عالمك العربي عالمك العربي

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أكثر النباتات لطافة وطريقة الاعتناء بها "نبتة دراسينا هامشية"

أكثر النباتات لطافة وطريقة الاعتناء بها "نبتة دراسينا هامشية"

نبات Dracaena Marginata أو أحمر الحافة  ويدعى أيضاً تنين مدغشقر، الاسم العلمي (Dracaena Marginata) ويشمل هذا الجنس عدة أنواع.

وتقريبًا تشبه أشجار النخيل، وطنها غرب إفريقيا الاستوائية، وتنمو أيضاً في إفريقيا وآسيا، وتشتهر بجمالهاوبكثرة أوراقها ويتكون شكلها ومتانتها: إلى حوالي 35 سم أو أقل (حسب عمر النبات والعناية به).

وقد يصل طوله إلى 180 سم أو أكثر، مع رأس واحد أو أكثر ينمو (فوق النباتات ذات الأوراق) والاعتناء بها في فصل الشتاء يجب ألا تقل درجة الحرارة عن 13 درجة.

وتحب نبتة دراسينا هامشية امتصاص الرطوبة لذلك يفضل رش الماء بانتظام خاصة في فصل الصيف والري هو نفسه معظم أيام السنة ماعدا الشتاء مما يقلل من الري.

وفي فصلي الربيع والصيف قم بالتسميد بانتظام ويجب عدم أوالتوقف عن التسميد في الخريف، وعليك باستخدم قطعة قماش ناعمة مبللة أو إسفنجة لنقلها إلى وعاء آخر، ولاتستخدم الإخصاب الربيعي إلا عند الحاجة.

ومن أهم أمراض نبات الدراسينا

وتعرف الدراسينا بأنها لاتمرض كثيراً وبعد الرعاية المناسبة  فإن dracaena مقاومة تمامًا للفطريات والفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.

ففي معظم الحالات، يكون هذا النوع من مشكلات المصنع نتيجة خطأ غير متوقع في المضيف حتى الآفات واسعة النطاق من غير المرجح أن تقتلهم لكنها ستسبب الكثير من المتاعب للمزارعين.

ومن أهم أمراض نبات الدراسينا أخطر أنواعها هي الأنواع المتحللة وكذلك الأمراض البكتيرية والفيروسية التي لا يمكن علاجها بالطرق الحديثة.

وفي هذه الحالة، بغض النظر عن مدى حزن النبات يجب تدميره في أسرع وقت ممكن وخلاف ذلك قد تفقد المجموعة بأكملها وفي معظم الحالات.

ولتجنب المشاكل التي تعيشها نبتة الدراسينا، وتكون الوقاية الفعالة كافية: عزل النبتة المكتسبة حديثًا لمدة 25-30 يومًا وفحص الدفعة بالكامل بانتظام (ويفضل من خلال عدسة مكبرة).

وفصل العينات "المشبوهة" على الفور؛ ضع أواني الزهور مجانًا، غير مزدحمة وتهوية الغرفة بشكل متكرر والحفاظ على رطوبة عالية؛ ضع الزهور الداخلية والزهور على أوسع نطاق ممكن.

وخاصة الورود أو الأقحوان ؛ قبل استخدام الأواني والركائز وأي أدوات ويجب إجراء التعقيم الإلزامي ؛ علاج جميع "الجروح" التي تسببها الدراسينا أثناء عملية التقليم.

تنفيذ التوصيات بشأن العناية بالنباتات، وخاصة التوصيات المتعلقة بالري والتسميد؛ حافظ على نظافة غبار الأوراق بانتظام واعتماد إجراءات معالجة المياه الأخرى المصرح بها.

عن الكاتب

shahd bali

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

عالمك العربي