عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ومن أجمل الأزهار المنزلية زهرة الجيرانيوم وطريقة الأعتناء بها

ومن أجمل الأزهار المنزلية زهرة الجيرانيوم وطريقة الأعتناء بها

الجيرانيوم pelargonium العائلة Geraniaceae الموطن الاصلي جنوب افريقيا الوصف النباتي: الجيرانيوم من النباتات الدائمة الخضرة، مزهر طوال العام اذا وضع في مكان مشمس وزهرته لها عدة الوان كالاحمر والأبيض والبرتقالي.

الجيرانيوم من اكثر نباتات المنزل انتشارا بسبب سهوله تربيتها واكثارها وطول فترة ازهارها منها القائم ومنها المتدلي اوراقها مختلفه الاشكال والالوان وكذلك ازهارها منها المفرد ومنها المركب.

أنواع نبات الجيرانيوم: الجيرانيوم المنتصب الجيرانيوم المتمدد الجيرانيوم الليموني  Pelargonium hortorum من الانواع القائمة، اوراقها خضراء بها حلقة تبين اللوان الازهار.

مفردة او مركبة ذات الوان ابيض، احمر، زهري، برتقالي، ارجواني  P.domesticum ايضا قائم، الاوراق خضراء منشارية، الازهار ذات الوان ابيض، احمر، وردي، ارجواني.

P.peltatum من الانواع المتدلية، الاوراق خضراء تشبه اوراق الهيدرا الازهار ذات لون ابيض، احمر، زهري احتياجات النبتة الحرارة: معتدله مع تحمله برودة الليل.

يحتاج النبات لحرارة عالية في النهار وباردة في الليل على ان لا تقل درجة الحراره في الشتاء عن 6 درجات مئوية وأما عن الضوء: اشعة الشمس المباشرة.

يحتاج النبات لاعلى كمية اضاءة متوفرة في المنزل والماء: بكثرة مع مراعاة جفاف سطح التربة بين الريات وتقليل الري شتاء فيلاحظ ان تكون التربة جافة الى حد ما شتاء وخاصة عندما لايكون النبات مزهرا.

قبل الازهار يحتاج النبات لري غزير، وفي موسم الازهار يستحسن تعطيش النبات بين الرية والتالية والحذر من خنق الجذور بالاسراف في ري النباتات.

اما في الشتاء فلا يحتاج النبات لسقلية الا عند جفاف التربة وأما الرطوبة: الخبيزه من النباتات التي ترغب الجفاف، حيث تعمل زيادة الرطوبة في الجو على زيادة فرص الاصابة بالامراض الفطرية.

لاترش الاوراق ويعيش في المناطق الجافة والجبلية والتسميد: يحتاج النبات لتسميد خلال فصلي الربيع والصيف بمعدل كل اسبوعين مرة.

التكاثر: بالعقلة؛ اسهل نباتات الزينه من حيث الاكثار لا يحتاج الى هرمون تجذير وكذلك لوسط دافيء  للزراعة بسهولة يمكن قصف النموات الجانبية.

التي لا تؤثر على مظهر النبات الام وازالة الاوراق السفلية منها وزراعتها مباشرة في عبوات جديدة افضل موعد لاخذ العقل في الربيع والصيف.

الزراعة: تزرع في الحديقة ، أو في الأصص،  أو في الأحواض الكبيرة، ويمكن الإحتفاظ به داخل المنزل شرط توفر ضوء الشمس.

يمكن الإكثار منها بأخذ فرع صغير من النبتة وتزال الأوراق مع الإبقاء على ورقة أو ورقتين في أعلى الفرع ، تزرع في داخل تربة الحديقة أو في الأصص.

يكون الري دائم خلال الفترة الأولى، حتى تنمو الجذور، وتتكون فروع جديدة للنبتة ويجب إزالة الأوراق المصفرة والأزهار الميتة بالمقص حتى تبقى النبتة في حالة جيدة.

اعادة الزراعة والتقليم: عند تزاحم النبات وكبر حجمه بالنسبة لحجم العبوة يجب نقل النبات لعبوة اكبر في بداية الربيع قبل زراعة النبات في العبوة الجديدة يجب ازالة الازهار الذابلة والميتة.

وكذلك قص الافرع المشوهة واحيانا الافرع الكبيرة لتشجيع النموات الجديدة للظهور في الموسم التالي والمشكلات التي تواجه النبتة: اصفرار الاوراق السفلى:

بسبب قلة المياه. ترهل الاوراق وتعفنها: زيادة الماء واحمرار اطراف الاوراق: بسبب انخفاض درجة الحرارة ليلا وتعفن وسواد اسفل الساق:

بسبب آفة ويجب التخلص من هذا النبات حتى لايفسد الباقي وغالبا مايكون سبب الافة كثرة مياه الري(فطريات) ونمو ضعيف وتساقط الاوراق السفلى:

السبب: قلة الضوء وظهور بقع على الاوراق (مرض اوديما) والسبب: درجة الرطوبة عالية وهو مرض غير معدي ويجب تقليل الماء.

عدم الازهار: السبب: درجة حرارة عالية او اشعة شمس حارقة في مواجهة النبات بصفة مستمرة والذبابة البيضاء تصيب الاوراق: وهي معدية فيجب رشها بالملاثيون مرتين اسبوعيا والافضل التخلص من النبتة المصابة.

فوائد نبتة الجيرانيوم: يحتوي على كميات من الفيتامينات الهامة ويحتوي على العديد من  المعادن أهمها: الكالسيوم،البوتاسيوم،المغنيسويوم، الحديد،الفوسفور.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي