عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أهم أسباب قتل النبات المنزلي وحلوله

أهم أسباب قتل النبات المنزلي وحلوله

قاعدة خاطئة تسبب موت النباتات المنزلية !

أحببت أعطاء بعض الملاحظات عن موضوع سقي النبات لانه يعتبر من أهم النقاط الأساسية للحفاظ على حياة النبات ويجب أن يتم بصورة صحيحة.

نسمع بهذه العبارات وأمثالها كثيراً: "اسقها كل ٣ ايام." "اسقها كل أسبوع." "أسقها كل ١٠ أيام ." والكارثة أنها تصدر من أولئك الذين يفترض بهم أن تكون لديهم خلفية علمية صحيحة لارشاد الناس في مسألة رعاية النباتات.

وهي قواعد خاطئة جداً يفعلها الناس وتسبب موت الكثير من النباتات التي يتم شرائها.

ولان زيادة المياه تسبب الكثير من المشاكل التي تودي الى موت النبات في نهاية الأمر.

فان حاجة النبات للماء تعتمد على العديد من العوامل منها:

1. نوع التربة ( التربةالطينية مثلا تحتفظ في الماء بشكل اطول من انواع التربة سهلة الصرف مثل الزميج والرمل او زراعتها في كومبوس او اي خليط من المواد العضوية على سبيل المثال).

2. نوع النبات ( اكثر النباتات تحتاج للسقي المنظم الذي يعاد تكراره فقط عند جفاف التربة. باستثناء بعض الانواع المحبة  للمياه بكثرة أو الانواع المائية).

3. فصول السنة ( مثلا معدل تبخر الماء من التربة بطيء في فصل الشتاء وأسرع في فصل الصيف لهذا يتم تقليل عدد مرات السقي في الشتاء).

4. مكان النبات (النباتات الخارجية عادة تكون بحاجة الى عدد مرات سقي اكثر من النباتات التي يتم زراعتها في المنزل بسبب عوامل الجو).

5. درجة الرطوبة (تختلف حاجة النبات للماء حسب درجات الرطوبة المتواجدة في مكان زراعتها سواء كانت داخليا ام خارجيا).

6. درجة الحرارة ( توثر الحرارة في درجات الرطوبة سواء داخليا او خارجيا بالتالي تتغير حاجة النبات للماء حسب درجات الحرارة).

7. التهوية ( تساعد التهوية في تعديل رطوبة الجو المحيط وكذلك نسبة الغازات المتواجدة في المكان ).

8. نوع الاصص"السنادين" ( الانواع المصنوعة من البلاستك توصر بشكل سلبي على النبات خصوصا للنباتات الجديدة والداخلية بسبب احتفاظها بالماء داخل التربة لعدم وجود مسامات كافية لتصريف الماء والرطوبة من التربة.

كذلك السنادين الفخارية هي الافضل خصوصا المصنوعة يدوية وليست المصقولة صناعيا ولنفس السبب الموجود في الانواع المصنوعة من البلاستك ولكن بدرجة اقل كذلك بعض الانواع الزجاجية ).

9. عدد وحجم النباتات المتواجدة في نفس المكان (زيادة الاعداد واحجام بعض الانواع يساهم في زيادة امتصاص الماء من التربة بشكل أكبر).

10. شدة الضوء فيلعب الضوء دور مهم ورئيسي في العديد من العمليات وتحديد درجات الحرارة في المكان و تسريع تبخر المياه من التربة عند زيادة شدته ومدة تعرض التربة له.

وكمثال على ذلك فان التربة التي تتعرض لاشعة الشمس المباشرة هي اسرع عرضة للجفاف من تلك الموجودة في الظل او داخل المنزل فلا تكن السبب في قتل نباتاتك بسبب الاسراف في الري.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي