عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نبتة السجادة من أجمل النبتات المنزلية وطريقة الاعتناء بها

نبتة السجادة من أجمل النبتات المنزلية وطريقة الاعتناء بها

 نبات الكالس أو السجاد نبتة السجادة كوليوس هي لوحة ملونة طبيعية قمة الجمال والإبداع وهي من أجمل النباتات المعروفة والمعروفة وهي من أسهل النباتات نموًا وتكاثرًا.

عشبة معمرة تنمو بسرعة كبيرة تحتاج إلى مزيد من العناية في الشتاء من خلال توفير جو دافئ حولها لجعلها تدوم عدة سنوات وإلا فقد تذبل وتموت.

أوراق نباتات السجاد تختلف في الحجم والشكل واللون وتتفتح أزهار السجاد الصغيرة مع الزهور الزرقاء الصغيرة في الصيف ويمكن لنباتات السجاد أن تميز الألوان الرائعة والألوان المختلطة.

لذلك في بعض أنواع الورق يتكون الورق من لون أو لونين، وفي بعض أنواع الورق يكون للورق أكثر من ثلاثة ألوان تختلط الألوان باللون الأخضر والأصفر والأحمر والوردي.

بعض الأنواع هي الأكثر أهمية! بعض الأنواع هي الأجمل! ويتم سقي نباتات السجاد 2-3 مرات في الأسبوع، خاصة في الأشهر الحارة فهي رطبة بشكل جيد ومثل الماء.

لا يصلح رش الماء لأن أوراقه تتلف بسبب الماء وينتج مرض الذبابة البيضاء عن الرطوبة الزائدة الناتجة عن عدم كفاية المياه والتهوية.

ويعد نبات السجاد بحاجة لتربة خفيفة جيدة التصريف للمياه وهو سريع التأثر بسوء التصريف للمياه ويمكن أن يسبب ذلك بسرعة إلى تعفن الجذور ويظهر ذلك عليه ذبول النبتة وسقوط الأوراق وبالتالي موت النبتة!

تفضل العيش في منطقة بها اضاءة مرتفعة ولا ضرر من أشعة الشمس الخفيفة كما يفضل أن يعيش في درجة حرارة ما بين 18-27 درجة على ألا تكون أقل من 15 درجة.

لذا يجب توفير الحرارة والدفئ لها في الأشهر الباردة ويفضل تسميد نبات السجاد بالسماد المتعادل NPK مرة شهرياً خلال الربيع والصيف لتشجيع النبتة على النمو بشكل أفضل.

وكما يفضل تقليم وقص الأفرع الجديدة النامية لتشجيع النبتة على زيادة المجموع الخضري ويفضل ألا يصل طول الأفرع لأكثر من 15 سم ذلك أفضل لاعطاء النبتة منظر أكثف وأجمل والأفرع المقلمة يمكن الاستفادة منها في عملية الاكثار كما سنرى.

ويمكن تكاثرنبات الكاليوس او السجاد بسهولة بأخد عقلة طرفية في الربيع أو الصيف بطول 5-7 سم وإزالة جميع الأوراق عدا 2-3 ورقة في مقدمة العقلة.

ووضعها في كأس مياه وبعد أيام قليلة ستلاحظ نمو واضح للجذور بعد أن تنمو الجذور لأكثر من 2 سم يمكنك نقلها إلى حوض به تربة جيدة في مكان دافئ وظليل.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي