عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيفية تطويرالذات بشكل يومياً

كيفية تطويرالذات بشكل يومياً

1- المطالعة : المطالعة و قراءة الكتب هي مفتاح للمعرفة اکتشاف و تعلم أشياء جديدة خاصة في هذه الفترة ويجب عليك حقا أن تقرأ بعض الكتب من باب تطوير النفس من جهة و للقضاء على الملل من الجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي من جهة أخرى.

جرب أن تقرأ 10 صفحات فقط اليوم و أقرأ أنواع مختلفة من الكتب: روایات، کتب تنمية بشرية كتب علمية، تاريخية إلخ

2- مشاهدة الأفلام الوثائقية ( documentaries ) : أنا شخصيا من حبي الأفلام الوثائقية و التي ا ستجدونها في اليوتيوب.

المذهل فيها هو أنه ما عليك سوى مشاهدة فيديو مدته حوالي 20 دقيقة و سيتغذي عقلك من دون أن تدرك ذلك و لا تدري متى ستحتاج تلك المعلومات .

3- استغل التكنولوجيا بذکاء : وذلك من خلال الدخول إلى مواقع تعليمية مفيدة و الانقاص من مواقع التواصل الاجتماعي قدر الإمكان.

مثلا اشترك في دورات الكترونية و التي تعد شینا رائجا جدا في هذه الفترة ويمكن المشاركة في هذه الدورات مجانا في مواقع مثل: مهارات من غوغل و اليوتيوب وموقع خمسات ووموقع إدراك.

تغيير ديكور غرفتك و مساحتك الخاصة أو إعادة ترتيبها أو تنظيفها بما أنك تقضي معظم وقتك في غرفتك، فإن هذا سيساعدك بشكل كبير في إيجاد السلام الداخلي و الراحة النفسية، و إن البقاء في محيط نظيف و مرتب يساعد على الإبداع و الإبتكار.

4- الاعتناء بالنفس : وذلك من خلال الاعتناء بغذاءك اليومي وممارستك للرياضة في البيت وعدم الجلوس لمدة طويلة أو عدم الحركة بشكل منتظم فلا تكن قليل الحركة وكن نشيط متفائل.

بل حاول أن تحرك جسمك والأهم الانتباه للأكل وشرب كميات وفيرة من الماء و للبنات، استغلوا هذه الفترات في الاعتناء بجمالكن في بشرتکن ضعوا ماسكات للوجه و الشعر.

سرحوا شعورکن تعلموا أشياء جديدة هويات مثل الطبخ أو الرسم أي شيء لم تفعليه من قبل إلخ وحافظوا على تحفيز أنفسكم دائماً و تعلموا كيف تعتنون بصحتكم النفسية والجسدية.

6- وختامها تطوير الجانب الروحي: احرص على أن تصلي صلاتك في وقتها و أعني بذلك الاستيقاظ لصلاة الفجر خاصة  اقرأ القرآن يوميا بتدبر واقرأ الأذكار اليومية.

و اعمل أيضا على تثقيف نفسك أكثر من ناحية الدين، أي أبحث عن الأحكام الفقهية في الإسلام و ثقف نفسك من ناحية السنة النبوية الشريفة و قصص الصحابة إلخ باختصار وطور معارفك الدينية.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي