسنان وتقلل من التهاب اللثة.

والسبب هو زيادة تدفق اللعاب مما يقلل من وجود الأحماض على الأسنان التي تسبب وتضر بتسوس الأسنان.

5. فوائد العلكة للمعدة تقلل الحموضة المعوية ومرض الجزر المعدي المريئي بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع وحرقة المعدة قد يؤدي مضغ العلكة بعد الوجبة إلى زيادة إنتاج اللعاب وبالتالي إزالة الحمض بسرعة أكبر مما يساعد على تقليل الحمض في المريء.

6. نفس منعش من فوائد العلكة الخالية من السكر والنعناع أنها تنعش النفس وتزيل الروائح الكريهة (إن وجدت).

يمكن أن يقلل مضغ العلكة أيضًا من مستوى البكتيريا في الفم التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

7. مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين مضغ العلكة ليس العامل الرئيسي في الإقلاع عن التدخين ولكن استخدام علكة النيكوتين وغيرها من المنتجات يمكن أن يساعد في الإقلاع عن التدخين.

بالإضافة إلى ذلك يساعد مضغ العلكة في تقليل الرغبة الشديدة في التدخين في الفم.

8. تخفيف جفاف الفم من الفوائد الأخرى لصحة الفم لمضغ العلكة الخالية من السكر مكافحة جفاف الفم. وأشار أحدهم إلى أن مضغ العلكة الخالية من السكر يحفز اللعاب بمعدل 10 مرات أسرع من الراحة.

9. تخفيف آلام الأذن في الرحلة تتمثل إحدى فوائد العلكة الخالية من السكر في قدرتها على تخفيف آلام الأذن الناتجة عن التغيرات في ضغط الهواء أثناء الإقلاع والهبوط وعند مضغ العلكة ينتج اللعاب الذي يساعد على موازنة الضغط في الأذنين.

10. فوائد العلكة للرجيم فهي تساعد على إنقاص الوزن يساعد مضغ العلكة على قمع الشهية ويتيح لك تناول كميات أقل من الطعام وفي الواقع يساعد مضغ العلكة في الحد من الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن.

لقد وجدت الدراسات أن مضغ العلكة يستخدم كأداة بسيطة وعملية للسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة واستهلاكها وخاصة الحلويات.

ويمكن أن يقلل مضغ العلكة أيضًا من الجوع للطعام ، والذي يمكن تحقيقه عن طريق تغيير الاستجابة الهرمونية المعوية المرتبطة بالشبع.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي