عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهو الكرفس ومن أهم فوائده وكيفية طهيه

ماهو الكرفس ومن أهم فوائده وكيفية طهيه

من المعروف أن الكرفس هو أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى عائلة Alchima، والتي تضم العديد من النباتات مثل البقدونس والخضروات الجذرية.

ويتكون شكل الكرفس من ثلاثة أقسام القسم الاول: هو اوراق خضراء مثل اورق البقدونس وياتي في المنتصف جذوع الكرفس ومن ثم القسم الأخير وهو جذر الكرفس.

أو ما يسمى بالكرفس مع جذر اللفت، هو نبات مختلف عن الكرفس وهو من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية التي توفر العديد من الفوائد الصحية.

وغالبًا مايتم تناول سيقان الكرفس كوجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية وقد استخدمت بذوره لتخفيف الألم، يمكن استخدام الكرفس لتسكين الآلام ويكمن تناوله نيئا أو مطبوخا.

في حين أن الكرفس منخفض في السعرات الحرارية فهذا ليس السبب الوحيد لإضافته إلى نظامك الغذائي وحيث يُعتقد أنه يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية.

وكما يستخدم الكرفس في حالات العصبية وإرهاق وذلك لانهيساعد في إرخاء الاعصاب وكما ظهرت بعض الدراسات أيضًا دور الكرفس في احتباس السوائل.

أظهرت بعض الدراسات دور الكرفس في تنظيم حركة الأمعاء وطرد الغازات ودعم الهضم.

وللكرفس دور في تحفيز الدورة الشهرية وتقليل إنتاج حليب الثدي، وتتطلب هذه الأدوار أيضًا مزيدًا من البحث، كما أن الكرفس يساعد على النوم ويقلل أيضًا من الهستيريا عن طريق الضغط على الجهاز العصبي المركزي.

ويستخدم الكرفس كفاتح للشهية وقد ينشط الشهية يحمي خلايا الخصيتين من التأثيرات السامة للعقار المستخدم في الصرع ويمكن أن ينظم الكرفس عمل القلب.

ويمكن أن يحفز الكرفس البنكرياس على إفراز الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم، لذلك يمكن استخدامه لتقليل أو علاج مضاعفات مرض السكري.

وينصح بالكرفس للذين يعانونمن مرض إنحباص البول وذلك لأنه مدر للبول ويساعد الكرفس في تخفيف حالات الالتهاب الرئوي. كما أن الكرفس يساعد في خفض ضغط الدم ويصاف إلى الكرفس له خصائص مضادة للفطريات.

وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران قدرة مستخلص الكرفس على منع تقرح الأمعاء.


ومن أهم أسماء الكرفس ففي الجزائر يدعى (كرافر) وفي ليبيا والمغرب العربي (كرافس) ويسأل ماهو الكرفس في سوريا فيجاب بالاسم نفسه وهذا الامر عائد أيضا للبنان والعراق والسعودية واليمن.

وأما في تونس (كرافس أو كلافز أو كلافس) وفي فلسطين يدعى الكرفس بالسلري.

ومن أهم فوائده أنه يساعدعلى إنفاص الوزن وذلك لأنه يمكن أن تساهم إضافة الكرفس إلى نظام غذائي صحي في إنقاص الوزن.

نظرًا لاحتوائه على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع كما أنه منخفض السعرات الحرارية ، يمكن تناوله كوجبة خفيفة مقرمشة طوال اليوم.

ويعتبر الكرفس من أهم العناصر التي تساعد في انتصاب القضيب ولذلك سنتحدث عن فوائد الكرفس والانتصاب يعتبر الكرفس من أفضل الأطعمة للصحة الجنسية حيث أنه يزيد من الأداء الجنسي ويطيل مدة الجماع، ويؤخر القذف.

من فوائد الكرفس للجنس أنه يزيد من الرغبة الجنسية لكلا الزوجين ومن فوائد الكرفس للجنس أنه يساعد على انتصاب القضيب.

 يستخدم للجنس بعدة طرق، أولها أكله نيئاً عند إضافته إلى أطباق السلطة أو يمكن تناوله مطبوخاً بكل أنواع الحساء.

ويمكن تناوله كعصير معصور للوريد، لكن تذكر أن تشرب نصف كوب من عصير الكرفس كل يوم لمدة عشرين يومًا على الأقل.

يمكن أكله منقوعًا بغلي عروقه وأوراقه في الماء وتناوله منقوعًا يوميًا ويمكن إضافة بذوره على شكل توابل إلى الأطباق بعد طحنها وإضافتها إلى أنواع مختلفة من الأطباق.

ولذلك نستطيع طهي الكرفس في ألذ السلطات والاطباق الرئيسية والتي هي كالتالي:

سلطة التونة

مع مكونات الكرفس علبة تونة وحبتان كل منهما: خيار، طماطم وأربع أوراق ملفوف وجزرة ملعقتان صغيرتان لكل من كرفس مقطع إلى قطع صغيرة وكزبرة.

وأربع ملاعق كبيرة من البقدونس وفلفل أسود مطحون وطريقة التحضير: نقطع الجزر والملفوف والطماطم والخيار إلى قطع صغيرة أضيفي الخضار والتونة والبقدونس والكرفس والكزبرة وتبلي السلطة بالفلفل الأسود.

مقادير شوربة البروكلي والكرفس

ثلاث كراثيات مقطعة ورأس من البروكلي المفروم واحد لكل من بصل وجزر مقطع وثلاث فصوص ثوم مهروسة وثمانمائة مليلتر من مرق الحضارة.

أربع ملاعق صغيرة لكل من زعتر وكزبرة خضراء وزيت نباتي ورشة فلفل أسود طريقة التحضير: البروكلي والجزر والكراث والبصل والثوم تصب الكمية المناسبة من الزيت وتقلى لمدة 10 دقائق حتى تذبل.

خففي النار ثم أضيفي الكزبرة والفلفل الأسود والزعتر واخلطي المكونات مرة أخرى لمدة عشر دقائق أخرى وتُسكب المكونات مع مرق الخضار وتُطهى لمدة ثلث ساعة تقريبًا.

مرق الكرفس واللحم

مع المكونات نصف كيلو لحم مقطع إلى مربعات وسيقان من الكرفس المفروم وثلاث حبات بصل مقطع وكوب من كل من عصير ليمون ونعناع وبقدونس مفروم.

أربع ملاعق صغيرة من السكر وربع كوب زيت نباتي ربع ملعقة كبيرة من الكركم والملح والفلفل الأسود المطحون وثلاثة أكواب من الماء طريقة التحضير: يقلب البصل نصف كمية الزيت حتى يذبل.

ثم يضاف اللحم فوق البصل مع التحريك حتى يتغير لونه ثم يصب الماء ويتركه يغلي لمدة خمس وأربعين دقيقة على درجة حرارة متوسطة.

في الكمية المتبقية من الزيت نخلط البقدونس والنعناع ثم نسكب فوق خليط اللحم ونضيف الفلفل الأسود والكرفس والملح والكركم ونتركها جانباً لمدة ثلث ساعة ثم نضيف السكر وعصير الليمون مع التحريك لمدة ثلاث دقائق .

عصير الكرفس الليمون

خمس قطع من الكرفس ثلاث بذور ليمون ولتر من الماء طريقة التحضير: اخلطي الكرفس والليمون والماء في خلاط كهربائي وصب عصير الكرفس في كوب واشربه قبل وجبات الطعام لمساعدتك على إنقاص الوزن.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي