عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبتة القفص الصدري من أجمل النبتات المنزلية والأعتناء بها سهل جداً

نبتة القفص الصدري من أجمل النبتات المنزلية والأعتناء بها سهل جداً

 نبات قفص الصدري: Monstera deli موطنه الأصلي أمريكا الوسطى وهو أحد مصانع الفعاليات الكبيرة الحجم التي يتم تربيتها في الداخل.

وسميت بالنباتات البالغة قطع الشقوق في الأوراق الكبيرة لإعطائها شكل قفص الصدر أما بالنسبة لليرقات فإن أوراقها تكون مستديرة وليست متشققة.

ومن فوائده أنه جهاز لتنقية الهواء وتمنع أي نوع من تلوث الهواء ولأنه يمتص الغازات السامة التي تسبب الاختناق ويمكن زراعة نباتات قفص الثدي خارج المنزل في مكان بارد أو شبه مظلل بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

وترتفع نبتة القفص الصدري ما بين مترين مترين داخل المنزل و 3-4 أمتار خارج المنزل ويعد نبات القفص الصدري مأخوذ من كلمة Monster.

والتي تعني وحشًا بأوراقه المثقبة التي تشبه الوحش ديليسيوزا مشتق من كلمة ديليسيوزا ومقارنة بفاكهة لذيذة وصالحة للأكل، فهي تعني لذيذة وهي فاكهة استوائية تنتجها النباتات الكبيرة والنباتات البالغة في الصيف.

جميع أجزاء نبتة القفص الصدري سام باستثناء ثمارها الناضجة وتحتاج إلى درجة الحرارة شديدة فهي تحب نباتات الطقس الدافئ، وطالما أن درجة الحرارة لا تقل عن 12 درجة مئوية فيمكنها العيش في درجات حرارة منخفضة.

أما عن الري فهي تحتاج إلى ري خفيف وذلك حتى تجف التربة بين الري والأخرى وبالأضافة إلى الضوء فهي من النباتات التي تكون بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة.

وتحتاج نباتات القفص الصدري  إلى تصفية الضوء الساطع من خلف الستائر لجعلها تنمو بشكل جيد وإضافة إلى الرطوبة فهي تحب الرطوبة.

ولذلك يفضل الاحتفاظ بالزهور على الحصى المبللة ورش الأوراق والجذور الهوائية للنبات برذاذ الماء من وقت لآخر وتنظيف أوراق النبات بإسفنجة ناعمة مغموسة في الماء.

وأما عن التكاثر فنبتة القفص الصدري من النباتات التي  لها طرق مختلفة لتكاثر البذور ويجب أن تكون هذه البذرة جديدة جداً ويمكن أن تنبت خلال أسبوعين إلى أربعة أسابيع من تاريخ الزراعة، وتنمو نباتات صغيرة بأوراق مستديرة وليست متشققة.

ويمكن أن يتم التكاثر عن طريق تقسيم النبات الأصلي إلى عدة أجزاء كل جزء يحتوي على مجموعة من الأوراق والسيقان والجذور.

وثم تحضير وعاء أوالأصيص جديد عن طريق وضع حصى صغيرة أسفل الأصيص لتسهيل التصريف دون التسبب في تعفن الجذور.

ويضاف إلى الحصى تربة خفيفة وغنية بالمواد العضوية وهي مكونة من رمل وتربة حديقة وتربة سوداء غنية بالمواد العضوية ثم تزرع هذه الفصوص في أواني زهور منفصلة.

كما يمكن التكاثر من خلال قمة القلب والساق حيث يتم اختيار مكبس بدون أوراق وجذور وتقطيعه إلى قطع صغيرة ، لكل منها عينان يتراوح طولهما بين 5 و 6 سم.

ثم زرع هذه الكتل في التربة بحيث يكون الجزء الذي توجد فيه العيون في الأعلى، ثم اسقها بعناية وضعها في مكان دافئ أو تحت شجرة وتجنب أشعة الشمس المباشرة وضعها في مكان بعيد عن متناول الأطفال.

وبالمثل بعد سن - 30 يمكنك ثني أي جزء هوائي من خليط التربة حتى ينمو ثم نشره في الهواء لتكاثر نبتة القفص الصدري ثم تقطيعه وفتحه ونقله في إناء منفصل.

ومن أهم مشاكل نبات القفص الصدري وهي نمو نباتات القفص الصدري بسرعة بعد نضجها وتكون الأوراق غير منتظمة والحل هو تقليم النباتات للحفاظ على شكل أوراقها.

الأزهار الموجودة على حواف أوراق نباتات القفص الصدري وقمم النباتات بنية اللون والتي قد تكون ناتجة عن قلة الرطوبة والهواء الجاف والذي قد يكون ناتجًا عن التشابك واحتقان الجذور في إناء الزهور .

وهو غير صحي في جميع النباتات وتؤدي هذه الظاهرة الى نفس الغرض وإذا تغير شكل الأوراق فقد يكون السبب خفيفًا أو سقيًا أو غير تسميد.

وإذا كنت مصابًا بحشرات فيرجى رشها بمبيد حشري خاص أو ماء وصابون وتركها لمدة 24 ساعة ثم غسل أوراق النبتة وستشفى.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي