عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

القرطاسية أجمل النبتات المنزلية وكيفية إكثارها والأعتناء بها

القرطاسية أجمل النبتات المنزلية وكيفية إكثارها والأعتناء بها

نبات القرطاســــية الاسم العلمي Hydrangea macrophylla هي شجيرة دائمة الخضرة موطنها الأصلي هو اليابان إلا أنها تزرع اليوم في كل مكان حول العالم من أجل الاستفادة من شكل زهورها الجميلة كنبات تزييني.

تزرع في الحدائق المظللة وفي الأصص، أوراقها متقابلة مسننة الحواف وتتنوع ألوانها ما بين الوردي والأزرق أو الظلال الأرجوانية، يختلف هذا تبعاً لإختلاف المناخ المزروع فيه الهيدرانيا وبالتالي اختلاف درجة قلوية التربة.

وتعد الهيدرانيا ماكروفيللا اليوم واحدة من أشيع النباتات التي تزرع في الحدائق الخاصة والعامة من أجل التزيين، والبعض يعتبرها نبات قطفي أيضاً.

وكيفية تقليم القرطاسية وبناء على طريقتها الغريبة في النمو فيمكنك قطفها من الأسفل واهداء الكتلة الدائرية من مجموعة زهور الهيدرانيا على انها باقة رائعة من الزهور تهديها لمن تحب في اي مناسبة.

العناية يفضل هذا النبات الأراضي الرطبة مما يتطلب سقايتها مرتين في اليوم ربيعاً وصيفاً، يؤدي نقص الحديد إلى شحوب في لون أوراقها، تتحمل القرطاسية البرد المعتدل و ليس البرد الشديد و لذلك تدخل النباتات لأمكنة دافئة خلال أشهر الشتاء الباردة.

كما لاتحب الحرارة الشديدة في الصيف و لذلك توضع في أمكنة غير معرضة للشمس المباشرة وتحب الماء كثيرا و تسقى بغزارة صباحا و مساءا و يراعى تقليمها في أوائل الربيع بإزالة الأغصان الضعيفة و تقليم الأغصان القوية قبل ظهور الأوراق.

وأما عن التكاثر فهي تتكاثر بالعقلة القمية وهي المفضلة، ويمكن أن تتكاثر بالعقل الساقية التي يجب أن تحتوي على عقدة واحدة على الأقل علماً أفضل درجة حرارة لعملية التجذير هي 21ْم ويستغرق التجذير نحو 3-5 أسابيع.

كيف تزرع القرطاسية يتبع الجنس Hydrangea نحو 35 نوع، منها المتسلق H. Petialoris الذي يتسلق على الجدران ومنها المنتصب يرتفع حتى متر واحد شروط الملائمة لزراعة القرطاسية:

ويفضل هذا النبات الأراضي الرطبة مما يتطلب سقايتها مرتين في اليوم ربيعاً وصيفاً، يؤدي نقص الحديد إلى شحوب في لون أوراقها.


تتكاثر القرطاسية من خلال بشرة الرأس وهو المفضل؛ يمكن استنساخها من خلال قصاصات الساق التي يجب أن تحتوي على عقدة واحدة على الأقل.

درجة الحرارة المثلى للتجذير هي 21 درجة مئوية وتستغرق عملية التجذير حوالي 3-5 أسابيع وتزهر ابتدءًا من شهر مارس يمكن رؤية المخلفات والشتلات والبذور في كل مكان في القرطاسية.

يمكن لنبتة القرطاسية أن تتحمل البرودة المعتدلة ولكنها لا تتحمل البرودة الشديدة، لذلك ستدخل النباتات الأماكن الدافئة في الأشهر الباردة.

كما أنه لا يحب ارتفاع درجة الحرارة في الصيف لذلك يجب وضعه في مكان لا يوجد فيه ضوء الشمس المباشر فإنه يحب الماء كثيرًا.

إنه يسقي كثيرًا في الصباح والمساء ويجب قصه قبل وقت مبكر ربيع ويتم ذلك عن طريق إزالة الأغصان الضعيفة وتقليم الأغصان القوية على العيون الخمس، وذلك لأن أعراض نقص الحديد تظهر على اصفرار الأوراق.

تزهر قرطاج في أوائل صيف كل صيف وإذا تم تقديمها في مكان دافئ وتم تقليمها في فبراير يمكن أن تزدهر في أبريل.

وتعتبر القرطاسية من أجمل نباتات الزينة في الأسرة التي تتم إكثارها بالعقل الطازج، وتؤخذ هذه القصاصات في الشتاء ويتم تحضينها لأغراض التجذير، ثم تزرع في أحواض صغيرة في الربيع وهذه هي الطريقة المفضلة.

ويتأثر لون الأزهار بدرجة حموضة التربة بسبب الحموضة الضعيفة (5.5-6) ​​باللون الأزرق.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي