عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

من هو معاوية بن أبي سفيان وبماذا لقب

من هو معاوية بن أبي سفيان وبماذا لقب

معاوية رضي الله عنه ولد قبل البعثة بخمس سنين، وقيل بسبع، وقيل: بثلاث عشرة، والأول أشهر وقد تفرس فيه أبوه وأمه منذ الطفولة بمستقبل كبير، فروي أن أبا سفيان نظر إليه وهو طفل فقال:

«إن إبني هذا لعظيم الرأس، وإنه لخليق أن يسود قومه»، فقالت هند: «قومه فقط؟ ثكلته إن لم يسد العرب قاطبة» وعن أبان بن عثمان قال:

«كان معاوية يمشي وهو غلام مع أمه هند فعثر فقالت قم لا رفعك الله وأعرابي ينظر إليه فقال لم تقولين له فوالله إني لأظنه سيسود قومه فقالت لا رفعه الله إن لم يسد إلا قومه»

وله من الأخوة: يزيد بن أبي سفيان، وعتبة بن أبي سفيان، وعنبسة بن أبي سفيان ومن الأخوات: أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان، و أم الحكم بنت أبي سفيان، وعزة بنت أبي سفيان، وأميمة بنت أبي سفيان.

وكان معاوية رضي الله عنه من أصحاب الرسول محمد وأحد كتّاب الوحي وسادس الخلفاء في الإسلام ومؤسس الدولة الأموية في الشام وأوّل خلفائها.

وكان يلقب معاوية بن أبي سفيان بخال المؤمينين وكما أن معاوية كان بعد إسلامه يكتب الوحي بين يدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وإسلم أبي سفيان والد معاوية رضي الله عنهما: كان أبو سفيان من عتاة الجاهلية الذين حاربو الإسلام وكتب السيرة النبوية وصفت أعماله ضد الدعوة الإسلامية إلا أن الله تعالى أراد الهداية له، فأسلم قبل فتح مكة بقليل.

وقد أكرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح مكة وأعلن: من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، وفي هذا الإكرام النبوي الشريف لأبي سفيان لفتة تربوية.

وففي تخصيصه صلى الله عليه وسلم بيت أبي سفيان شيء يشبع ما تطلع إليه نفس أبي سفيان، وفي هذا تثبيت له على الإسلام وتقوية لإيمانه.

ومن رواية معاوية بن أبى سفيان للحديث: حدَّث معاوية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وحدث أيضًا عن أخته أم المؤمنين أم حبيبة، وعن أبي بكر وعمر، روى عنه:

ابن عباس وسعيد بن المسيب، وأبو صالح السمان، وأبو إدريس الخولاني، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، وعروة بن الزبير، وسعيد المقبري، وخالد بن معدان، وهمام بن منبه.

وعبد الله بن عامر المقريء، والقاسم أبو عبد الرحمن، وعمير بن هانيء، وعبادة بن نسيء، وسالم بن عبد الله، ومحمد بن سيرين، ووالد عمرو بن شعيب وخلق سواهم.

وحدث عنه من الصحابة أيضًا: جرير بن عبد الله، وأبو سعيد، والنعمان بن بشير، وابن الزبير فمعاوية رضي الله عنه روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما من السنن والمسانيد، وروى عنه جماعة من الصحابة والتابعين.

وكما أن معاوية بن أبي سفيان شارك في غزوتان وهما غزوة طائف وغزوة حنين وذلك بعد أن دخل الأسلام واكمل معاوية جهاده بجانب اخيه يزيد الذي كان يحاول فتح الشام وذلك بعد وفاة الرسول.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي