عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من بعد الآن لتترك السواك لفوائده العظيمة لصحتك

ماهو السواك وفوائده لصحة الفم والأسنان

كما نعلم جميعاً ماهو السواك فكان السواك قديماً يستخدم لتنظيف الفم والأسنان واستعماله من أحاديث نبينا محمد، والصلاة والسلام فيه خير.

بالإضافة إلى المعجبين، وللسواك مجالات عديدة وفوائد مختلفة فمثل فوائد السواك للأسنان وفوائد السواك للفم واللثة وفوائد السواك للكلى وفوائد السواك للشفايف.

حيث يتم أخذ السواك من أغصان شجرة الأراك وتتميز بأليافها اللينة واحتوائها على مواد كيميائية ذات خصائص مضادة للبكتيريا.

ويذكر أيضاً نوع السواك الحار ومن أهم فوائد السواك الحار فوائد السواك الحار للثة فهو يقوم بتطهير وتقوية اللثة وقتل البكتيريا الدقيقة. 

أثبتت الأبحاث الطبية أن فوائد الابتلاع العرضي كثيرة، وقد تلعب دورًا كبيرًا في ظل تشجيع طب الأسنان الوقائي.

ذكر بعض الأطباء أن الألياف الطبيعية اللينة التي يتم تناولها أكثر ضررًا على اللثة والأسنان من الألياف الاصطناعية المعروفة في فرش الأسنان، وقد تؤدي المطهرات الموجودة فيها بشكل جيد من نواح كثيرة.

في بعض الأحيان يحتوي على معجون أسنان ومن أهم فوائد التنظيف بالفرشاة نذكر ما يلي: تبييض الأسنان وتنظيفها ومحاربة البكتيريا والجراثيم ويقوي اللثة ويحارب الالتهابات ويمكن أن يمنع الترسب والتكلس ومحاربة رائحة الفم الكريهة.

الابتلاع هو تنظيف الفم قد تكون بعض تركيبات غسول الفم التي تُباع في الأسواق مفيدة في حل مشكلة رائحة الفم الكريهة، لأنها لا تحتوي فقط على الثيمول (الزعتر) والدهون (من لحاء الكافور).

 ولكن ثبت أيضًا فعاليتها ضد البكتيريا وكذلك زيت آخر مضاد للجراثيم وللبكتيريا يتم استخراجه من الشاي والثوم والكمون والنعناع والمريمية والنباتات الأخرى.

ومع ذلك، إذا تم ابتلاع بعض الزيت فقد يتسبب في مخاطر مثل الحساسية أو الآثار الجانبية وجدت الدراسات الحديثة أن زيت نخالة الأرز له أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والبكتيريا ويتم إنتاجه بطريقة آمنة للغاية دون التسبب في أي ضرر وحساسية.

وكل هذا بسبب الألياف الطبيعية اللينة الموجودة على اللثة الموجودة في أعواد الأسنان ومعادن ومواد مهمة وفعالة مثل المنظفات مثل Sinigrim وبيكربونات الصوديوم، وأكسالات الكالسيوم، وبعضها يعزز الصحة والأنسجة.

اللثة مثل حمض الجاليك والعديد من الزيوت الطيارة وهذه الروائح يمكن أن تجعل الفم ذو رائحة جميلة وتقوي اللثة وتطهيرها.

وفوائد السواك في الطب النبوي وما حكم استعمال السواك في نهار رمضان وهل يجوز بلع ريق السواك والإجابة: السواك مستحب في جميع الأوقات، في الصيام وغير الصيام، في أول النهار وآخره.

ودليل ذلك:
1- روى البخاري (887) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاةٍ».

2- روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ» رواه النسائي. وصححه الألباني في صحيح النسائي.

ففي هذه الأحاديث دليل على استحباب السواك في جميع الأوقات، ولم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم الصائم، بل عموم الأحاديث يشمل الصائم وغير الصائم.

ويجوز بلع الريق بعد السواك، إلا إذا كان تحلل من السواك شيء في الفم فإنه يخرجه ثم يبتلع ريقه كما أن الصائم يجوز له أن يتوضأ ثم يخرج الماء من فمه ثم يبتلع ريقه ولا يلزمه أن يجفف فمه من ماء المضمضة والله أعلم.

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلاَةٍ". وفي رواية أخرى *عند كل وضوء*

ولذلك للجمع بين الأحاديث عليك به في الوقتين وعن عائشة رضي الله عنها أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ بَدَأَ بِالسِّوَاكِ.

وقال ﷺ : حبَّذا المتخللون من أمتي قالوا: وما المتخللون يا رسول الله قال ﷺ: المتخللون في الطعام أي تخليل الأسنان من الطعام فإنه ليس شيء *أشد على الملكين*

من أن يريا بين أسنان صاحبهما وهو قائم يصلي وقال ﷺ: لقد أمرت بالسواك حتى ظننت أنه ينزل عليَّ فيه قرآن أو وحي *وأعلم تماماً أن الله تعالى جميلٌ يحب الجمال*.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي