عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبتة فيتونيا أجمل النبتات المنزلية ولاتحتاج العناية الكثيرة

نبتة فيتونيا أجمل النبتات المنزلية ولاتحتاج العناية الكثيرة

 نبات فيتونيا موطنه الأصلى ألبيرو ويوجد منه عدة أنواع منها Fittonia verschaffeltii  ويتميز هذا النوع بأوراقه الكبيرة وعروقه الحمراء اللامعة لذلك يطلق على الفيتونيا نبات الأعصاب نظرا لشكل العروق على سطح الأوراق.

وهو من النباتات التى تنمو فى الضوء الخافت لذلك يعتبر نبات مناسب لمن يبحث عن نباتات تنمو فى الضوء الخافت وهو نبات زاحف ومزهر ويفضل قطف الزهرة فور زهورها حيث لا يوجد لها أى قيمة جمالية أو رائحة عطرية.

حيث يكمن قيمة النبات فى جمال أوراقه الخضراء المنقطة بعدة ألوان منها الأحمر أو الأبيض أو الزهرى وإعطاء مظهر جمالى وجذاب كما توجد فيتونيا حمراء الأوراق ويمكن زراع الفيتونيا مع الهيبوستيس والكلاديوم فى إناء واحد نظرا لألوانهم الجذابة  ويصل إرتفاع النبات إلى حوالى 20 سم وعرضه إلى 180 سم.

حيث أنه نبات زاحف ومن وقت إلى آخر يفضل قص القمة النامية لتشجيع النبات على إخراج أفرع جانبية كثيرة وكثيفة تفترش النمو فى الأحواض وتحمل أوراق الفيتونيا سيقان رقيقة.

لذا يفضل زراعة الفيتونيا فى سلال معلقة أو يوضع فى أحواض صغيرة أو يتم زراعته أسفل النباتات المرتفعة على حواف حوض الزراعة حيث يعطى مظهر جذاب والفيتونيا من أجمل النباتات الورقية القزمية ويعتبر قريب الشبه من نبات الهيبوستيس لكنه مختلف عنه.

الحرارة نبات الفيتونيا ينمو بشكل ممتاز فى درجة حرارة تتراوح من 21 – 24 درجة مئوية والري يعتمد الرى على الجو المحيط بالنبات ويجب أن يكون الرى معتدل حيث أن الفيتونيا لا تحب الرى الزائد ويفضل جفاف سطح التربة بعمق 2 سم فقط قبل الرية التالية مع الوضع فى الإعتبار عدم تعطيش النبات وترك التربة تجف بالكامل.

حيث تبدأ أوراق النبات بالنزول إلى أسفل حين تعطش وبعد الرى بساعات تعود الأوراق إلى طبيعتها على أن لا يتكرر العطش بصفة مستمرة الضوء يفضل تعرض النبات إلى الآشعة المرشحة من خلال الستائر الخفيفة حيث أنها لا تتحمل آشعة الشمس المباشرة ويحتاج النبات إلى الضوء الجيد للمحافظة على ألوان أوراقه.

والرطوبة من النباتات المحبة للرطوبة لذا يفضل رشها برذاذ الماء خاصة فى أشهر الصيف الحارة وكذلك وضع النبات على صينية بها حصى مبلل.

والتكاثرتتكاثرنبات فيتونيا يكون بالعقل الطرفية حيث يمكن قص جزء من النبات طوله من 5 – 7 سم يحتوى على عدة عقل ووضعه فى الماء إلى أن تنبت الجذور ثم يعاد زراعته فى حوض جديد وترية جديدة جيدة التصريف ووضع الحوض فى مكان دافئ كذلك يتكاثر النبات بالعقل الوسطية.

التسميد : • 1 جم أو ملعقة صغيرة من سماد N-P-K على لتر ماء ويتم رى النبات أو الرش على الأوراق مرة كل أسبوعين خلال فترة النمو النشط.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي