عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهو مانع الحمل وما أضراره وكيفية إستخدامه

ماهو مانع الحمل وما أضراره وكيفية إستخدامه

حبوب منع الحمل عبارة عن دواء يحتوي على مركبات هرمونية تمنع الحمل لأنها من أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا، حيث إن تناول حبوب منع الحمل سيقلل من خصوبة المرأة ويقلل من احتمالية الحمل مرة أخرى.

وهو من الأدوية التي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجسترون أكثر فعالية من الأدوية التي تحتوي على البروجسترون فقط ومن أهم مكونات منع الحمل هذه الحبوب إلى قسمين:

قسم الأول يحتوي فقط على هرمون البروجسترون والقسم الثاني هو القسم المركب ويتكون من هرمونات البروجسترون والإستروجين وتعد الفكرة الرئيسية هي أن زيادة هذين الهرمونين إلى نسبة معينة ستجعل الجسم بشكل دائم يبدو وكأنه يرضع أو حامل.

ولذلك لن يحدث حمل جديد وذلك لان البيض المنتج أضعف وغير مناسب للحمل مثل الحبوب التي تحتوي على جرعات عالية من الإستروجين.

ويمكن أن يسبب احتباس الماء في الجسم، مما يؤدي إلى السمنة أو زيادة الوزن، وفي كل حالة يحتوي كل قرص على 50 مجم أو أكثر من الإستروجين.

ومن ناحية أخرى فإن الحبوب التي تحتوي على أقل من 20 ملغ من الإستروجين لن تؤثر على وزن الجسم ولا تسبب في احتباس السوائل والسمنة.

وأماعن موانع الحمل الهرمونية الأخرى؟ قارنت بعض الدراسات زيادة الوزن والشهية لدى النساء اللواتي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية.

يستخدم البعض الآخر طرقًا أخرى وقد ألغت هذه الدراسات تمامًا أي من وسائل منع الحمل الهرمونية المتعلقة بالشهية أو زيادة الوزن.

والآثار الجانبية لحبوب منع الحمل: هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تؤثر على بعض النساء، مثل آلام الثدي والنزيف والصداع والغثيان.

ويمكن أن يؤدي احتباس سوائل الجسم إلى زيادة الوزن، ولكن هذا يحدث فقط في عدد قليل جدًا من النساء ومن المهم أيضًا ملاحظة أن زيادة الوزن هذه لا تثير انتباه الناس.

فيما يلي بعض الآثار التي تحتاج إلى توضيح :الغثيان فعندما تبدئين بتناول حبوب منع الحمل لأول مرة، ستشعرين بغثيان خفيف يختفي عادة في غضون فترة زمنية قصيرة.

لذلك من الأفضل تناول حبوب منع الحمل مع الطعام أو بعد الأكل أو قبل النوم وإذا استمر الغثيان أو كان شديدًا فعليك طلب العناية الطبية فورًا.

الاكتئاب وتقلب المزاج: فهو يحتوي على موانع الحمل على جرعات آمنة من الإستروجين والبروجسترون لمنع الإباضة ونتيجة لذلك، قد تشعر الأم بالضيق أو الاكتئاب.

ولكن هذا الشعور لن يستمر لفترة طويلة ويمكن القضاء عليه عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الكافي.

ومن أهم أخطار مانع الحمل نزيف الغير طبيعي: قد تنزف النساء أو تظهر بقع بين الحيض وقد يحدث في الشهر الرابع أو الخامس من بدء تناول حبوب منع الحمل.

وكما يذكر أن إيقاف حبوب منع الحمل فجاة له أثار سلبية على جشد ولذوهو شائع أيضًا بسبب العلاجات الأخرى المقترنة بحبوب منع الحمل.

ومن أهم فوائد حبوب منع الحمل أنه يساعد في تنظيم الدورة الشهرية وأيضاً توازن طرق تحديد النسل الهرمونية التقلبات الهرمونية التي تحدث طوال الدورة والتي يمكن أن تساعد في حل مشاكل الدورة الشهرية المختلفة.

وحتى يساعدأيضاً في حل أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، بما في ذلك: حب الشباب وزيادة الشعر.

وكما تجعل الدورة الشهرية أقل إيلاما: إذا كانت دورتك الشهرية مؤلمة يمكن أن تقلل موانع الحمل الهرمونية من الألم أثناء الحيض، وبالتالي تقلل من آلام الدورة الشهرية.

وكما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم: النساء اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل أقل عرضة للإصابة بسرطان الرحم بنسبة 50٪ ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المبيض.

تقلل من خطر الإصابة بخراجات المبيض: أكياس المبيض هي أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تتشكل في المبايض أثناء التبويض، وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة، إلا أنها مؤلمة في بعض الأحيان.

ويمكن أن تمنع وسائل منع الحمل الهرمونية تكوين هذه الأكياس وتجدد الخراجات السابقة.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي