عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الفرق بين اللام القمرية واللام الشمسية وحكايتهما

الفرق بين اللام القمرية واللام الشمسية وحكايتهما

تعريف اللام الشمسيّة واللام القمرية فاللام الشمسية: لامٌ تُكتب ولا تُلفظ خلال القِراءة، والحروف التي تليها تأتي مُشددةً أو ما هو متعارف عليه التضعيف،

وهي:{ ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل }، ومن الأمثلة الشهيرة: الشَّمس، وقوله تعالى: "والسَّماء والطَّارق". أما اللام القمرية:

فهي لامٌ تُكتب وتُلفظ ويلزمها السكون، وتكون الحروفُ التي بعدها غير مُشددة أو مضعفة، وهي: { أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي }، ومثالها : القَمر.


وجاء في ذكر الاختلاف بين اللامين، أنّ اللام القمرية ساكنة وتدخل على الكلمات غير مؤثرة في حركة ما بعدها، مثل قَمَر، تصبح القَمر، بينما اللام الشمسية عندما تدخل على الكلمة .

ويصبح ما بعدها مشدداً، وفي تفسير هذا أن اللام ساكنة وما بعدها ساكن ومتحرك، فهنا نلزم الشدة، ومثال ذلك: شَمْس، وأصلها الشْشَمس بفك التضعيف، فتصبح الكلمة:

الشّمس.{ ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ن، ل }، وأعطى القمر ما تبقى وهي أربعة عشر حرفاً، متمثلة في هذه المجموعة: { أ، ب، ج، ح، خ، ع، غ، ف، ق، ك، م، هـ، و، ي }، وهكذا تم فض النزاع.

جاء السلام والمحبة والانسجام بين الأخوين ، ووضع كل أخ شروطا على رسالته، فأجبر القمر رسالته على إظهار صوت عتاب أما الشمس فشرطها أن يغمق صوت اللام بإبراز الحرف الذي يليه مباشرة لإخفاء مظهر اللام بسبب قوة الشمس.

ويجب أن نعلم أن إدخال تعريف على كلمة تبدأ بـ اللام لا يلغي وجود اللام ويبقى مرتبطًا بالكلمة والنص، وعلى سبيل المثال: لون، كما نزيد ال التعريف ، تصبح: اللون.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي