عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ومن أجمل النبتات المنزلية سهلة الأعتناء نبتة العنكبوت

ومن أجمل النبتات المنزلية سهلة الأعتناء نبتة العنكبوت

 نبتة العنكبوت واسمها العلمي كلوروفيتوم كوموسوم المخططة (Chlorophytum Comosum) وتسمى أيضاً عنكبوتية مخططة أو كلوروفيتم مقلم.

هذا النبات موطنه الأصلي جنوب أفريقيا، ولها سيقان صفراء زاحفة لا تلبث أن تظهر عليها عناقيد أزهار تنتج كل منها نباتاً جديداً نسخة من النبات الأم.

أوراقها طويلة مقلمة باللونين الأخضر الفاتح والأصفر، ومنها أنواع أخرى تختلف في شكلها حيث تكون أوراقها أعرض.

وتعد العناية بها سهلة وبسيطة المدى الحراري المثالي لنمو هذه النبتة بشكل جيد ينحصر بين 18 إلى 20 درجة مئوية، محبة للضوء بشرط عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة إلا خلال فصل الشتاء.

وتعتبر نبتة العنكبوت من النباتات المحبة للماء فهي تحتاج إلى ري غزير يقلل في الشتاء، وتسمد كل أسبوعين بسماد مركب، والنبات محب للرطوبة لذلك يفضل وضعه فوق صينية من الحصى المبلل ويرش بانتظام برذاذ الماء.

تكاثره تتكاثر عن طريق فصل النباتات النامية (الناتجة من الأزهار) عن النبات الأم ووضعها في الماء حتى تنتج جذوراً ثم تغرس في التربة في أصيص مستقل.

ويمكن أن تتكاثر بالترقيد وذلك بطمر النبتة والساق الواصل بين النبات الجديد والنبات الأم في التربة حتى يتكون للنبات الجديد جذور ثم يفصل في أصيص مستقل وكما أنها تعمل على تنقية هواء الغرفة.

امراض نبتة العنكبوت وعلاجها فبمجرد أن تعرف ما الذي تبحث عنه، لن تكون رعاية نباتات العنكبوت المريضة بهذه الصعوبة لا توجد بالفعل العديد من أمراض نبات العنكبوت الشائعة.

فقد يعانون من تعفن الأوراق الفطري وتعفن الجذور الفطرية ويمكن أن يعزى تعفن الجذور غالبًا إلى الري المفرط أو سوء تصريف التربة.

وفي الواقع، يمكن إرجاع معظم مشاكل نبات العنكبوت إلى مشاكل بيئية وليس أمراضًا فقد تلاحظ أن أطراف أوراق العنكبوت تتحول إلى اللون الأحمر وتجف.

وهذا ما يسمى حروق أطراف الأوراق وهو على الأرجح ناتج عن كثرة الأسمدة أو الرطوبة غير الكافية فقد يكون أيضًا بسبب الماء الذي يحتوي على الكثير من المعادن أو الملح.

حاول التبديل إلى المياه المعبأة في زجاجات ومعرفة ما إذا كان هناك تغيير وعند العناية بنباتات العنكبوت المريضة ، فإن أفضل مسار للعمل عادة هو تجديد النباتات.

إذا كان مصدر المشكلة هو تربة كثيفة للغاية أو نباتات متجذرة، فيجب أن يساعد ذلك في حل المشكلة وإذا كانت النباتات الخاصة بك تحتوي على مسببات الأمراض أو البكتيريا في التربة، فيجب إعادة زراعتها (استخدم وسط إناء جديد نظيف ومعقم).

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي