عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الحبق أو الريحان فوائدها وكيفية الاعتناء بها في المنزل


شجرة الريحان أو الحوك أو الحبق ويلقب في أوروبا بالريحان الملكي أو العشبة الملكية أو نبتة القديس يوسف وهو نبات عطري عشبي حولي ينتمي إلى الفصيلة الشفوية.

يستخدم في التزيين والطهي والاستخدامات الطبيه، وهو ذات رائحة عطرة مميزة ويمكن للون الأوراق أن يتراوح بين اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي.

وله أنواع مختلفة مثل: الريحان البلدي، والريحان المغربي، والريحان الحلو والعديد أيضاً وتتفاوت حجم الأوراق بين الكبيرة كتلك التي تشبه أوراق الخس إلى الأوراق الصغيرة التي يصل طولها 1 سم.

ويعد الريحان من التوابل القديمة والشائعة الاستخدام وعادةً لا يتكيَّف الريحان مع الصقيع؛ لذلك لا تقم بزراعته في وقت مبكر أكثر من اللازم، ومن الأفضل وضع الريحان في مكان تصل إليه أشعة الشمس بوفرة، وتكون التربة جيدة التصريف.

ومن أهم فوائد الريحان للجسد هي تعزيز صحة الكبد من فوائد عشبة الريحان أنه نظراً لوجود مضادات الأكسدة الفعالة في الأعشاب، لها تأثير مساعد إيجابي على صحة الكبد.

ويمكن أن يساعد تناول نوع معين من عشب الريحان يسمى (Holy Basil) واستخدامه في تقليل الاكتئاب وأعراضه، لأن هذا النوع من الريحان له خصائص مضادة للاكتئاب ومضادة للإجهاد، والأشخاص الذين يستهلكون أوراق الريحان يعانون من انخفاض.

وقد يساعد الريحان في تقليل نسبة التوتر يومياً وأيضاً يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وخاصة في المرضى الذين يعانون من مقدمات السكري أو داء السكري من النوع 2.

وتناول هذه العشبة قد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم والوقاية من أعراض مرض السكري مثل ارتفاع الكوليسترول ومقاومة الأنسولين.

تقليل فقدان الذاكرة المرتبط بالشيخوخة والتوتر وتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية ويساعد في خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم.

يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان ، مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان البنكرياس وكما أنه من أحد الاعشاب التي تعالج حب الشباب.

وتزيد اليقظة الذهنية وتعالج مشكلة فقدان الشهية وتخلص الجهاز الهضمي من الغازات وكما أنها تقلل من الإمساك وحتى الإسهال وتعزز صحة الكلى.

ومن فوائدها أيضاً:

  • فوائد الريحان للقولون.
  • فوائد الريحان للمهبل.
  • فوائد الريحان للهرمونات.
  • فوائد الريحان للتخسيس.
  • فوائد الريحان للشعر.


    لزراعة الريحان من البذور  في حديقةِ المنزل:

    1- قم باختيار بذور الريحان الجيده والتي عمرها سنه، والتاكد من جودتها.

    2- جهز المكان المراد زراعته ،اما في الارض مباشرا او في اصص صغيره لعمل شتلات فتيه، ويجب ان تكون التربه خفيفه مخلوطه وجيده الصرف ومتعادله PH (حموضه وقلويه التربه ).

    وتوضع البذور او تنثر على سطح التربه وتغطى بطبقه خفيفه جدا من التربه وترش رشا خفيفا، حتى تنبت البذور وتظهر الاوراق الرباعيه، والتي بذلك تكون جاهزه للنقل.

    3- اذا كانت في الارض، فتترك كما هي، اما اذا كانت في اوعيه الانبات تنقل الى ارض الحديقه او في اصص اكبر كلاتي:

    4- قم بعمل حفر ثقوبٍ متباعدةٍ بحيثُ لا تقل عن 15 سم وافصل كل واحدة على حدة، وضع جذور الشتلات في الثقوب وقم بتغطيتها بالتربة حول الشتلات واضغط جيدا أسفل النباتات لتفريغ الهواء.

    اما اذا كنت ترغب في زراعة الريحان في اصيص تاكد من أنه كبير بما يكفي لاستيعاب عدد النباتات المتنامية لاحقًا.

    والعنايه بالريحان:

    المحافظة على رطوبة التربة: يجب ري نباتات الريحان باستمرار، ولكن ليس إلى حد الغرق لأن ذلك سوف يلحق الضرر بها، وعليك التأكد من أن التربة تصرِّف المياه بشكل جيد.

    ويجب عدم تعريض الريحان للمياه الراكدة ،كما يجب ري الريحان بالمياه مرة واحدة يوميًّا في الصباح الباكر، لتسمح للمياه الزائدة أن تتبخر بفعل أشعة الشمس بدلاً من ركودها على النباتات طوال الليل.

    تقليم رؤوس زهرة الريحان وقصِّها: عندما ترى زهور براعم الريحان فوق غصون الأوراق، يتحتَّم علينا التخلص منها بتقليمها وإبعادها عن الأوراق لأن تفتح الزهور يحدِث تغيرا في الهرمون الذي يقلل من النكهة في الأوراق بشكل كبير، وكذلك يقلل من كمية أوراق النبتة التي تنمو.

    وتنشأ هذه الظاهرة عندما تكون هناك أشعة شمس زائدة عن حاجة النبتة، وهذا ما يسمى "انشقاق"، ومن المرجَّح إذا تركت الزهور دون قصٍّ أو تقليمٍ أنْ تلاحظ ضعف المحصول ولن ينمو بشكل كامل ولن تكون الأوراق ذات مذاق ،مراقبة الآفات والعفن:

    تنجذب الخنافس اليابانية إلى نباتات الريحان، وأفضل طريقة للسيطرة على هذه الآفات هي إبعادها عن النباتات باليد.

    ولماذا يذبل الريحان فإذا ظهرت علامات بدء نمو العفن على النباتات، فقد تكون النباتات مفتقرة إلى قدرٍ كافٍ من أشعة الشمس، أو قد تكون متلاصقة ببعضها البعض.

    وحينئذ عليك التخلص من الشِتلات الصغيرة لتتيح نمو جيد وسليم للنباتات الكبيرة التكاثر بالتجذير وعند قص اعواد الريحان للاستعمال الشخصي ،حاول ان تبقي اخر اربع وراقات في القمم الناميه.

    ووضعها في اناء زجاجي شفاف واضافه الماء لها وتوضع قرب اي شباك او مكان تصله اشعه الشمس او حتى اضاءه عاليه تكفي، على ان يراعى تغير الماء كل يومين او ثلاثه الى حين ظهور الجذور.


    عن الكاتب

    shahd bali

    التعليقات


    اتصل بنا

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    جميع الحقوق محفوظة

    عالمك العربي