عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أضرار النوم على البطن ولماذا نهاها الرسول عليه الصلاة والسلام

أضرار النوم على البطن ولماذا نهاها الرسول عليه الصلاة والسلام

فوائد النوم على البطن فالنوم على البطن في المجمل ضار ولكن له فوائد محتملة، إليك أهمها: تخفيف الشخير، الحماية من انقطاع النفس أثناء النوم.

ونظراً لأن فوائد النوم على البطن تعتبر قليلة نسبياً مقارنة بأضراره، يفضل أن تلجأ للنوم بوضعيات أخرى وتسبب اضطراب النوم في المعدة النوم على بطنك يسبب الكثير من الأضرار لصحتك.

وفيما يلي أهم هذه الأضرار: مضر بالعمود الفقري يضع النوم في المعدة بعض الضغط على العمود الفقري، وقد يجعلك عادة تشعر بألم في ظهرك أو رقبتك أو مفاصلك.

قد يسبب الألم الناتج عدم الراحة وقد يجعلك تستيقظ في الليل أو تشعر بالتعب الشديد عندما تستيقظ في الصباح وقد يكون هذا هو سبب مشكلة رقبتك عندما تنام على بطنك.

ولكي تتمكن من التنفس أثناء النوم، غالبًا ما تميل رأسك إلى جانب واحد مما قد يؤدي إلى خلل في سلامة رقبتك وعمودك الفقري.

وقد يتسبب فقدان العنق والعمود الفقري عند النوم في نفس الوضع لفترة طويلة في حدوث العديد من المشكلات، مثل الانزلاق الغضروفي.

ويذكر أيضاً حكم النوم على البطن للنساء وهو ضار بشكل خاص للحوامل! فبالرغم من أنه يحظر النوم على البطن خلال الأشهر القليلة الماضية من الحمل.

إلا أنه من الأفضل عدم النوم خلال الأشهر الأولى من الحمل وبالرغم من أن البعض يعتقد أنه ليس خطيرًا في المراحل المبكرة من الحمل ، يجب أن تكوني حذرة بهذا الخصوص.

والسبب أن النوم على البطن أثناء الحمل قد يضع ضغطًا إضافيًا على العمود الفقري وهذا الضغط لا يأتي فقط من وزن الأم ، وأيضًا من ضغط الجنين الذي ينمو في الرحم.

وينصح الأطباء عادة المرأة الحامل بالنوم على الجانب الأيسر لزيادة تدفق الدم وتغذية الجنين ومساعدة الجنين والأم في الحصول على ما يكفي من الأكسجين.

ومما يسأل دائماً هل النوم على البطن يضر الثدي والجواب هو نعم فهو ينتج تلف الأعضاء الحساسة عند الفتيات وفي الأخص الثديين والأعضاء التناسلية.

يؤدي النوم لفترات طويلة إلى الضغط الشديد على الوجه مما يؤدي إلى ظهور شرايين حمراء صغيرة على الوجه وتفاوت لون الجلد وكما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ظهور التجاعيد المبكرة وحب الشباب.

العصبية أو الخلل الوظيفي ومع مرور الوقت قد يودي النوم على البطن لتقوس في شكل كامل بالعامود الفقري، مما يجعلها تبدو أكبر سنًا.

وهل النوم على البطن يسبب كرش والجواب هو أن النوم على البطن يؤدي إلى تضعف عضلات البطن وترهل المنطقة الوسطة من البطن مما ينتج عنه الكرش.

وتتسبب في بروزها الشعور بضيق التنفس لأن وضعية النوم على البطن تضع كل الوزن على الجسم مما يضغط على الصدر ويمنع تمدد وانقباض الصدر (الشهيق والزفير).

ولسؤال هل النوم على البطن حرام وما سبب تحريم النوم على البطن: فيعتبر النوم على البطن من السلوكيات الغير المرغوبة في الإسلام هي النوم على البطن.

وقد نهى رسول الله عن ذلك  لأنه يضر بالجسد، قال طخفة بن قيس الغفاري: فبينما أنا مضطجع من السحر على بطني إذا رجل يحركني برجله، فقال: ((إن هذه ضجعة يبغضها الله - عز وجل -))

فنظرت فإذا رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – رواه أبو داود،قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وآله وسلم: “إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ” رواه البخاري.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي