عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ما هو حي الشيخ جراح وما علاقته بصلاح الدين الايوبي

ما هو حي الشيخ جراح وما علاقته بصلاح الدين الايوبي

في 4يوليوعام 1987 دخلت جيوش المسلمين القدس بعد انتصارهم في معركه حطين الشهيرة والتي كانت بقياده القائد الكردي المسلم صلاح الدين الايوبي.

وصلاح الدين كان لديه الكثير من الامراء وكان من أشهرهم عيسى العوام الذي اخرج له المخرج يوسف شاهين فيلم أسمه الناصر صلاح الدين اظهر لنا فيه أنه شب مسيحي وقع في غرام فتاة المحتلة.

وفي النهاية اظهر على أن كل هذا مجرد تأليف من الكاتب فقط ولأن عيسى ذكر في كتاب النوادر السلطانيه للقاضي ابن شداد.

وكما كان في الحرب اميرمع القائد صلاح الدين وكان طبيب في نفس الوقت وكان الطبيب الخاص بالقائد صلاح الدين واسمه حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي.

وعاش عيسى الجراحي بعد الفتح بالقرب من بيت المقدس لمده 15 عام حتى وفاته عام 1202 وذلك مايقرب 819 عام تقريباً وكانت محبة أهل القدس لعيسى كبيرة فهو رجل عاش حياته لتحرير وخدمة بيت المقدس.

وكان يلقب بالشيخ جراح وعند مماته دفن بالقرب من القدس وقاموا ببناء زاوية صغيرة للقبر وفي عام 1895 بنوا مسجد الشيخ جراح وبعيداً عن حكم الاضرحه وبناء المساجد فوق المقابر.

وهي المنطقه الشماليه من القدس ناحية باب العماره التي يتواجد فيها مسجد الشيخ جراح عرفت كلها بحي الشيخ جراحح وكان لهذا الحي تاريخ كبير وقوي في مقاومة الاحتلال.

إلا ان أهله كان لهم دور كبير جدا في منع الصهاينه عام 1948 من احتلال المنطقة والسيطره على بيت المقدس وفي نفس العام 1948  حصلت أصل المشكله التي تحصل في يومنا هذا.

وهي أن 28 عائلة من الذين تغربوا في أيام النكبة والذين كانوا يعيشون في المناطق التي احتلت من قبال الصهاينة اسكنتهم الحكومه الاردنيه في حي الشيخ جراح الذي هو بالقرب من بيت المقدس.

فالاردن بعد النكبة كانت هي التي تدير الضفة الغربيه وهي المسؤولة عن المنطقه أمام العالم كله من عام 1951حتى 1967 وأخذت هذه العائلات الاراضي بسند قانوني من الحكومه الاردنيه وتبرعت لهم منظمة الأونروا بثمن المباني.

ومن عام 1956 وبدأت الاهلي بمحاولة توثيق ملكية الاراضي او المباني التي هي لهم ليوم حلول النكسة عام 1967 واحتل الصهاينة في ذلك الوقت الضفة الغربية في فلسطين وسيناء في مصروالجولان في سوريا.

و بعد أن عنك وقعت الأراضي تحت إحتلال الصهاينة لم يبقى أي مجال لتسجيل أو توثيق هذه الأراضي واستمرا الاهلي بمحاولة التوثيق في المحاكم ومكاتب التوثيق لحدعام 1972.

وفي ذلك العام ظهرت جماعة صهيونية إسمها جمعية السفارديم وجمعية الكنيست ودعوا أن هذه الأراضي لهم وانهم ورثوا هذه  الأراضي من أجدادهم من دون أي ورق أو إثبات بأن هذه أرضهم.

وفي التسعينات إرتكبوا الاهالي خطاً كبير بتوكيل محامي صهيوني مجتهد بنية أخذ حقوقهم فيقوم هذا المحامي ويخلف ويخون القسم ويتنازل أمام المحكمة عن حقوق الناس التي وكلته ويشهد بأن هذه الأرضي أراضي صهاينة.

وهنا بدأت الخارجية الاردنيه ترسل مستندات الملكية إلى المحاكم الصهيونية فيرفض الرد وهكذا تمت سرقة الأراضي الفلسطنية من أيدي أهليها.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي