عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من أجمل النبتات الداخلية التي ستستمتع برؤية جمالها وعبير عطرها

من أجمل النبتات الداخلية التي ستستمتع برؤية جمالها وعبير عطرها

كيف يزرع القرنفل يعود أصل نبات القرنفل إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وينمو عادة في الحدائق المنزلية، وتتعدد أنواعه لتصل إلى 300 نوع.

إضافة إلى أنواع عديدة من القرنفل المهجن،  يزهر ويتفتح بين شهري يونيو وسبتمبر زراعة القرنفل: بالبذور ويمكن الحصول عليها من محلات بيع الزهور او من زهورها.

وذلك عند تحول بذورها من اللون الأبيض (غير ناضجة) إلي الأسود (وتكون ناضجة) ويمكن أخذها وحفظها في مكان جاف حتى لاتتعفن، كي يتم لاحقاً زراعتها والاستفادة منها.

يعد الوقت المناسب لزراعة بذور القرنفل هو شهر مايو يمكن زراعته في الحدائق المنزلية بين الأشجارأو في أصيص.

ويفضل القرنفل التربة الخصبة و يمكن إضافة كربونات الكالسيوم (الجير) لرفع درجة الحموضة في التربة والكبريت لخفضها.

ولا يحتاج التسميد إلا مرة كل شهر والكومبوست يعتبر مناسبآ له مع السوبر فوسفات والأسمدة المركبة.

يحتاج القرنفل إلى كميات معتدلة من الماء مرة إلى مرتين خلال الأسبوع الواحد، شتاءآ مع الانتباه إلى رطوبة التربة، وعدم الإفراط في ري النبات حتى لا يؤدي ذلك إلى اصفرار الأوراق يمكن زراعة القرنفل بعدة طرق:

الطريقة الأولى: وأشهرها البذور حيث تحفر حفرة صغيرة في مكان يتعرض للشمس حوالي 5 -6 ساعات يومياً، وتوضع بها بذور القرنفل مع القليل من السماد الكومبوست والسوبر فوسفات، ثم تغطيتها بالتربة والري بإعتدال لتبدأ بالنمو بعد حوالي ثلاثة أسابيع.

والطريق الثانية: تزرع أزهار القرنفل في أخر فصل الشتاء وتدفن البذور في عمق واحد سانتي 1cm تتم عملية الزراعة بملء الاصيص بالبتموس.

وتوضع البذور وتغطى بطبقة خفيفة من الوسط وينقل الاصيص داخل البيت الزجاجي لتسريع انباتها حيث الحرارة مرتفعة داخل البيت الزجاجي او البلاستيكي ولزيادة نسبة نجاح انبات البذور

ويمكن تكاثره بالعقل الوسطية وليس الطرفية أو القاعدية وبعد نمو البادرات ووصلها الى ارتفاع 10 سم تتم عملية التفريد وبعد 3 اشهر تنقل الى خارج البيت الزجاجي وتزرع في الاماكن المشمسة ونستمتع برؤية جمالها وعبير عطرها .

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي