عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهو العكوب وماهي فوائده وكيفية طهيه

ماهو العكوب وماهي فوائده وكيفية طهيه

ماهو العكوب؟ العكوب هو نبات ينضم إلى العائلة الشوكية ويطلق عليه أيضاً إسم السلبين وهو نبات شائك بري معمر ويمكن إرجاع استخدامه إلى أكثر من 2000 عام وله نظام جذر كثيف.

وعندما يسأل متى موسم العكوب فذلك عند تأسيس نظام الجذر لهذا النبات ففي كل موسم بعد الخريف المطر والشتاء ويمكن أن تنمو في الربيع ينتج النبات ورودًا جديدة، والسمة المركزية لأوراقه هو اللون الذي يظهر.


بما في ذلك اللون الأحمر والأصفر والأرجواني وعادة ما تكون أوراقه ناعمة، وتصل إلى حوالي 0.4 متر وأزهارها تعد ثنائية الجنس. بمعنى آخريحتوي على أعضاء من الذكور والإناث على حد سواء.

وتتم زراعة العكوب التي يمكن أن تؤكل عندما تنمو في الربيع ولكنها تجف تدريجياً في الصيف حيث تحولت الأوراق إلى اللون الأصفر وظهرت عليها الأشواك ولكن في نهاية العمر وذلك بعد انفصال النبتة عن الجذور.


وتباع في السوق القدس وسوريا وكما يطلق عليه بسوريا إسم السلبين والعراق ولبنان وجمعت في برية تركيا أيضاً، ويستخدم العكوب تقليديا لعلاج أمراض الكبد والسكري وآلام الصدر.

السكتة الدماغية وأمراض القلب وآلام المعدة والبهاق والإسهال والتهاب الشعب الهوائية.

لأنه ملين ومسكن ومضاد للالتهابات ومضاد للطفيليات ويساعد في معاناة يزيل الطحال الماء عند المرضى وقد ثبت أن العديد من المركبات الموجودة في الطحال تستفيد من العلاج.

فمثلاً يعتبر العكوب مضادًا للبكتيريا والأكسدة وتشير الخصائص الدوائية الملاحظة إلى أن هذه التأثيرات مرتبطة بمقاومة الأمراض المعدية والجهاز الهضمي يرتبط المرض وارتفاع ضغط الدم والسرطان ارتباطًا وثيقًا.

من خلال قلي رأسه بزيت الزيتون ثم غليه بعصير الليمون، يستخدم الإيرانيون الجزء الموجود تحت الأرض كطعام طازج في جميع أنحاء البلاد.

كيفية قطف العكوب يتم قطف نبات العكّوب من قبل المزارعين حيث ينطلقون للجّبال بحثاً عن العكّوب، وقد يواجه البعض الصّعوبات في قطفه لأشواكه الحادّة والوبر الذي يعلو أوراقه.

فتسبّب الإحساس بالضّيق والوخز لذا يأخذ المزارعين هذا الأمر بالحسبان ويقومون بلبس قفّازاتٍ تحميهم من خطر وضرر الأشواك.

ويوجد كثيرٌ من النّاس الذين يعشقون التّوجه للجبّال لاقتطاف الأعشاب والنّباتات البريّة والجّبليّة كالهندباء، والقرّاص، والعكّوب، يقومون بالتّنزه وقطف العكّوب بأنفسهم.

وكما أن العكوي يعرف بأنه يكون باهظ الثمن فيقوم المزارعون ببيع نبتة العقوب بعد قطفها لأنهم يقومون بفك العكوب قليلاً بإزالته بالمقص وملء العكوب بأكياس بلاستيكية صغيرة أو صناديق صغيرة.

ولأن هذا الوضع يمكن أن يخفف قليلاً من التنظيف قبل طهي العاكوب الجاهزة مزعج وبعد شرائه قامت نسبة معينة من الفلاحين بتنظيف العقوب من رأس الأشواك وتحضيره للطبخ.

وسعره أغلى من سابقه وقد يتساءل كثير من الناس عن سبب ارتفاع سعر العكوب وذلك بسبب هبة الطبيعة وندرتها في السنوات التالية بسبب نثر البذور بعد تجفيفها بفعل الرياح.

قلة الزراعة والتواجد في الجبال ، الحشائش ، الحشائش وصعوبة التحمل ليست أمرًا هذا ليس أمرًا سهل لأنه على الرغم من وجود أشواك نجمية حولها.

فلا يزال عليك قطفها ، فتقطيع بعضها إلى شرائح رفيعة وتخفيفها سيزيد من سعرها بالإضافة إلى ذلك ، فإن للعقوب قيمة غذائية عالية وفوائد كبيرة يمكن أن تزيد من سعرها.

ينظّف العكّوب أولاً بالتّخفيف من أوراقه الشّوكيّة المحيطه به وقصّه إلى جزئين إذا كان يحمل أكثر من تفرّعٍ في النّبتة الواحدة واستخدام سكيّناً حاداً أو مقصّا ًللتّخلص من الوبر الذي يعلوه والاكتفاء بالأغصان الرّفيعة واللبّ الدّاخليّ بعد تنظيفه جيداً.

ويجب مراعاة طهيهه بعد تنظيف الشّوك والوبر الذي يعلوه مباشرةً وعدم وضعه بالبرّاد حتّى لا تنمو الأشواك من جديد يجب غسل العكّوب بالماء الدّافئ.

جيداً ثلاث مرّاتٍ وتركه منقوعاً في ماءٍ نظيفٍ لمدّة نصف ساعة مع تصفية الماء وغسله مجدّداً لضمانة التّخلص التّام من الأشواك والوبر.

في بعض البلدان أو المناطق يتم طهي العكوب باللحم والمرق ثم يؤكل مع الأرز ويُطهى باللبن وقطع اللحم وعصير الطماطم، أو يُمزج بزيت الزيتون والبصل، ويُطهى في علبة عجة البيض المتبل بالفلفل و هذه طريقة طهي كاملة على مراحل.

العكوب مع اللحم الأرز

كيلوغرام واحد من الأكوب النظيف والمغسول، بصل مفروم ناعماً وملعقة ثوم مطحون ونصف كيلوغرام من اللحم المقطع إلى رؤوس الطيور.

أربعة أكواب من الماء الساخن الملح والفلفل الأسود حسب الرغبة وملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي طريقة التحضير: كما ذكرنا من قبل أولاً ننظف العكوب ونغسله.

استخدم السكين لتقطيع العكوب إلى قطع متوسطة الحجم في قدرو أضيفي زيت الذرة والبصل والثوم، ثم قلبي المكونات حتى يذبل البصل قليلاً.

نضيف قطع كبيرة من اللحم ونقليها بالبصل والثوم والزيت حتى يتغير لونها ونضيف العكوب ونقلب قليلا مع باقي المكونات.

نضيف الماء الساخن ونقلب المكونات مرة أخرى ونطفئ القدر ونضع المكونات على نار هادئة حتى ينضج اللحم والأكوبو ويستغرق هذا الطبق ساعة ونصف إذا انخفضت نسبة الماء يمكنك زيادة كمية الماء.

مع مراعاة تسخين الماء والملح فقط على طرفي اللوحة. بعد نضج الطبق بالكامل وأضيفي الملح والفلفل الأسود ثم أضيفي بعض الكزبرة أو الكزبرة المفرومة وقدميها مع الأرز الأبيض لعائلتك.

العكوب باللبن

كيلوجرام واحد من العقوب النظيف وكيلو من اللحم والعظام 1 بصلة كبيرة مفرومة ناعماً وملعقة ثوم مطحون ملعقة من الكزبرة أو الكزبرة المفرومة.

يمكنك استخدام أربعة أكواب من اللبن (اللبن الرائب ، المربى ، اللبن الرائب)، يمكنك استخدام أي نوع من الزبادي، ويختلف استخدام الحليب حسب بلد الطبق.

مثل المربى السائل في الأردن واللبن في حليب فلسطين، استخدام ملعقة من النشا في حليب الشمال لزيادة كثافته  وأربعة أكواب من الماء الساخن.

1/4 كوب زيت ذرة  وطريقة التحضيركالتالي: أولاً نقطع العكوب ونضع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة ما عدا البصل على النار في القدر ونقلى قليلاً حتى تتعفن ثم نضيف اللحم ونقلب حتى يتغير لونها.

سخني الماء على اللحم، ثم أغلق القدر حتى يصبح اللحم طريًا، وكلما قل الماء يمكن زيادة نسبة الماء. قبل نضج اللحم بنصف ساعة نضيف العكوب ثم نضعه مع اللحم على نار هادئة لمدة نصف ساعة.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي