عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

زهرة الزنبق أجمل الأزهار المنزلية و كيفية الأعتناء بها

زهرة الزنبق أجمل الأزهار المنزلية و كيفية الأعتناء بها

الزنبق أو Lilium من نباتات الأبصال ويستوطن كلاً من أوروبا وآسيا وتتعدد أنواعه حيث قد تصل إلى 150 نوع حول العالم وهو نبات دائم يزهر مرةً واحدةً في السنة وفترة إزهاره طويلة نسبياً.

وكما أن زهرة الزنبق من احدى اجمل زهور العالم كما انها ترمز لفصل الربيع وتعتبر من اجمل الزهور الملونة وكما انها تستخدم في كل حفلات الزفاف كزينة مميزة.

وكما أن زهرة الزنبق هي زهرة مثيرة للاهتمام من جمالها وتعدد الوانها واختلاف شكلها لذلك يفضل شراؤه قبيل تفتح أزهاره ووضعه داخل المنزل لجماله ورائحته الزكية.

وبعد انتهاء فترة الإزهار تموت الأزهار والأوراق وتبقى البصيلات تحت التربة لتعطي نموات جديدة في الموسم القادم وأغلب الأنواع المستخدمة في المنازل كنباتات أصص مزهرة هي في الحقيقة أنواع مهجنة منه.

وهو يزرع في منطقة الخليج أيضاً كنبات موسمي خارجي، ويتراوح طوله من 40 سم إلى 3 م أحياناً.

وتختلف أشكال أوراقه وطريقة توزيعها على الساق من نوع إلى آخر ويتراوح قطر أزهاره عموماً من 5 سم إلى 30 سم، وتتعدد ألوان الأزهار بتعدد الأنواع العناية به نبات محب للبرودة ويجود ضمن نطاق 3 إلى 10 درجات مئوية.

ولا يتحمل ارتفاع درجات الحرارة، ومحب للرطوبة لذلك من الجيد رش رذاذ الماء عليه من حين لآخر ويحب الضوء الساطع، ويجب عدم تعرضه لأشعة الشمس المباشرة خاصةً في الصيف.

ويسمد بانتظام ويقلل الري بعد التزهير ولكن يجب المحافظة على رطوبة التربة، تزرع أبصاله في الخريف إلى منتصف الشتاء، وعند زراعة الأبصال يكون تحتها تربة بسمك 5 سم وتطمر بالتربة بارتفاع 10 سم.

وعند ظهور البراعم يجب توفر الضوء الساطع وتجنيبه الحرارة المرتفعة وتكاثره يتم إكثاره بالخلفات أو الأبصال وهناك طريقة ثالثة لكنها تحتاج متخصص ومكان مناسب.

وهي إكثاره بواسطة ما يسمى الأوراق الحرشفية، وهي أوراق بسيطة توجد على البراعم أو الأبصال يعرفها المتخصصون.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي