عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

عشبة الكركم وماهي فوائدها للجسم وهل هي تساعد في إنقاص الوزن

عشبة الكركم وماهي فوائدها للجسم وهل هي تساعد في إنقاص الوزن

أهم فوائد الكركم الأخضر فهو قاتل للبكتريا والفيروسات وليس قاتل للبكتيريا فقط بل هو فاتح للشهيه وكما هو مضاد للاسهال ومضاد للإلتهابات المعوية والتنفسية في الجسم.

ضاد للديدان التي تصيب الجهاز الهضمي مضاد للسموم ويعزز وظائف الكبد عند طريق زياده أفراز الصفراء ( أفلاتوكسين ) ويعمل كمضاد حيوي ليؤثر علي البكتيريا الضارة.

يعمل كمضاد للاكسدة وبالتالي حماية خلايا الجسم رافع مناعه قوي حيث يحفز نشاط الجهاز المناعي ويساعد في علاج للامراض الجلديه مثل الجرب والجدري.

ويعد الكركم كعلاج فعال لمرض الكوكسديا والسالمونيلا والكنكر ويعالج التهابات المعده والقرحه والتهابات الحويصله يساعد على عمليه الهضم بطريقه سليمه.

يساعد علي نمو وتطور الجهاز الهضمي ويساعد علي التئام الخلايا والأغشية المخاطية ويساعد في تحفيز الجهاز المناعي: يساعد على تنشيط جهاز المناعة في الجسم.

كما إنه يساعد في التئام الجروح والحروق ويعيد نمو الجلد التالف، ويمكن استخدامه كمطهر طبيعي فعال.

فيما يلي الفوائد الصحية للكركم المتعلقة بإنقاص الوزن فكما أظهرت العديد من التجارب أن من فوائد الكركم أنه يساعد على التمثيل الغذائي للدهون ، ويساعد على إنقاص الوزن ، وكما أن فوائد الكركم للبطن فهو يجعل البطن نحيف.

تزيد المرارة من إفراز العصارة الصفراوية في الجسم وتلعب الدور الأكبر في هضم الدهون؛ فهي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم وتقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين لزيادة تخزين الدهون.

وتساعد على تقليل إنتاج الأنسجة الدهنية عن طريق زيادة الأوعية الدموية ؛ يمكن أن تحفز الجسم على الحفاظ على درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى حرق الدهون في هذه العملية.

ويمكن أن يخفض الكركم مستويات الكوليسترول في الدم كما نعلم جميعًا يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول في مشاكل صحية خطيرة أخرى لأنه يساعد في الوقاية من العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وجد أن فوائد الكركم للبشرة خواص تساعد على تعزيز صحة البشرة وجمالها وتقوية الشعر وعلاج مشاكله، ويبدو أن أقوى النتائج تظهر في موضوع علاج حب الشباب وآثاره وتنقية البشرة وتوحيد لونها.

ونظرًا ل طريقة شرب الكركم لأن شاي الكركم يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والأدوية المضادة للالتهابات، فإن شرب الشاي بانتظام يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجهاز التنفسي عن طريق تقليل شدة الأعراض المتعلقة ببعض أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتليف الكيسي وسرطان الرئة.

تسريع الشفاء من إصابات الرئة المختلفة وتحسين الصحة العقلية والعقلية قد يكون لشاي الكركم تأثير إيجابي على صحة الدماغ والذاكرة لأن تناول شاي الكركم يمكن أن يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقوية الذاكرة وتقليل شدة الأعراض المرتبطة بالاكتئاب.

تقليل فرصة الإصابة بأمراض عصبية معينة أو إبطاء تطورها، وخاصة مرض الزهايمر.

ويُطلق على مشروب الكركم مع الحليب اسم "الحليب الذهبي" وهو مشروب هندي وشائع في الثقافة الغربية لأنه مفيد للصحة الجسم.

ومن أهم فوائد الكركم مع الحليب أو الحليب الذهبي:

1. يحتوي الكركم المضاد للالتهابات على مادة الكركمين ، وقد أظهرت الدراسات أن الكركمين فعال للغاية في تقليل الالتهاب ، وهذا التأثير يجعل حليب الكركم مفيدًا جدًا في تقليل الألم والتورم.

2. الكركمين الموجود في حليب الكركم هو أحد مضادات الأكسدة القوية وكذلك أحد مضادات الأكسدة القوية ، ويمكن أن يحمي الجسم من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة ، وبالتالي يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

3. تعزيز المناعة: الكركم له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات ، والتي يمكن أن تحمي جسم الإنسان من الالتهابات المختلفة ، وبالتالي زيادة مستوى المناعة.

يوصي العديد من الأطباء بشدة بشرب ملعقة صغيرة من الطعام المملوء بالكركم في كوب من الحليب الدافئ يوميًا للوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.

اضرار الكركم المفرط: إن الاستهلاك المطول للجرعات العالية من مستخلص الكركم قد يسبب تلبك في المعدة أو في الكبد، وكذلك الجفاف والإمساك.

مشكلات المرارة: استخدام الكركم قد يكون ممنوع من قبل الأشخاص الذين يعانون من حصى في المرارة، أو أي مشكلات فيها.

وينصح بعدم إستخدام النساء الحوامل فهو بحاجة إلى استشارة الطبيب قبل استخدامه فقد يكون له تأثير محفز لانقباضات الرحم.

مميعات الدم: المصابين الذين يتناولون مميعات الدم بما في ذلك الأسبرين عليهم استشارة الطبيب قبل تناول الكركم؛ لأنه يعمل كمضاد لتجلط الدم.

الأشخاض الخاضعين للعمليات الجراحية: يُنصح هؤلاء الأشخاص بالتوقف عن استهلاكه قبل أسبوعين من العمليات الجراحية.

امتصاص الحديد: يجب تناول الكركم بحذر من قبل الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد؛ لأنه يحد من امتصاص الحديد في الأمعاء.

الخصوبة: يقلل الكركم من مستويات التستوستيرون وبالتالي يقلل حركة الحيوانات المنوية، لذا يجب تناول الكركم بحذر من قبل الذكور الذين يخططون للإنجاب.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي