عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

حشرة البق الدقيقي وأسباب أصابة النبات بها وطريقة علاجها

حشرة البق الدقيقي وأسباب أصابة النبات بها وطريقة علاجها

 ما هي حشرة البق الدقيق الذبابة البيضاء هي حشرة وردية ذات غطاء شمعي أبيض ولها شكل بيضاوي ويبلغ طولها أكثر من 2 مم وتتحول اليرقات إلى اللون البني ويتحول لون بيضها إلى اللون الأصفر وتنمو النباتات وتموت.

أعراض الإصابة بالذبابة البيضاء ظهرت مجموعات من الحشرات البيضاء البودرة على الأغصان والجوانب السفلية للأوراق، وكذلك على الأزهار والفواكه.

تلف نمو النبات والأوراق المتعرجة والأوراق المبكرة سوف تذبل وتسقط ويرجى ملاحظة أن العديد من النمل ينتشر ليتغذى على الندوة العسلية التي تفرزها حشرات الغبار.

وبسبب ندرة العسل التي تفرزها يمكن أن تنشر الأمراض البكتيرية والفطرية.

التعامل مع البق الدقيقي ومن أهم طرق مكافحة البق الدقيقي طبيعياً وللخليط الطبيعي اصنع الخليط (يتكون من فلفل + فص ثوم + خل + صابون سائل معلق + نصف لتر من الماء).

واخلطه في الخلاط ثم صفي المزيج جيداً وخففه بإضافة لتر آخر من الماء ثم ضعه في بخاخ ونرشه على الأوراق وتختفي النباتات تمامًا يومًا بعد يوم ويجب تغطية التربة أثناء عملية الرش.

ومن أفضل طريقو لمكافحة البق الدقيقي وذلك بمزج ملعقة كبيرة من الصابون والخل في لتر واحد من الماء ثم رش الأوراق يومًا بعد يوم حتى تختفي الحشرات تمامًا  وإذا تعذر القضاء على الحشرات.

ويمكنك أيضاً استخدام طرق أخرى أو استخدام المبيدات الحشرية وفي حالة الإصابة ويمكنك استخدام قطعة قطن مغموسة في الكحول لمسح الجرح وإذا كان عدد الجرح وانتشاره صغيرًا يمكنك أيضًا استخدام عود أسنان لقتله يدويًا.

فضح النباتات في الهواء الطلق عادة ما يمنع تعريض النباتات للرياح والهواء النقي الذباب الأبيض والحشرات، لأن الهواء الراكد والرطوبة العالية في درجات الحرارة المعتدلة يشكلان بيئة خصبة لانتشار بق الفراش.

التحكم البيولوجي يتم إدخال بعض الحشرات التي تتغذى على الذباب الأبيض وتتغذى عليها مثل الخنافس الحمراء أو الدعسوقة (بق أبو العيد).

في عدد كبير من النباتات القابلة للحياة اقتصاديًا ويمكن استخدام المبيدات الحشرية للسيطرة على بق الفراش وعندما تكون المحاصيل محدودة (على سبيل المثال في الشرفات والأسطح).

ولا يوصى باستخدام المبيدات الحشرية الكيميائية باستثناء حالات العدوى الشديدة ومنع الخنافس راقب النباتات جيدًا للتحقق من الآفات والأمراض كلما أمكن ذلك.

لا تسقي أو ترش النباتات ويمكن أن يؤدي تعريض النباتات للهواء النقي والرياح إلى إعاقة استقرار الحشرات وإزالة الأعشاب الضارة لأنها تساعد على انتشار الحشرات.

ومن أهم الأشياء أيضاً التأكد من نظافة الأدوات المستخدمة في الزراعة استخدم بذور وشتلات نظيفة وخالية من الأمراض الاهتمام بالتخصيب الجيد وخصوبة التربة لتحسين مناعة النبات.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي