عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبتة منزلية جميلة وسهلة الأعتناء وهي نبتة الفوجير

نبتة منزلية جميلة وسهلة الأعتناء وهي نبتة الفوجير

موطنه المناطق الاستوائية في جميع أنحاء العالم وهو سرخس معمر دائم الخضرة يتراوح ارتفاعه بين 40-90 سم وفي الحالات القصوى يصل إلى 1.5 متر.

ويبلغ طول أوراق النبات مترًا واحدًا ومن الأسماء الطنانة سورد فيرن بوسطن فيرن وبوسطن وايلد فيرن وبوسطن سورد لادر فيشبون  وبوسطن فيرن بوسطن بلوبيل فيرن.

يحب هذا النبات المناطق الرطبة لذلك فهو شائع جدًا في غابات شمال أمريكا الجنوبية والمكسيك وأمريكا الوسطى وفلوريدا وجزر الهند الغربية وبولينيزيا وأفريقيا.

مظهره جذاب للغاية في سلة أو سلة معلقة ويتأثر بالصقيع وأفضل فترة نمو في الربيع وينمو بشكل جيد في المناطق الرطبة لذلك عند نموه كنبات داخلي من الضروري توفير الماء للنباتات.

وعندما تنخفض الرطوبة إلى 80٪، ستتأثر بشدة لذا فهي تنمو جيدًا في الحمام لأنها عالية الرطوبة ويمكنها تحمل الظلال الجزئية، لكنها تنمو بشكل أفضل في ظل الضوء القوي الذي يتم تصفيته من خلال ستارة خفيفة.

ويتم استخدام النباتات لتنقية الهواء في المنازل والفنادق وتعتبر من أفضل عشرة أجهزة في مجال تنقية الهواء تعتبر الأبواغ وسيلة للتكاثر وتنمو على ظهر الأوراق.

وأما عن الري تعتبر الفوجير من النباتات التي تحب الري لأنها تفضل التربة الرطبة وتريد التخلص من المياه الزائدة في الصرف، ويجب أن يجف السطح العلوي للتربة قبل الري التالي.

بالرغم من أن النبات يمكن أن يتحمل الجفاف حتى مستوى الماء لذلك أحب أن أروي بانتظام خاصة بعد جفاف الطبقة العليا من التربة.

وأما عن رطوبة نبات يحب امتصاص الرطوبة لذلك يفضل رش النبات بالماء خاصة في فصل الصيف وعندما ترتفع درجة الحرارة وكما يمكنك وضع النبات على صينية به حصى مبللة لتوفير الرطوبة للنبات.

دون زيادة الرطوبة و نسبة الرطوبة التي قد تسبب جفاف وسواد أطراف الأوراق وتقليم يجب تقليم النباتات لإزالة أي أوراق ذابلة أو جافة وسيؤدي عدم إزالة الأوراق أو نثرها إلى موت النبات ويجب ألا يزيد حجم القطع عن 5 سم.

شعبية ينمو الفوجير من الخارج في البلدان ذات المناخ المعتدل لأنه لا ينمو في درجات حرارة منخفضة وعرضة للموت ولا ينمو في البلدان ذات المناخ الحار والجاف (خاصة في فصل الصيف) ما لم توفر الظروف المناخية المناسبة له الظروف.

لذلك يمكن أن تنمو في الداخل كنبات منزلي وللتسميد مرة كل شهر بالأسمدة التى تحتوى على جميع العناصر الغذائية والتكائر أفضل طرق التكائر لهذا النبات بالتفصيص أو التجزئة.

وذلك عندما تكون النبتة الأصلية ذات نمو جيد فيتم إخراجها من الأصيص وتجزء إلى أكبر عدد ممكن من الأجزاء بحيث يحتوى كل جزء على جذور ونمو خضرى مكون من الفروع والأوراق.

كذلك يمكن التكاثر بالجراثيم التى تنتجها النبات فى مرحلة من عمرها وتعيد نمو النبات الأصلى الجراثيم هى أجسام ذات خلية واحدة تقوم مقام الجذور للمحافظة على التكاثر وهى تشبه التكاثر بالبذور.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي