عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي الة الكلمبا الموسيقيا وكيفية العزف عليها

ماهي الة الكلمبا الموسيقيا وكيفية العزف عليها

 الة الكليمبا الموسيقية هي الة تتكون من لوح خشبي مرتبط بـأشواك معدنية متفرقة، يتم العزف عليه عن طريق الإمساك بالآلة باليد والنقر على الأشواك المعدنية بإصبع الإبهام.

المبيرا غالباً ما تصنف على أنها جزء من فصيلة آلات اللاميلافون، وجزء من فصيلة آلات الآديوفون الموسيقية.

الآلات المصنفة ضمن هذه الفصيلة الواسعة من الآلات الموسيقية معروفة على نطاق واسع، كالـ لايكمبي، مبيلا، أمبيرا هورو، أمبيرا نجاري، أمبيرا نيونجا، الكاليمبا، الكاريمبا، الماريمبا والعديد غيرها.

وجميعها آلات أفريقية متشابهة في كيفية العمل والنقر على أشواك معدنية وكلاً من جوسف هـ هوارد، مالك أكبر مجموعة من الطبول والآلات الموسيقية الشعبية في الأمريكيتين.

والطبال النيجيريباباتوندي أولاتونجي يتفقان على أن الأمبيرا هي آلة موسيقية أفريقية تماماً، والتي تم إيجادها فقط في الأماكن العامرة بالأفريقيين.

في شرق وجنوب أفريقيا، هناك أنواع متعددة من آلة الأمبيرا، عادةً ما تكون مصحوبة بآلة الهوشو.

والتي تم التقرير عنها أنها تستخدم في منطقة الأوكبوجي، نسوكا في الجزء الجنوب الشرقي من نيجيريا في أوائل الـ1900م. آلة الكاليمبا أو الأمبيرا تعزف بشكل منتشر في المناسبات والاحتفالات الدينية، الزواج، وغيرها من التجمعات الاجتماعية.

انتشرت الأمبيرا عالمياً بعد عزف توماس مابفومو لها على منصات في مختلف دول العالم، والتي تعتبر موسيقاه على أنها مبنية ومتضمنة على آلة الأمبيرا بشكل أساسي؛ كذلك عمل دوميساني مارير.

والذي جلب المارمبا والكاريمبا إلى الساحل الشمال غربي الأمريكي؛ إلفات موجورو، والذي كان أحد رائدي معلمي آلة الأمبيرا في أمريكا؛ إضافة إلى كتابات وتسجيلات الزمبابويين الموسيقيين ومؤسسها باول برلاينر.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي