عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ومن ألذ المقبلات الشرقية بابا غنوج وباكثر من طريقة

ومن ألذ المقبلات الشرقية بابا غنوج وباكثر من طريقة

 يعتبر بابا غنوج (أو الباذنجان المتبل) من أشهر المقبلات لتزيين طاولات الإفطار والطعام، وهو عبارة عن باذنجان مهروس يمكن إقرانه بالخضروات ويمكن أيضًا إقرانه بأطعمة متنوعة مثل المشاوي والوجبات الخفيفة.

الغنية بالدهون وهو من مطابخ بلاد الشام التي يشارك فيها لبنان ولبنان وسوريا والأردن وفلسطين ودول عربية أخرى. في هذا المقال سنناقش تحضير بابا الجابون بطريقتين.

باباغنوج السوري

المقادير: باذنجان متوسط ​​الحجم،  فصان من الثوم وربع كوب عصير ليمون ويمكنك إضافة القليل من الملح حسب الحاجة، لأن الطاهي يمكنه إضافة أو تقليل هذا المكون حسب الحاجة.

نصف بصلة مفرومة ناعماً 1 قشري وقطعي الطماطم إلى مكعبات متوسطة الحجم ونصف حبة فلفل أخضر مقطعة إلى مكعبات طريقة التحضير: تحميص الباذنجان على النار لبضع دقائق.

ثم قشره تمامًا ثم اهرسه في وعاء ثم أضف الثوم، واخلط المكونات جيدًا ويُضاف البصل والطماطم والفلفل ويُرش بالملح وعصير الليمون اخلطي المكونات جيدًا.

يُسكب بابا غنوج في طبق صالح للأكل، ويُسكب عليه القليل من زيت الزيتون، ثم يُسكب في الطبق.

بابا غنوج الحلبي

ستة باذنجان متوسط ​​الحجم ونصف بصل صغير يقطع 1 حبة فليفلة مفرومة ناعماً 1 فلفل أخضر حلو مفرومة وربع حبة كزبرة مفرومة ويضاف أيضاً 1/4 ملعقة كبيرة نعناع مفروم.

ثلاث طماطم مفرومة 1 ثوم مفروم ونصف كوب زيت زيتون ونصف كوب عصير ليمون اسحق الكمون ملح حسب الرغبة  وللتزين نستطيع تزيّنه ببذور الرمان الطازجة وزيت الزيتون أوراق نعناع خضراء طازجة.

طريقة التحضير نخبز الباذنجان في فرن متوسط ​​الحرارة ونقشره ونضعه في مصفاة وضعه في الثلاجة لحوالي ساعتين استخدم سكينًا حادًا لتقطيع الباذنجان إلى قطع صغيرة ووضعه في طبق مناسب.

أضيفي البصل والثوم والفلفل الأخضر والفلفل الأحمر الحلو إلى المكونات السابقة، ثم اخلطيهم معًا أضف عصير الليمون وزيت الزيتون والملح والكمون وأضف الطماطم والبقدونس والنعناع إلى المكونات السابقة.

ضبط الملوحة والحموضة حسب الذوق والاحتياجات، وتتمثل الطريقة في صب بعض الماء عليها، ثم التخلص من الماء الزائد.

يُسكب الباذنجان في طبق صالح للأكل، ويُضاف إليه القليل من دبس الرمان، ويُزين ببذور الرمان والقليل من زيت الزيتون.

بابا غنوج البناني

رأسان من الباذنجان وثماني ملاعق صغيرة من عصير الليمون وأربع ملاعق صغيرة طحينة 2 فص ثوم ويضاف إلى أربع ملاعق صغيرة من الرمان.

أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون وطريقة التحضير: يوضع الباذنجان في وعاء بالفرن ويشوي لمدة نصف ساعة حتى ينضج.

أخرجي الباذنجان من الفرن وضعيه جانباً ليبرد  وقشر الباذنجان ضعه في وعاء الخلاط الكهربائي، وحركه جيدًا حتى يصبح خليطًا ناعمًا.

نضع الثوم والباذنجان وعصير الليمون والبقدونس والطحينة في وعاء عميق اخلطي المكونات جيدًا حتى تمتزج و يرش بالفلفل الأسود والملح ثم يخلط.

نسكب زيت الزيتون فوق بابا غنوج ونقلب مرة أخرى حتى تتجانس المكونات. وضع أبي جانوش على الطبق ورش بذور الرمان على وجهه.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي