عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

طريقة الأعتناء بأجمل الزهرات المنزلية "زهرة الفل"

طريقة الأعتناء بأجمل الزهرات المنزلية "زهرة الفل"

شجرة الفل من الشجيرات المعمرة والمستديمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى حوالي 2 م أزهارها متجمعة في القمة بيضاء ناصعة تظهر في الربيع وحتى نهاية الخريف.

ومعدل نموها بطيء نسبياً ويكاد يتوقف خلال فصل الشتاء يسمى أيضاً بالياسمين العربي أو ورد الفل الأبيض وموطنه بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية والهند والصين وغيرها.

ويستخدم في الحدائق لرائحته العبقة ويمكن تربيته كشجيرة قائمة أو متسلقاً حسب نوعه حيث يوجد له عدة أنواع والعنايه بالنبتة تتحمل الظروف البيئية المحلية من حرارة ورياح وجفاف.

لكنها لا تتحمل الملوحة يحتاج الفل إلى تربة خفيفة تصريفها جيد قريبة من التربة الرملية إلا أنها غنية بالمواد العضوية وبالنسبة للضوء، فالفل يفضل أشعة الشمس المباشرة ولذلك يزدهر صيفاً.

أما الري فيروى جيداً بالماء فهو محب للماء بحيث تحافظ على رطوبة التربة ولا تغرق النبتة لأن ذلك يؤثر سلباً على نموهاومن ناحية السماد فيستخدم السماد العضوي الطبيعي خاصةً إذا زرعت في أرض الحديقة.

ولايوجد أي مانع من استخدام السماد الكيماوي إذا كانت في أصص زراعية وفترة الإزهار تبدأ من يونيو حتى سبتمبر ويستحسن تقليم الشجرة بعد أن تفقد أزهارها لأن ذلك من شأنه أن يحافظ على حيوية ونشاط النبتة.

بمعنى أنها تعطي في الموسم القادم نمواً أفضل وأزهاراً أكثر، وإذا ما تمت العناية به بشكل جيد من حيث الري والتسميد والتربة الجيدة فإن إنتاجه من الأزهار يستمر لفترة طويلة.

وتتكاثر بواسطة البذور والعقل والترقيد والتطعيم ومن أشهر الآفات التي تصيب الفل، البق الدقيقي، والمن، وبقع الورق، والحشرات القرمزية ويمكن مقاومة هذه الآفات بطرق طبيعية حيوية مثل تربية حشرة الدعسوقة أو بنت المطر.

ولحماية زهرة الفل من المراض وللحرص عليها يجب ريها بشكل منتظم دون إغراق يجنب النبتة الإصابة بالعفن في الأوراق.

فوائد الياسمين للبشرة لا تقتصر فوائد الياسمين على تحسين المزاج والاسترخاء فقط ، لأنه يستخدم أيضًا كعلاج مضاد للشيخوخة لأنه يمكن أن يحسن صحة البشرة ونعومتها.

والسبب في ذلك أن التوتر والقلق يقللان من تدفق الدم ومحتوى الأكسجين في الجسم، وبالتالي يقللان من قدرة الجسم على التخلص من السموم، ويمكن أن تتسبب الملوثات البيئية في دخول الكثير من السموم إلى الجسم ، مما قد يتسبب في تلف الجلد والأنسجة.

تساعد رائحة ورائحة الياسمين على الاسترخاء: فقد ثبت أن رائحة الياسمين هي مهدئ فعال ، مع تأثيرات الاسترخاء والحد من التوتر.يمكن للمركبات الطبيعية الموجودة فيه تحسين تدفق الدم وزيادة مستويات الأكسجين.

بالإضافة إلى المساعدة الجسم يطرد السموم واكتساب حيوية صحية للبشرة ، لكل هذه الأسباب ، تم إدراج الياسمين كأحد مكونات منتجات العناية بالبشرة "Aquaspirit" من قبل مركز الشفاء العالمي.

فوائد الياسمين للشعر فهو يقوي زيت الياسمين جذور الشعر في فروة الرأس ، مما يجعل شعرك أكثر إشراقًا وأقوى ويحتوي زيت زهرة الياسمين على خصائص مغذية ومرطبة ، والتي يمكن أن تقلل من فرص الشعر الجاف والمتقصف والتالف.

يحتوي زيت الياسمين على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات ، والتي يمكن أن تصيب فروة الرأس وتسبب العديد من المشاكل.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي