عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي الدلكة السودانية ومافوائدها للبشرة وكيفية إستخدامها

ماهي الدلكة السودانية  ومافوائدها للبشرة وكيفية إستخدامها

تهتم المرأة كثيرًا بكل التفاصيل المتعلقة بجمالها لذلك فهي تبحث دائمًا عن طرق لتقليل إشراق البشرة ، على سبيل المثال ، للحفاظ على نضارة البشرة وجمالها ومن أشهر الأساليب الرقة السودانية الطبيعية.

خليط يمكن تحضيره في المنزل حتى تتمكن المرأة السودانية من استخدامه لتخفيف العبء على الجسم والجلد ومنهم إلى أجزاء كثيرة من العالم العربي، لا تعتمد فوائده على إنقاص الوزن فحسب ، بل يعود بفوائد عديدة على الجسم.

وتعتبر الدلكة السودانية من الخلطات والتركيبات الطبيعية للبشرة والجسم، وهي عبارة عن مجموعة من الزيوت والأعشاب والمواد الطبيعية التي تختلط مع بعضها للحصول على مرهم يشبه الطين، وتستخدم لمسح وتدليك الجسم تنقية الشوائب والأوساخ.


وقد ثبتت فعاليته ، واستخدم على نطاق واسع في مجال تجميل وتبييض البشرة كما ذكرها المدلك الأسود وغالباً وما تستخدمها النساء المتزوجات والفيتات.

فهو يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وينعم البشرة بطريقة سحرية وسريعة ويزيد من إشراقها ويضاف إلى أنه يساعد في القضاء على حمامات الشمس والبقع الداكنة على الركبتين والمرفقين.


ينشط الدورة الدموية في الجلد. شد وتمديد الجلد وبالاضافة إلى تفتيح  وتوحيد لون البشرة وكما بسبب طريقة الاستخدام يتأخر نمو الشعر في الجسم، يغذي البشرة لما تحتويه من مكونات طبيعية.


وتشمل الدلكة السودانية عدة أنواع من أبرزها:

  •  دلكة الذرة:
كمية معينة من دقيق الذرة أو الدخن. خشب الصندل، ويضاف نوع من العطر ويسمى الفتاة السودانية وعطر جلامورالفرنسي.


  • دلكة المحلب:
كمية معينة من المحلب وعصير الليمون ، يحتوي دلكا المحلب أيضًا على نفس المكونات السابقة،وطريقة تحضيره كالتالي: الاستحمام بالماء الدافئ وتجفيف الجسم تمامًا.

بعد تحضير العجينة ، اخلطي جميع المكونات معًا وضعيها على راحة يدك مع القليل من الماء. امسحي في حركات دائرية لتنشيط الدورة الدموية. اتركه على الجسم حتى يجف ويتفكك، غسل الجسم جيدًا بالماء ثم ترطيبه.


  • دلكة البرتقال:
يمكن صنعها بالطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى: إضافة كمية معينة من قشر البرتقال وماء الورد وزيت اللوز لتقطيع القشر وتجفيفه وطحنه بمطحنة كهربائية. يتم وضع المستحضر الناتج على الوجه والجسم لمدة 15 دقيقة ، ثم يتم غسل الجسم وتجفيفه وترطيبه.

أما الطريقة الثانية: بالإضافة إلى استخدام نصف ليمونة وقشر فهي تشمل أيضًا استخدام برتقالة مع قشر وموزة مع قشر بحيث يتم تقطيع جميع الثمار السابقة ووضعها في الخلاط الكهربائي مع ربع يحرك الكوب بالتساوي مع الماء.

ثم نضع ربع كوب ماء وربع كوب من الدقيق الأبيض أو البني في وعاء ونعجنه كعجينة سائلة، ونضعه على النار لفترة من الوقت للتقليب أثناء عملية الخلط بالتساوي.

بعد إبعاده عن النار نضيف خليط الفاكهة ونعجن كل المكونات معا لتجعل اليد ناعمة وملساء، وأخيراً غطي الجسم بالكامل اتركه لمدة عشر دقائق ، ثم تقطر بزيت الزيتون شيئاً فشيئاً للجسم.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي